مقال مميزقرض من بنك الاستثمار الأوروبي بقيمة 18 مليون دولار لتمويل مشروع للطاقة الشمسية في فلسطين

مقال مميز

18 مارس

قرض من بنك الاستثمار الأوروبي بقيمة 18 مليون دولار لتمويل مشروع للطاقة الشمسية في فلسطين

رام الله – وقع صندوق الاستثمار الفلسطيني اتفاقية قرض من بنك الاستثمار الأوروبي، بقيمة 18 مليون دولار لتمويل مشروع للطاقة الشمسية في فلسطين.

وحسب بيان لصندوق الاستثمار، فإنه سيتم توظيف التمويل المقدم من بنك الاستثمار الأوروبي في تركيب أنظمة الطاقة الشمسية على أسطح 500 مدرسة عمومية منتشرة في الضفة الغربية والقدس بقدرة إنتاجية تبلغ 35 ميغاواط.

وأضاف أن شركة تابعة لصندوق الاستثمار، ستعمل على تنفيذ المشروع، مضيفا أن الطاقة المولدة ستستخدم لتزويد المدارس بالكهرباء، وسيتم بيع الكهرباء المتبقية بتعرفة تنافسية لأربع شركات توزيع كهرباء تعمل في الضفة والقدس، لسد احتياجات 16 ألف منزل من هذه المادة الحيوية.

ونقل البيان عن نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، إيما نافارو، قوله خلال حفل التوقيع الذي جرى الجمعة الماضية في مقر البنك في لوكسمبورغ، إن “هذه الاتفاقية ستساهم في توظيف الطاقة التي سيتم توليدها من الشمس في تغطية احتياجات المنازل والمدارس من الكهرباء، الأمر الذي سيؤدي إلى تحسين إمدادات الكهرباء في الضفة الغربية والقدس”.

من جهته، قال رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمار الفلسطيني محمد مصطفى، إن الصندوق يروم توفير مصادر عديدة من الطاقة على رأسها الطاقة الشمسية، وذلك بهدف المساهمة في تقليص فاتورة هذه المادة الحيوية، والدفع باتجاه بناء قطاع طاقة فلسطيني مستقل بعيدا عن التبعية الاقتصادية، خاصة أن ما يزيد عن 95 في المائة من الكهرباء في فلسطين يتم استيراده من الدول المجاورة.

ويذكر أن مشروع أنظمة الطاقة الشمسية على أسطح المدارس هو جزء من برنامج “نور فلسطين” للطاقة الشمسية، الذي أطلقه الصندوق بهدف إنتاج 200 ميغاواط من الطاقة النظيفة في السنوات الست المقبلة، بحجم استثماري يبلغ حوالي 200 مليون دولار، بما في ذلك بناء 3 محطات متوسطة الحجم للطاقة الشمسية في الضفة الغربية.

اقرأ أيضا