أخبارألمانيا…التخفيض المستهدف لانبعاثات الغازات الدفيئة بحلول عام 2050 سيكون مجديا من الناحية…

أخبار

22 يناير

ألمانيا…التخفيض المستهدف لانبعاثات الغازات الدفيئة بحلول عام 2050 سيكون مجديا من الناحية الاقتصادية وممكنا تقنيا (دراسة)

برلين  – أظهرت دراسة حديثة أنجزت لصالح اتحاد الصناعات الألمانية أن التخفيض المستهدف لانبعاثات الغازات الدفيئة بـ80 في المائة بحلول عام 2050 سيكون مجديا من الناحية الاقتصادية وممكنا تقنيا.

وأوضحت الدراسة التي قدمت مؤخرا في مؤتمر للمناخ نظمه الاتحاد ببرلين أن التخفيض بنسبة 95 في المائة سيكون في المقابل  “خارج حدود الجدوى التقنية والقبول المجتمعي حاليا”.

وكانت ألمانيا قد تعهدت بخفض انبعاثات الغازات الدفيئة بما تتراوح نسبته بين 80 إلى 95 في المائة بحلول عام 2050 مقارنة بمستويات 1990 .

وأظهرت الدراسة أنه ستكون هناك حاجة لاستثمارات إضافية تتراوح بين 5ر1 تريليون إلى 3ر2 تريليون يورو (18-28 تريليون دولار) لتحقيق الهدف بطريقة فعالة من حيث التكاليف.

وأشارت إلى أنه “بالتنفيذ السياسي الأمثل، فإن الآثار الاقتصادية الكلية لمسار المناخ ستكون محايدة”.

وبينما تحتاج الصناعة إلى حماية حتى لا تخسر مكانتها في المنافسة الدولية، فإن الاستثمار في التغير المناخي من شأنه أن يفتح أسواقا للصادرات الألمانية في الأسواق التي تمتاز بوعي مناخي.

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

روما –  قال المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) جوزيه غرازيانو دا سيلفا إن قطاع الثروة الحيوانية يشكل ركيزة للأمن الغذائي و يوفر سبل عيش سكان المناطق الريفية، لذلك يتعين على المجتمع الدولي أن يعمل على ضمان مساهمة هذا القطاع بالشكل الملائم في التنمية المستدامة.

وأكد غرازيانو دا سيلفا ، في كلمة له خلال المنتدى العالمي العاشر للغذاء والزراعة الذي انعقد في برلين (18-21 يناير) أنه على الرغم من أن المنتجات الحيوانية تساهم بشكل كبير في التغذية وفي مكافحة الفقر، إلا أنها تؤثر كذلك على المناخ والبيئة، مما يجعل المحافظة على صحة الحيوان أمرا حيويا لصحة البشر.

و أكد غرازيانو دا سيلفا على أنه “من خلال تحسين ممارسات المناخ الذكية نستطيع أن نضع سلاسل إمدادات ماشية أكثر استدامة ، داعيا إلى اغتنام فرصة وضع سبل تحسين أنظمة إدارة الماشية كأولوية في قمة المناخ في بون (كوب 23) العام الماضي.
وشدد على أهمية صحة الحيوانات والبشر، محذرا من “تفاقم ظهور الأمراض خلال السنوات المقبلة، نظر لأن ارتفاع درجات الحرارة يوفر بيئة مناسبة لانتشار الحشرات”

وقال مدير الفاو إن بعض الأمراض الحيوانية المنشأ التي يمكن أن تتحول إلى أوبئة مثل أنواع انفلونزا الطيور “تشكل خطرا يهدد  البشر والحيوانات والبيئة”.

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

باريس / أطلقت فرنسا الأسبوع الماضي عملية إغلاق أقدم محطة للطاقة النووية، وتقع في فيسنهايم (شمال شرق)، من خلال إنشاء لجنة لإعادة توجيه الموقع “نحو أنشطة مستدامة. واعدة “.

وانتقل وزير الدولة المكلف بالانتقال الإيكولوجي والتضامني سيباستيان ليكورنو إلى كولمار (شرق) لهذا الغرض حيث أن هذه القضية تعرض للخطر 2000 وظيفة وتحرم المجتمعات المحلية من 14 مليون يورو في الإيرادات الضرائب.

وللقيام بذلك، أوضح أمام جمهور يتألف من مسؤولين منتخبين محليين، ووكلاء خدمة الدولة، وممثلين عن مجموعة إدف العامة والجمعيات والجهات الفاعلة الاقتصادية، “مسارات تشغيلية” لضمان إعادة تحويل الموقع الموجود بالقرب من الحدود مع سويسرا وألمانيا.

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

جنيف / يتوقع الخبراء زيادة في المخاطر في عام 2018 مع آثار كبيرة على الاقتصاد، وفقا لدراسة أجراها المنتدى العالمي في دافوس، مؤكدة إن الكوارث المتصلة بالطقس هي الأكثر إثارة للقلق.
وقالت المنظمة السويسرية المرموقة فى تقرير لها “ان العالم يدخل مرحلة حرجة عندما تتزايد المخاطر”، وان البيئة هى الشاغل الرئيسى الى حد بعيد.

هذا التشاؤم يفسر إلى حد كبير بتدهور المشهد الجيوسياسي، حيث يتوقع 93 المائة من المستطلعين تفاقم المواجهات السياسية أو الاقتصادية بين القوى الكبرى، في حين ذكر 80 في المائة زيادة في خطر الحرب التي تنطوي على القوى الكبرى.

اقرأ أيضا