أخبارتركيا فقدت عشر بحيرات بسبب تغير المناخ

أخبار

millions d'euros
12 فبراير

تركيا فقدت عشر بحيرات بسبب تغير المناخ

أنقرة – قال رئيس جمعية الحفاظ على الطبيعة إن تركيا فقدت 10 من بحيراتها في الثلاثين عاما الماضية بسبب تغير المناخ والجفاف وسوء أساليب الري، مسجلا أنه مرت عشر سنوات على اختفاء بحيرة أكشهير، التي كانت خامس أكبر بحيرة طبيعية للمياه العذبة في البلاد من الخريطة.

وأوضح الخبير التركي إيرول كيسيسي، في تصريح صحفي، أن مستويات المياه في بحيرتي بيشير وإديردير، وهما من أكبر خزانات المياه العذبة في تركيا، انخفض بنسبة 60 في المئة خلال الثلاثين عاما الماضية، مضيفا أن العديد من البحيرات، كبحيرة كوفادا والمنتزه الطبيعي المحيط بها، دخلت فترة من الجفاف والاختلال الوظيفي.

وحذر من أن جنوب غرب تركيا، وهي عبارة عن سلسلة من البحيرات الواقعة داخل حدود مقاطعات بوردور وإسبرطة وأنطاليا وأفيونكاراهيسار وقونيا، تواجه “خطرا كبيرا” لأن بعض البحيرات في المنطقة جف بالفعل، والبعض الآخر في الطريق لذلك، منبها إلى أنه يتعين أن تكون السدود والبرك والأحواض المقامة على الأنهار التي تغذي البحيرات، محدودة.

وأكد الأكاديمي على ضرورة وقف تلوث البحيرات الناجم عن المياه المستخدمة في الزراعة التي تحتوي على المبيدات الحشرية، والمياه العادمة القادمة من المناطق السكنية والنفايات الصناعية.

وحسب الخبير، فإن 75 في المئة من الاستهلاك السنوي للمياه في تركيا، أي ما يقرب من 35 مليار متر مكعب، موجه للري الزراعي.

اقرأ أيضا