أخباراتفاق باريس..انسحاب إدارة ترامب أهدر على العالم 5 سنوات من عملية التصدي للتغيرات المناخية

أخبار

04 نوفمبر

اتفاق باريس..انسحاب إدارة ترامب أهدر على العالم 5 سنوات من عملية التصدي للتغيرات المناخية

بكين – قال مبعوث صيني إن انسحاب إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب من اتفاق باريس أهدر على العالم قرابة خمس سنوات في عمليته متعددة الأطراف الرامية إلى التصدي للتغيرات المناخية.

وأضاف شيه تشن هوا، الممثل الخاص للرئيس الصيني شي جين بينغ والمبعوث الصيني الخاص لتغير المناخ، أنه بسبب الاضطراب الذي تسببت به الولايات المتحدة، فإنه يتعين على دول العالم الآن “العمل بمزيد من الجدية للحاق بالركب”.

وخلال حديثه إلى المراسلين على هامش الدورة السادسة والعشرين لمؤتمر الأطراف (كوب26) لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، دعا شيه إلى اتخاذ إجراءات ملموسة لترجمة الالتزامات بالتصدي لتغير المناخ إلى واقع ملموس.

وقال “لتحقيق هدف باريس المتمثل في الحد من ارتفاع درجة الحرارة إلى درجتين مئويتين ومتابعة الجهود للحد من ارتفاع درجة الحرارة إلى 1.5 درجة مئوية، يكمن المفتاح في اتخاذ إجراءات بدلا من مجرد ترديد شعارات”.

ودعا شيه الدول إلى اتخاذ إجراءات ملموسة لتحقيقها الأهداف التي نص عليها اتفاق باريس واصفا أياها بأنها أهداف “شاملة وعلمية وقائمة على قواعد وواقعية وقابلة للتحقيق”.

وأضاف أن هذه الإجراءات تتطلب تحولا اقتصاديا واجتماعيا، وتقدما في الابتكار التكنولوجي، وتعاونا في آليات متعددة الأطراف معززة.

واستشهد بتقرير حديث للوكالة الدولية للطاقة، قائلا إن العالم يحتاج في سبيل تحقيق أهداف اتفاق باريس إلى مراعاة المسؤوليات التاريخية، ومراعاة القدرات المختلفة لكل دولة وظروفها الوطنية، وكذلك اتباع مبدأ مسؤوليات مشتركة ولكن متباينة.

وأضاف أن الدول المتقدمة بحاجة إلى أخذ زمام المبادرة لخفض الانبعاثات وتوفير التمويل والدعم التكنولوجي للدول النامية.

وأشار إلى أن التعهدات التي قطعتها الدول المتقدمة بتقديم 100 مليار دولار أمريكي سنويا لمساعدة الدول منخفضة الدخل بحلول عام 2020 لم يتم الوفاء بها، مما يضر بالثقة السياسية المتبادلة بين الدول النامية والمتقدمة.

اقرأ أيضا