أخبارأغلب الحرائق في تركيا ناتجة عن الإهمال واللامبالاة والحوادث (تقرير)

أخبار

حرائق الغابات
05 أكتوبر

أغلب الحرائق في تركيا ناتجة عن الإهمال واللامبالاة والحوادث (تقرير)

أنقرة – توصل تقرير حول تزايد حرائق الغابات، مؤخرا، إلى أن 88 في المئة من هذه الحرائق ناتجة عن الإهمال واللامبالاة والحوادث، وأن الـ 12 في المئة المتبقية هي حرائق طبيعية تحدث نتيجة الصواعق.

وذكر التقرير، الذي نشرت بعض مضامينه وسائل إعلام محلية، أن سرعة الرياح والرطوبة تعتبران من بين العوامل المهمة جدا التي تؤثر على الحرائق، مبرزا أن الرياح التي يسببها التغير في درجات الحرارة تساهم في انتشار اللهب وتخلق صعوبات في التدخل لإخماد الحريق.

وأشار إلى أن الإجراءات التي تتخذها السلطات التركية في مواجهة حرائق الغابات تعطي نتائج جيدة، حيث توجد قوى عاملة مؤهلة لمواجهة الحرائق، يبلغ عددها 10 آلاف 500 عامل إطفاء، و3 آلاف عامل فني و5 آلاف موظف حكومي و11 ألف و500 متطوع في جميع أنحاء البلاد.

وأضاف أنه توجد مراقبة على مدار 24 ساعة من 776 برجا، ومراقبة مستمرة بـ 254 كاميرا من 117 برجا، إلى جانب الطائرات بدون طيار.

وشدد التقرير على ضرورة توعية المواطنين بخطر الحرائق، لأن سببها الأول هو من صنع الإنسان، مؤكدين على ضرورة تحسيسهم بتنجب حرق الأزبال، وعدم حرق المواد المتبقية في الحدائق، وعدم إشعال النار إلا في مناطق الاستجمام المخصصة للنزهات، وعدم رمي أعقاب السجائر من السيارة.

اقرأ أيضا