أخبارأخبار بيئية من شرق أوربا

أخبار

22 نوفمبر

أخبار بيئية من شرق أوربا

وارسو – قال الصندوق العالمي للحياة البرية إن القمة العالمية حول التغيرات المناخية بمراكش (كوب 22) مكنت من تجسيد وعود اتفاق باريس العام 2015 حتى يتم تنفيذه بالكامل.

وأضافت المنظمة الدولية في بيان نشره اليوم مكتبها في أثينا أن مؤتمر مراكش كان فرصة بعد نتائج انتخابات الامريكية لدول العالم لتجدد التأكيد على مواصلتها العمل على المسار الطويل لتنفيذ اتفاق باريس، مشيرة الى أن العالم يتقدم في الواقع على هذا الدرب ووصل الى دينامية غير قابلة للتراجع ستتضاعف وتيرتها كما تتزايد الالتزامات بخصوصها في مختلف القطاعات بهدف حماية كوكب الارض.

وأوضحت المنظمة أنه بنهاية قمة مراكش كانت 111 دولة قد وقعت على اتفاقية باريس ما يبرز أهميتها التاريخية. وقالت إن البلدان تعهدت في مراكش بأن تجري تقويما ذاتيا كل سنتين لجهودها في مجال حماية البيئة والعمل على تقديم مشاريع وبرامج عمل طموحة بحلول العام 2020 مع هدف التقليص بأسرع وقت ممكن في انبعاثات الغازات.

+++++++++++

أفادت مؤسسة التمويل الدولية، التابعة لمجموعة البنك الدولي، أن تركيا ستتمكن من جذب نحو 28 مليار دولار في مجال الاستثمار بالطاقة المتجددة بحلول عام 2020.

وأنشئت مؤسسة التمويل الدولية عام 1956، وهي أكبر مؤسسة إنمائية عالمية، تركز على القطاع الخاص في دول العالم.

وتهدف تركيا المصنفة ضمن الدول المستوردة للطاقة إلى زيادة حصتها من إنتاج الطاقة الكهربائية، اعتمادا على مصادر الطاقة المتجددة.

وأضافت مؤسسة التمويل الدولية أن نمو الناتج المحلي الإجمالي في تركيا تجاوز نظيره في العديد من دول مجموعة العشرين، رغم الأحداث السياسية التي شهدتها في الفترة الأخيرة، وهو ما ضمن استمرار اهتمام المستثمرين بتركيا.

ووفقا للمعطيات، ستجذب تركيا، التي تمتلك إمكانيات للمستثمرين في قطاع الطاقة النظيفة، استثمارات تبلغ 27.7 مليار دولار في مجال الطاقة المتجددة بحلول عام 2020.

وستوزع هذه الاستثمارات بواقع 16.4 مليار دولار في مجال الطاقة الريحية و7.4 مليار دولار في الطاقة الشمسية، و3.4 مليار دولار في مجال طاقة الحرارة الجوفية، و560 مليون دولار في مجال الطاقة الكهرومائية.

وبين يناير وسبتمبر الماضيين، اشترت تركيا نحو 3 مليارات و244 مليون و448 ألف كيلوواط كهرباء من اليونان وبلغاريا وأذربيجان، بتراجع نسبته 30 في المائة عن الفترة المناظرة من 2015.

+++++++++++

انتقدت زعيمة حزب الخضر النمساوي ايفا غلاوينشنغ يوم الاثنين الحكومة لكونها قلصت من الميزانية الموجهة لحماية البيئة في البلاد ب 3 في المائة والتي لن تتجاوز في الميزانية العامة للعام المقبل 2ر608 مليون أورو.

وأكدت أن حزبها مستعد لإقناع الحكومة بضرورة اعادة النظر في تلك الاعتمادات والرفع منها من أجل حماية افضل للبيئة في البلاد، معربة عن سرورها بالنجاح الذي حققته قمة مراكش (كوب22) والقرارات الهامة التي انبثقت عنها في سبيل التقليص من درجة حرارة الارض.

 

اقرأ أيضا