جهاتتنظيم لقاء تحت شعار “جميعا من أجل بلورة مقاربة تشاركية لتدبير مستدام للنفايات بكلميم”

جهات

08 أغسطس

تنظيم لقاء تحت شعار “جميعا من أجل بلورة مقاربة تشاركية لتدبير مستدام للنفايات بكلميم”

كلميم – خرج اللقاء التواصلي الثالث حول البيئة بكلميم ، الذي نظمته جمعية موارد للبيئة والتنمية ، (2 و 3 غشت الجاري) بعدد من التوصيات المتعلقة بالخصوص بالنفايات المنزلية.

وهكذا أوصى المشاركون في اللقاء الذي نظم تحت شعار ” جميعا من أجل بلورة مقاربة تشاركية لتدبير مستدام للنفايات بكلميم”، بالخصوص ، بتشجيع و مواكبة المشاريع المندرجة في إطار الاقتصاد الأخضر والدائري (تثمين النفايات البلاستيكية وتدوير النفايات الورقية …) ، وضرورة التفكير في إحداث منطقة للأنشطة الاقتصادية بمدينة كلميم تفاديا لتأثيرها السلبي على الساكنة.

كما دعوا إلى اعتماد المقاربة التشاركية في التعامل مع مختلف المشاكل البيئية على مستوى الجهة ، وضرورة التعجيل بتنفيذ توصيات المخطط الوطني للنفايات المنزلية الذي يوصي بتقليص عدد المطارح العمومية و استغلال مطرح واحد بالإقليم ، و خلق مركز فرز و إعادة تدوير النفايات ، خدمة للبيئة و خلق فرص شغل.

وقد بحث المشاركون في اللقاء التواصلي ، الذي استهدف الجمعيات المهنية المهتمة بالبيئة وفعاليات المجتمع المدني وجمعيات الأحياء ، مواضيع “التدبير التشاركي المستدام للنفايات المنزلية والمماثلة” وذلك على شكل ورشات قاربت “التدبير الجيد للنفايات المنزلية” و “التدبير الجيد للنفايات المماثلة”.

كما اشتمل برنامج اللقاء على لقاءات تواصلية و زيارة ميدانية لفائدة مشاريع اقتصادية صغيرة منتجة للنفايات وقافلة بيئية تواصلية لبعض الأحياء.

اقرأ أيضا