أحداثرئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يانكر يحذر ترامب من أي انسحاب للولايات المتحدة من اتفاق باريس حول…

أحداث

masques N95
01 يونيو

رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يانكر يحذر ترامب من أي انسحاب للولايات المتحدة من اتفاق باريس حول التغيرات المناخية

بروكسيل –  الاتحاد الأوروبي –

حذر رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يانكر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من أي انسحاب للولايات المتحدة من اتفاق باريس حول التغيرات المناخية.

وقال يانكر خلال نقاش ببرلين حول مستقبل أوروبا “أنا أؤمن بالعلاقات عبر الأطلسي ، لكن إذا أكد الرئيس الأمريكي في الساعات أو الأيام المقبلة انسحابه من اتفاقية باريس فإن من واجب أوروبا أن تقول إن الأمور لا تسير بهذا الشكل “.

وقال يونكر إن التغيرات المناخية تضع 83 بلدا أمام مخاطر الاختفاء بسبب ارتفاع مستوى البحر.

وفي ما يلي نشرة الاخبار البيئية من أروبا الغربية:

المانيا –

اكدت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل اليوم الخميس ان اتفاق باريس الهادف الى التصدي للتغير المناخي “اساسي”، وذلك قبل بضع ساعات من موقف سيعلنه الرئيس الاميركي دونالد ترامب حول امكان انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق.

وقالت ميركل للصحافيين في برلين “انه بالنسبة الي اتفاق اساسي”.

واضافت “في ما يتعلق بالمانيا، يمكنني القول اننا سنواصل بطبيعة الحال تنفيذ بنود اتفاق باريس حول المناخ”.

وتابعت “انتظر قرار” الرئيس الاميركي موضحة انها لا يمكن “ان تقول المزيد” حول هذه القضية.

ويحتمل أن يعلن ترامب الخميس انسحاب الولايات المتحدة من اتفاق باريس بعدما وعد خلال حملته الانتخابية بالتخلي عن الاتفاق تحت شعار الدفاع عن الوظائف الاميركية في قطاع الفحم خصوصا والصناعة عموما.

/////////////////////

–      حققت ألمانيا هذه السنة رقما قياسيا في مجال استخدام الطاقة المتجددة، إذ ولدت نحو 85 في المائة من حاجياتها من الكهرباء اعتمادا على مصادر متجددة.

وتتوقع الدولة أثناء دفعها عجلة التقدم في مجال اعتماد الطاقة النظيفة، أن تصبح هذه النسبة هي القاعدة في النهج الذي ستتبعه في المستقبل.
وأفاد تقرير ألماني بيئي بأن مشكلة الاحترار العالمي تفاقمت في العصر الحالي، فأصبح كل رقم قياسي للحرارة في هذا المضمار حالة مؤقتة سيفوقه رقم جديد لا محالة، مشيرا إلى أنه سجل في شهرين متتاليين من سنة 2016  رقمان قياسيان في ارتفاع درجات الحرارة، بينما حل العام كاملا في المرتبة الأولى من سلسلة من السنوات التي سبق أن سجلت أرقاما قياسية في ارتفاع درجات الحرارة.
ووفق التقرير فإنه يضاف إلى تلك الأرقام القياسية العديدة التي سجلت ، ارتفاع منسوب مياه البحر وارتفاع درجة حرارة المحيط ومستويات ثاني أوكسيد الكربون وتفاقم العديد من الظواهر الطبيعية التي فقدت فيها الدول زمام السيطرة عليها.
لكن في المقابل، سجلت إنجازات إيجابية عديدة تتعلق بالمناخ تستحق التشجيع ، كان آخرها تسجيل الرقم القياسي الوطني الجديد لألمانيا في مجال الطاقة المتجددة وذلك من مصادر كالرياح والشمس والمياه.

اسبانيا –

أفادت دراسة أجرتها جامعة برشلونة المستقلة أن المدن الاسبانية الكبرى، التي بها أكثر من 100 نسمة، قليلة الارتباط بفضائها الطبيعي.

وأعدت هذه الدراسة، التي أجريت بتعاون مع شركة “سبايس4أونفرنمانت” بلوكسمبورغ، موقعا إلكترونيا تفاعليا مخصصا للبنية التحتية الخضراء الحضرية، وضع رهن إشارة الوكالة الأوروبية للبيئة.

وأظهرت المبادرة أن أزيد من 37 مدينة إسبانية يبلغ تعداد سكانها أزيد من 100 ألف نسمة فقط نحو 15 منها يمكن اعتبارها خضراء رغم توزع المساحات الخضراء بها بشكل غير متساو، فيما مدن أخرى كمدريد، تتبع نموذج تخطيط قليل الانفتاح على المساحات الطبيعية.

///////////////////

– منحت المفوضية الأوروبية “جوائزها الخضراء” لثلاثة مشاريع إسبانية تتعلق بالمناخ والطبيعة والبيئة، وهي “أغريكليماشانج” و”بريد4بلا” ومشروع الحفاظ على الوشق الايبيري.

ومنحت الجوائز، التي سلمت خلال الأسبوع الأخضر للاتحاد الأوروبي، إلى خمسة مشاريع استفادت من آليات التمويل لايف المكرسة لحماية البيئة والتنمية المستدامة.

وتروم مبادرة “أغريكليماشانج” تعزيز التنمية المستدامة في الزراعة، فيما يهدف “بريد4بلا” لإعادة استخدام النفايات التي تنتجها المخابز.

//////////////////////

إيطاليا :

دعا مدير منظمة الأغذية والزراعة خوصي غرازيانو دا سيلفا إلى تحسين الإنتاج الزراعي مع الحفاظ على البيئة، مؤكدا على ضرورة الانتقال إلى أنظمة إنتاج تقوم على توظيف المعرفة.

وقال أول أمس أمام أعضاء المفوضية الأوروبية المكلفة بالزراعة والتنمية المستدامة ” إن الأمر يتعلق بالأساس بدعم الفلاحين الصغار والزراعة العائلية من أجل تقليص  استعمال المبيدات الحشرية والمواد الكيماوية وتحسين اساليب الحفاظ على الأرض “.

وحذر من أن ” الأنشطة الزراعية المكثفة تؤدي إلى اجتثاث الغابات والنقص في الموارد المائية وارتفاع الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري.

اقرأ أيضا