أخبارفنلندا، بين أفضل خمس دول في العالم من حيث جودة الهواء

أخبار

encaissement
27 فبراير

فنلندا، بين أفضل خمس دول في العالم من حيث جودة الهواء

هلسنكي – فنلندا هي من بين أفضل خمس دول في العالم من حيث جودة الهواء حيث بلغ متوسط الجودة 2.5 من 5.63 ميكروغرام لكل متر معكب، وفقا لتقرير جودة الهواء لعام 2019.

وتشمل الدول الأخرى أيضا أيسلندا وإستونيا حيث يبلغ المتوسط 2.5 من 5.55 ميكروغرام لكل متر معكب و 6.15 ميكروغرام لكل متر معكب على التوالي.

ويستند تقرير جودة الهواء العالمي لعام 2019 إلى بيانات من أكبر منصة مركزية في العالم للحصول على بيانات نوعية الهواء في الوقت الفعلي، ويجمع بين جهود الآلاف من المبادرات التي يقودها المواطنون والمجتمعات والشركات والمنظمات غير الربحية والحكومات.

ولمراقبة جودة الهواء الخارجي، ركز التقرير على تركيزات اثنين من الملوثات على وجه الخصوص: تلوث الجو بواسطة جزيئات دقيقة (جسيمات يقل حجمها عن 2.5 ميكرومتر في القطر الهوائي، أو الأوزون الموجود بالقرب من مستوى سطح الأرض – الأوزون التروبوسفيري).

كما سمح هذا التقييم بمراقبة التعرض لتلوث الهواء المنزلي عن طريق حرق الوقود مثل الفحم أو الخشب أو الكتلة الحيوية للطهي.

ويعد تلوث الهواء بانتظام من بين عوامل الخطر الرئيسية للوفاة والعجز في جميع أنحاء العالم. ومنذ فترة طويلة من المعترف به أن استنشاق هواء ملوث يتسبب في زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة والتهابات الرئة والسرطان.

اقرأ أيضا