أخبار10 ملايين دولار للمساعدة في الجراد الصحراوي المدمر في شرق أفريقيا

أخبار

جراد
29 يناير

10 ملايين دولار للمساعدة في الجراد الصحراوي المدمر في شرق أفريقيا

الأمم المتحدة – خصص الصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ التابع للأمم المتحدة 10 ملايين دولار للمساعدة في زيادة الاستجابة لتفشي الجراد الصحراوي المدمر في شرق أفريقيا.

ويشمل نطاق تفشي الجراد كلا من القرن الأفريقي وجنوب غرب آسيا والبحر الأحمر. ويعد الأسوأ من نوعه منذ 25 عاما بالنسبة لإثيوبيا والصومال، والأسوأ الذي تشهده كينيا منذ 70 عاما.

وتخلف آفة الجراد آثارا كبيرة على هذه البلدان بشكل خاص، حيث يتم القضاء على المراعي والمحاصيل في مجتمعات كانت تعاني بالفعل من نقص الغذاء.

وسيتم تحويل المبلغ (10 ملايين دولار) إلى منظمة الفاو، بهدف تمويل وزيادة عمليات الرش الجوي للمبيدات، التي تعتبر، بالنظر إلى حجم الأسراب الحالية، الوسيلة الفعالة الوحيدة لتقليل أعداد الجراد.

وحذر مارك لوكوك، وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ من أن تفشي الجراد بدأ في تدمير النباتات في جميع أنحاء شرق أفريقيا بسرعة مقلقة مشيرا الى أن الأسر الفقيرة التي كانت تعاني بالفعل من نقص في الغذاء “تقف عاجزة أمام تدمير محاصيلها”.

ونبه لوكوك الى العواقب الوخيمة لهذه الآفة، إذا تركت من دون مراقبة، مشيرا إلى أنها يمكن أن تنتقل إلى المزيد من البلدان في شرق أفريقيا، داعيا إلى الاستجابة بسرعة وحزم لاحتواء خطرها.

اقرأ أيضا