جهاتالدار البيضاء.. محاضرة حول علو مستوى البحار وتأثيراته على المناطق المجاورة للبحر

جهات

Le gouvernement kényan
28 أكتوبر

الدار البيضاء.. محاضرة حول علو مستوى البحار وتأثيراته على المناطق المجاورة للبحر

الدار البيضاء – احتضنت المدرسة العليا للأساتذة بالدار البيضاء مؤخرا، محاضرة أطرها الخبير المغربي في علم المناخ، عبد الرحمن الفولادي، تناولت علو مستوى البحار وتأثيراته على المناطق المجاورة للبحر وخاصة المدن.

وتوخت المحاضرة، التي نظمها مختبر الرياضيات والتطبيقات التابع للمدرسة، تحفيز الطلبة على الاهتمام بالبحث العلمي في ميدان المناخ والبيئة، وخاصة ما يتعلق بالبيئة البحرية والساحلية، وتأثيراتها على المدن المجاورة لها.

وفي هذا الصدد، أبرز الخبير المغربي، المقيم بكندا، أن ارتفاع مستوى البحر مرتبط، بشكل أساسي، بارتفاع الحرارة، بحيث إنه يعد من النتائج السلبية لظاهرة الاحتباس الحراري، مضيفا أن انبعاث الغاز من السيارات ومختلف العربات والمحركات، ومن الوحدات الصناعية المختلفة، لها دورها في الرفع من حدة الظاهرة وتفاقمها.

وأشار، في السياق ذاته، إلى أنه صار من الضروري التفكير مستقبلا في تغيير التصاميم، وخاصة تصاميم التهيئة، لتأخذ في الاعتبار ظاهرة علو البحر، مشددا على أهمية إعداد دراسات حول هشاشة هذه المناطق والمدن المهددة القريبة من البحر، إضافة إلى دراسة إمكانية تغيير مواقع المنشآت الحساسة بالنسبة للاقتصاد والبشر كالمناطق الصناعية وتحويلها إلى مناطق أكثر أمانا بعيدة عن البحر، وفق ما ستبينه دراسات الهشاشة المشار إليها.

وأكد الخبير المغربي أن مثل هذه التدابير الاحترازية تكتسي أهمية بالغة، لا سيما إذا تمت مراعاة توقعات علماء وخبراء المناخ، في المساعدة على ضمان حماية مسبقة للمناطق الساحلية من كل خطر محتمل.

اقرأ أيضا