مبادراتكندا .. نحو تحقيق حياد الكربون بحلول سنة 2050

مبادرات

Plus de
11 فبراير

كندا .. نحو تحقيق حياد الكربون بحلول سنة 2050

مونتريال يعتبر هدف الحكومة الكندية المتمثل في تحقيق حياد الكربون بحلول سنة 2050 مسعى واقعيا وممكنا، حسب ما أفاد تقرير للمعهد الكندي للخيارات المناخية.

وأوضح التقرير الذي يحمل عنوان “نحو كندا محايدة للكربون: الانضمام إلى التحول العالمي”، أن النجاح في بناء اقتصاد مزدهر محايد للكربون يستلزم بالضرورة أن تنفذ كندا نوعان من الحلول المناخية: “الخيارات الآمنة” و “الرهانات المحفوفة بالمخاطر”.

وقد تم، بالفعل، تسويق الخيارات الآمنة – السيارات الكهربائية والمضخات الحرارية والشبكات الذكية-، وتعتبر الأخيرة تقنيات مربحة تكفل بلوغ مستوى انخفاض الانبعاثات المسطر في أهداف كندا المناخية لسنة 2030.  ويتطلب تحقيق أهداف المناخ الوطنية لسنتي 2030 و 2050 تفعيل هذه الحلول على نطاق واسع في الشركات والإدارات العمومية والأسر عبر ربوع البلاد. كما أن بلوغ هذه الغاية يرتكز على تشديد السياسات تدريجيا.

وأبرز التقرير أن نجاح هذه الاستراتيجية يعتمد أيضا على رهانات محفوفة بالمخاطر، وتقنيات ناشئة جريئة وواعدة مثل الجيل الثاني من الوقود الحيوي، والهيدروجين النظيف، وأنواع معينة من تقنيات الانبعاثات السلبية التي لم يتم طرحها في السوق بعد.

ويمكن أن تؤدي نجاعة هذه الحلول الناشئة إلى تخفيضات كبيرة في الانبعاثات بين سنتي 2030 و 2050، وكذا فتح قنوات تصدير هامة لتلبية الطلب المتزايد على التقنيات المحايدة للكربون والخبرة في هذا المجال.

 

اقرأ أيضا