أخبارأستراليا ..النيران تتلف مساحة تقدر ب17 ألف هكتار من الغابات والأراضي الزراعية

أخبار

28 نوفمبر

أستراليا ..النيران تتلف مساحة تقدر ب17 ألف هكتار من الغابات والأراضي الزراعية

فيينا –  أتلفت النيران مساحة تقدر ب17 ألف هكتار من الغابات والأراضي الزراعية ، وتم إجلاء أزيد من ألف شخص ،جراء حرائق اندلعت في ولاية كييسلاند بشمال شرقي أستراليا.

وتمت تعبئة 250 من رجال الإطفاء وسبع طائرات تعمل ليل نهار من أجل  إخماد نحو 80 حريقا للغابات اندلعت منذ بضعة أيام ، بينما تتوافد تعزيزات أخرى من مختلف مناطق البلاد للمساعدة في احتواء الوضع.

وأشار  رئيس منطقة غلادستون ، مات برونيت، الى ان النيران تقترب من بعض المناطق التي لم تشهد تهاطل الأمطار منذ سنوات ، وقال ” لم نواجه أبدا مثل هذا الوضع الخطير في ولاية كيسلاندا ، هذا الأمر غير عادي ،ويلزمنا بالتأكيد عدة أيام لإخماد هذه النيران”.

————————

شانغهاي 28 نونبر 2018 (ومع) في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لمنطقة آسيا وأوقيانوسيا لليوم الأربعاء..

– الصين/ قال الممثل الصيني الخاص لشؤون التغير المناخي، شيه تشن هوا ، إن الصين وضعت أساسا قويا للوفاء بتعهدها بشأن وقف ارتفاع إنبعاثات ثاني أوكسيد الكربون بحلول 2030.

وأكد المسؤول الصيني ،في ندوة صحفية أول أمس الاثنين، قبل انعقاد مؤتمر الأطراف الـ24 للمعاهدة الإطارية للأمم المتحدة حول التغير المناخي في كاتوايس في بولندا الشهر القادم ، أن” الصين سوف تظل ثابتة العزم ونشطة في مواجهة التغير المناخي وتطبيق اتفاقية باريس”.

وأضاف تشين هوا أنه في عام 2017، انخفضت كثافة الكربون في الصين، أو كمية انبعاثات ثاني أكسيد الكربون لكل وحدة من الناتج المحلي الإجمالي بنسبة حوالي 46 في المائة عن مستويات عام 2005، لتحقق هدف الإنخفاض من 40 إلى 45 في المائة بحلول عام 2020.

وبعد ان أشار الى انه في نهاية العام الماضي بلغت نسبة الطاقة المتجددة في استهلاك الطاقة الأولية في الصين 13.8 في المائة .قال تشن هوا إنه ” على الرغم من أنه مازالت هناك مسافة لتحقيق هدف الـ15 في المائة، إلا ان هذا الهدف سوف يتحقق بالتأكيد في عام 2020″.

————————

– توفيت أنثى فيل آسيوي تدعى بانا عن عمر يناهز 54 سنة في حديقة حيوان شانغهاي يوم الأحد ، كانت تعتبر من نجوم الحديقة.

وأثار وفاة بانا الحزن بين محبي الحيوانات الذين تشاركوا أوقاتاً سعيدة مع هذه الصديقة القديمة، ونشرت الحديقة إعلان نعي لها على حساب التواصل الاجتماعي الخاص بها.

وعاشت بانا في شانغهاي لمدة 46 سنة، وكانت أنثى فيل آسيوي برية تعيش في الغابة بولاية شيشيوانغبانا ذاتية الحكم لقومية داي بمقاطعة يوننان جنوب غربي الصين، قبل ان يتم نقلها إلى شانغهاي في مطلع سبعينيات القرن الماضي.

وأنجبت بانا ثمانية دغافل في حديقة حيوان شانغهاي، ما يعد أكبر عدد من صغار الفيل الآسيوي تولد في حدائق الحيوان الصينية.

وقال شا بينغ فو، مشرف فريق الحيوانات العاشبة في الحديقة، “كنا نتمنى أن تعيش بانا حياة أطول، فهي صديقة عزيزة وقريبة لنا” ،مشيرا الى أن هذه الساكنة القديمة في الحديقة رافقت طفولة عدة أجيال من المحليين وشاركتهم كثيرا من الفرح والذكريات الجميلة خلال العقود الأربعة الماضية.

*****************

– نيوزيلاندا / ذكرت السلطات في نيوزيلاندا بأن أكثر من 140 حوتا قد حوصرت ونفقت على سواحل بعيدة في نيوزيلاندا خلال نهاية الأسبوع الماضي.

ووفقا لقسم المحميات، فإن مجموعتين من الحيتان، يفصلهما نحو 2 كلم عثر عليها نافقة قرب خليج ماسون بجزيرة ستيوارت النيوزيلاندية ليلة السبت الماضي.

وأضاف المصدر ذاته أن سبب محاصرة ونفوق هذه الحيتان غير معروف حتى الآن، ولكن هناك عوامل قد تعزى إلى أسباب مرضية أو خطأ في مجالات سيرها، أو خصائص جغرافية، أو ما يتعلق بالمد البحري، أو هجمات حيوانات قرش مفترسة، أو طقس سيئ للغاية.

———————–

–  الفيتنام / اقترح مركز البحث وحماية الحياة البرية وممثلو 15 منظمة غير حكومية وطنية ودولية لحماية الطبيعة تعمل في الفيتنام على الحكومة سن قوانين إضافية من أجل حماية الحياة البرية للبلاد.

وقال مدير  مركز البحث وحماية الحياة البرية، نغويين فان تهي، يوم الثلاثاء ،ان المنظمات غير الحكومية قلقة بشأن فقدان التنوع البيئي خاصة جراء الصيد غير القانوني.

وأظهرت دراسات أجريت في المنتزهات والمحميات خلال الخمس سنوات الأخيرة تراجع عدد الحيوانات البرية المهددة بالانقراض بشكل كبير .

واقترحت المنظمات غير الحكومية عقوبات إدارية إضافية بخصوص الدخول غير القانوني الى الاراضي الغابوية لمن بحوزتهم أدوات للصيد ، داعية الحكومة أيضا الى مراقبة استغلال بعض منتجات الغابات لحماية التنوع البيئي.

اقرأ أيضا