جهاتالصويرة .. ندوة افتراضية حول المنظومة الإيكولوجية لشجرة الأركان

جهات

10 مايو

الصويرة .. ندوة افتراضية حول المنظومة الإيكولوجية لشجرة الأركان

الصويرة – سلط مشاركون في ندوة افتراضية، نظمت اليوم الاثنين بالصويرة، بمبادرة من مؤسسة محمد السادس للبحث والحفاظ على شجرة الأركان، الضوء على المنظومة الإيكولوجية لشجرة الأركان، عبر مقاربة الموضوع من زاوية متعددة القطاعات.

ويأتي هذا اللقاء الافتراضي، الذي عرف مشاركة مستشار جلالة الملك (رئيس جمعية الصويرة موكادور) ورئيس مؤسسة محمد السادس للبحث والحفاظ على شجرة الأركان، السيد أندري أزولاي، وشخصيات بارزة ومسؤولين وخبراء وطنيين ودوليين في الميدان، بمناسبة تخليد اليوم العالمي لشجرة الأركان (10 ماي).

وتميزت أشغال هذه الندوة بتقديم الحصيلة المرحلية لمؤسسة محمد السادس للبحث والحفاظ على شجرة الأركان (من 9 ماي 2004 إلى 9 ماي 2021).

وتضمن برنامج هذا اللقاء ثلاث حلقات نقاش بمشاركة خبراء وطنيين ودوليين، تدور حول مواضيع وجيهة تهم “تطوير شجر الأركان .. نموذج التضامن ومقاومة نساء الأركان”، و”دور الاتفاقيات الدولية والاستراتيجيات الوطنية في صون منظومة الأركان”، و”من البحث العلمي إلى الإنتاج التجاري .. خلق، حماية وتوزيع القيمة في سلسلة الأركان”.

وهكذا، تطرق المشاركون إلى رهانات وتحديات تطوير التعاونيات النسائية في مجال الأركان، مع التساؤل عن أي خريطة للجهات الفاعلة في القطاع مقابل المرأة المنتجة لزيت الأركان.

كما تم تسليط الضوء على هذا التراث الثقافي اللامادي، مع إبراز العمل وجهود نساء الأركان بصفتهن “كنوزا إنسانية حية”.

وناقش المتدخلون، في هذا الإطار، مشروع “نساء الأركان والقرويات المنخرطات في التطوير الاقتصادي المندمج والمناخ/الوكالة الفرنسية للتنمية”، من أجل مساهمة عادلة وناجعة لنساء الأركان في التنمية المستدامة لمجالهن.

وتوقف المشاركون ضمن الحلقة الثانية من النقاش عند أهمية الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة واتفاقية التنوع البيولوجي وبرتوكول ناغويا في إطار حماية شجر الأركان، وكذا تحديات تنزيل بروتوكول ناغويا، مع التركيز على حالة الأركان ضمن تنزيل هذا البروتوكول بالمغرب.

وتضمنت الحلقة الأخيرة من النقاش مواضيع حول “تحديات التحسين الجيني لحماية وتثمين الأركان”، و”مصادر والاستغلال المستدام لسلاسل الأركان في إطار التجارة الدولية”، وكذا “مشهد، ورمز رابط الاقتصاد والتنوع البيولوجي، ما وراء حالة الأركان”.

اقرأ أيضا