أخبارمصر..التأكيد على ضرورة تقوية الاستفادة من “قش الأرز” بدلا من حرقه لتجنب الاضرار بالبيئة

أخبار

14 أغسطس

مصر..التأكيد على ضرورة تقوية الاستفادة من “قش الأرز” بدلا من حرقه لتجنب الاضرار بالبيئة

القاهرة – شكلت وزارة البيئة المصرية لجانا من فروع جهاز شؤون البيئة في مختلف المحافظات، لمعاينة مواقع تجميع “قش الأرز”، في سياق عملية الحصاد التي تنطلق بداية غشت من كل سنة.

وأكدت وزيرة البيئة ياسمين فؤاد، في تصريحات صحفية، على ضرورة تقوية الاستفادة من “قش الأرز” بدلا من حرقه ، وذلك عبر الرفع من عدد نقاط التجميع وتقوية الحملات التحسيسية بأهمية الاستفادة الاقتصادية من المخلفات الزراعية، وأيضا ضرورة تجنب ما تخلفه عملية حرق “قش الأرز” من تلوث للهواء.

وأشارت إلى أن الوزارة بدأت منذ 15 عاما في التعامل مع المخلفات الزراعية للتقليل من الآثار السلبية الناتجة عن التخلص منها بطرق غير آمنة بيئيا، ما أسفر عن النجاح في التعامل مع 98 بالمائة من “قش الأرز” الذي تم جمعه العام المنصرم.

وأضافت أنه تم خلال الفترة الماضية التعرف على التجارب الناجحة واتخاذ الإجراءات لتأهيل البيئة المناسبة للاستثمار في مجال المخلفات الزراعية، مشيرة إلى أن هذه المخلفات تعد ثروة ومنجما من المواد العضوية يتعين الاستفادة منها في عدة مجالات كإنتاج الأعلاف غير التقليدية بأنواعها ، والسماد العضوي والتربة البديلة للإنتاج الزراعي ، بالإضافة إلى صناعة الألياف والأخشاب وإنتاج الطاقة البديلة.

يشار الى أن السبب وراء ظهور “السحابة السوداء” في مصر عام 1997، والتي انتشرت سريعا لتمثل 42 بالمئة من تلوث الهواء في مصر، يرجع إلى حرق الفلاحين أطنانا من قش الأرز لعدم توافر الامكانات اللازمة لنقله إلى مراكز إعادة التدوير ولارتفاع التكلفة المطلوبة.

اقرأ أيضا