مقال مميزعلماء روس يطورون نظاما لتحديد تركيز الملوثات في الهواء آنيا في جميع أنحاء المجال الحضري

مقال مميز

russia
21 مايو

علماء روس يطورون نظاما لتحديد تركيز الملوثات في الهواء آنيا في جميع أنحاء المجال الحضري

موسكو/ أعلن علماء من جامعة ولاية جنوب الأورال الروسية ،الاثنين ،عن تطوير نظام معلومات وتحليل لتحديد تركيز الملوثات في الهواء في الوقت الفعلي في جميع انحاء المجال الحضري.

وتلوث الهواء هو واحد من أكثر المشاكل الحادة التي تواجه البشرية اليوم ، فوفقا لمنظمة الصحة العالمية ،فإن  9 من كل 10 أشخاص في العالم يتنفسون الهواء  الملوث، وفي الوقت نفسه ، لا توجد أداة فعالة تسمح بإجراء تقييم في الوقت الفعلي لمساهمة كل مصدر من مصادر انبعاثات الملوثات ، سواء كانت مركبة أو مؤسسة صناعية ، في الحالة البيئية للهواء الحضري.

ويعمل معهد العلوم الطبيعية والدقيقة بجامعة ولاية جنوب الأورال الى تطوير برنامج  “ايكومونيتور” ، وهو مشروع متعدد التخصصات تابع للجامعة ،يهدف  إلى حل المشكلة من خلال برنامج معلوماتي  يقوم بتنفيذ نموذج رياضي تم إنشاؤه على أساس التطورات الأصلية للعلوم مع مراعاة تجربة العالم الحديث.

وفي هذا الصدد قال مدير المشروع، الأستاذ المبرز في الرياضيات التطبيقية والبرمجة دميتري دروزين”عليك أن تعرف ما هو تركيز كل مادة في منطقة معينة ، وإذا كان هناك العديد من المؤسسات الصناعية في جزء معين من المدينة ، فمن الضروري أن تأخذ في الاعتبار مساهمة كل منها في تلوث الهواء، لذلك ، نقوم بتطوير نموذج رياضي وبرمجيات لنظام الرصد البيئي ”

ووفقا للمشرفين على التجربة، فإن نظام المراقبة البيئية لن يوفر فقط “خريطة” تفصيلية لتلوث الهواء على أراضي المدينة ، بل سيجد أيضا تطبيقا في تنظيم انبعاثات الملوثات.

و سيقدم العلماء ،في المستقبل القريب، نسخة تجريبية من البرنامج واختباره.

وانطلاقا من سنة 2018 ، أصبح البحث البيئي أحد المجالات الثلاثة ذات الأولوية لتطوير العلوم والتعليم في جامعة ولاية جنوب الأورال ، إلى جانب الصناعة الرقمي وعلوم المواد.

اقرأ أيضا