أحداثكوب 24.. التعاون الثنائي ومتعدد الاطراف في مجال مكافحة التغيرات المناخية محور مباحثات مغربية فرنسية

أحداث

10 ديسمبر

كوب 24.. التعاون الثنائي ومتعدد الاطراف في مجال مكافحة التغيرات المناخية محور مباحثات مغربية فرنسية

كاتوفيتشي – شكل التعاون المغربي الفرنسي الثنائي ومتعدد الاطراف في مجال مكافحة التغيرات المناخية والدفاع عن قضايا البيئة محور مباحثات، أجرتها كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة السيدة نزهة الوافي وكاتبة الدولة الفرنسية لدى وزير الانتقال الإيكولوجي والتضامن برون بوارسون، اليوم الاثنين على هامش مؤتمر (كوب 24)، المنعقد بمدينة كاتوفيتشي (جنوب بولونيا).

وبالمناسبة، تطرقت السيدة الوافي الى أهمية وأهداف أنشطة الوفد المغربي في إطار فعاليات (كوب 24)، والذي يتشكل من ممثلي الحكومة والمؤسسات العمومية والقطاع الخاص والمجتمع المدني، للدفاع عن مواقف المغرب الخاصة بقضايا البيئة، وعرض المبادرات المغربية النوعية والمرجعية ومساهماتها لبلورة الاتفاقات الدولية ذات الصلة على أرض الواقع، مع الانفتاح على كل المبادرات الدولية الخلاقة التي تعكس حتمية تشابك جهود المجتمع الدولي لمواجهة التحديات البيئية المطروحة.

وأكدت السيدة الوافي على حرص المغرب، عبر آليات عملية ناجعة، على المساهمة في المساعي الدولية لتنزيل مقررات اتفاق باريس وخارطة الطريق المحددة في مؤتمر (كوب 24) لمكافحة التغيرات المناخية وحماية البيئة، والانتقال العملي الى التطبيق السليم لكل المقررات.

وشددت كاتبة الدولة على التزام المغرب بتنفيذ اتفاق باريس المبرم سنة 2015، وذلك من خلال تفعيل اللجان الوظيفية الثلاث، المتمثلة في لجنة حوض الكونغو، ولجنة الساحل، ولجنة الدول الجزرية، التي تم إحداثها خلال قمة العمل للمؤتمر الثاني والعشرين للأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 22) التي استضافتها مراكش سنة 2016 تحت الرئاسة السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وفي هذا السياق، أبرزت السيدة الوافي ضرورة مواصلة الدعم السياسي للمسلسل متعدد الأطراف في إطار الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغير المناخي، وأهمية توفير الدعم اللازم للدول النامية، خاصة منها الدول الفقيرة التي تعاني من الهشاشة.

‎من جهتها، أكدت السيدة برون بوارسون على ضرورة الوصول إلى اتفاق حول قواعد وأسس تنفيذ اتفاق باريس خلال مؤتمر (كوب 24)، والمضي قدما في مسلسل مكافحة التغيير المناخي، الذي أضحى يهدد كوكب الأرض، كما بينت ذلك بوضوح مضامين التقرير الأخير للخبراء الدوليين حول المناخ.

وتستمر أشغال المؤتمر الرابع والعشرين للأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 24) الى غاية يوم 14 من دجنبر الجاري.

اقرأ أيضا