أخبارأوكرانيا.. استئناف قرار المحكمة الإدارية الوطنية بعدم شرعية إدخال حيوان الموس الأوروبي في الكتاب…

أخبار

30 نوفمبر

أوكرانيا.. استئناف قرار المحكمة الإدارية الوطنية بعدم شرعية إدخال حيوان الموس الأوروبي في الكتاب الأحمر وحظر صيده

وارسو- قررت وزارة البيئة والموارد الطبيعية الأوكرانية، أمس الخميس، استئناف قرار المحكمة الإدارية الوطنية، التي أعلنت عن عدم شرعية إدخال حيوان الموس الأوروبي في الكتاب الأحمر لأوكرانيا وحظر صيده.

وكانت المحكمة الإدارية الوطنية الأوكرانية قد رفضت الاعتراف بقرار وزارة البيئة والموارد الطبيعية القاضي بحظر صيد حيوان الموس وإدراجه ضمن الكتاب الأحمر.

واعتبرت الوزارة أن قرار المحكمة “لا ينسجم وحجم الأخطار التي يتعرض لها الحيوان المعني الذي يتعرض للصيد الجائر”.

ووفقا للمحكمة، فإن أحد الأسباب الرئيسية لإلغاء قرار الوزارة الأوكرانية هو أنها “لم تقدم أي دليل علمي على ضرورة دخول الحيوان إلى الكتاب الأحمر في أوكرانيا، كما أنه لم يتم منذ عام 2009 إجراء أي دراسة وإحصاء للأيائل في أوكرانيا”.

وفي وقت سابق، صوتت اللجنة الوطنية للكتاب الأحمر في أوكرانيا لصالح إدخال حيوان الموس الأوروبي في الكتاب الأحمر في أوكرانيا، وفي شهر دجنبر الماضي تقدمت الوزارة الأوكرانية بطلب لإضافة هذا النوع من الحيوان إلى الكتاب الأحمر.

وأطلقت وزارة البيئة والموارد الطبيعية في أوائل سنة 2018 البحوث العلمية الضرورية لمعرفة العدد الحقيقي للحيوانات في أوكرانيا، بما فيها الموس الأوروبي، وأكدت أن حجم الحيوانات المعنية المتضررة من الصيد غير المشروع والجائر ارتفع بأربعة أضعاف.

وسبق للصيادين المؤطرين في جمعيات أن رفعوا دعوى قضائية ضد وزارة البيئة والأكاديمية الوطنية للعلوم في أوكرانيا، وطالبوا بإلغاء المرسوم الصادر في 19 دجنبر 2017، بشأن إدخال حيوان الموس في كتاب البيانات لمنع صيدها بشكل مطلق.

***********
في ما يلي نشرة أخبار البيئة من شرق أوروبا:

تركيا- أكدت القنصل العام الدنماركية بتركيا أنيت سنيدغارد غلاسكجوت أن تركيا تتوفر على إمكانيات كبيرة جدا لاستخدام الطاقة المتجددة، التي بإمكانها تحقيق توفير ضخم، واستخدام آمن، واعتماد أقل على واردات الغاز الطبيعي.

وأوضحت الدبلوماسية الدنماركية، في تصريح صحفي، أنه بإمكان تركيا خفض وارداتها من الغاز بنسبة 20 في المائة باستخدام الطاقة الجيوحرارية (الحرارية الأرضية)، والتي بإمكانها تلبية 30 في المائة من احتياجات التدفئة في مختلف مناطق تركيا.

ولاحظت أن الطاقة المتجددة ليست بديلا بنسبة 100 في المائة لاستخدام الغاز الطبيعي، ولكن هذه المصادر يكمل بعضها الآخر، وهي مصدر نظيف في هذا المجال.

وسجلت أنه في إطار اتفاقية التعاون الاستراتيجي الموقعة بين وكالة الطاقة الدنماركية ووزارة الطاقة والموارد الطبيعية التركية، التي ستستمر حتى دجنبر القادم، تجري مناقشة مسودة أول لائحة للتدفئة في تركيا، مبرزة أن أكبر نتيجة لهذا التعاون ستكون هي قانون التدفئة، الذي من المقرر أن ينظم التدفئة في تركيا من خلال لوائح ومسؤوليات وإدارة أكثر وضوحا لإدارة التدفئة المركزية.

وقالت المسؤولة الدنماركية إن المشاورات العامة ستجري قبل سريان القانون، الذي من المتوقع أن يكون جاهزا في شهر مارس أو أبريل 2019.

وأوضحت أن نظام “طاقة المنطقة” هو نظام للطاقة بإمكانه توفير طاقة اقتصادية ومستدامة لمدينة بأكملها أو لمنطقة بأكملها باستخدام فائض الطاقة من محطات توليد الطاقة أو من مصادر الطاقة المتجددة.

وقالت إن النموذج المستخدم في الدنمارك يعتبر مثالا يحتذى به، حيث يمكن من توفير 40 في المائة أو أكثر من التدفئة للأسر، وهو مستوى يعد مرتفعا للغاية، مشيرة إلى أن 69 في المائة من مجموع السكان في الدنمارك يستخدمون التدفئة المركزية، في حين أن هذه النسبة تقترب من 100 في المائة في كوبنهاغن.

********************
روسيا- أعلنت وزارة الموارد الطبيعية والبيئة الروسية خلال اجتماع أمس الخميس، عن حظر قطع نبتة الجير من الشرق الأقصى، وذلك في عشر مناطق غابوبة في منطقة بريمورسكي على مساحة 48 ألف هكتار.

ووفقا لبيان للوزارة، فقد جاء هذا القرار تجاوبا مع مطلب السكان المحليين والحاكم بالنيابة لمنطقة بريمورسكي، أوليغ كوزيماكو.

وقال المصدر ذاته إنه “بأمر من الوكالة الاتحادية للغابات، توجد مناطق معزولة من نبتة الجير في 10 غابات في بريمورسكي على مساحة 48000 هكتار، حيث يحظر قطع هذه النبتة”.

وأوضح أن الخبراء أكدوا أنه يجب الحفاظ على الأنواع المستوطنة في الشرق الأقصى مثل “خذ”، و”آمور” و”الجير المانشوري”، الذي يكتسي أهمية قصوى في تربية النحل.

وسجل أن التدابير المقترحة ستساعد على الحفاظ على مناطق إنتاج العسل وخلايا النحل، مما سيكون له تأثير إيجابي على الظروف الاجتماعية والاقتصادية والبيئية في الإقليم.

وكان اللقاء بين الوزارة والسكان فرصة لاتخاذ التدابير لمنع الفيضانات في المنطقة، بما في ذلك بناء الهياكل الهندسية والحفاظ على القدرة الاستيعابية للقنوات والأنهار، بالإضافة إلى بناء 16 مبنى هيدروليكي في 10 بلديات في المنطقة بحلول سنة 2023.

**********************
اليونان – قال وزير البيئة والطاقة اليوناني جيورجوس ستاتشيس إن مخطط اليونان الجديد للطاقة والمناخ لسنة 2030 يهدف بالأساس إلى خفض تكاليف الطاقة بالنسبة للأسر والشركات.

وأوضح الوزير خلال اجتماع، مؤخرا، أن الاستراتيجية الجديدة تضم مشاريع تزيد قيمتها عن 32 مليار أورو ستغطي إلى حد كبير التزامات اليونان في ما يتعلق بمصادر الطاقة المتجددة، مضيفا أن الأهداف تهم في المقام الأول تحسين الكفاءة الطاقية والحد من انبعاث الغازات الدفيئة.

وبخصوص وحدات إنتاج الفحم في بعض جهات البلاد، قال ستاثاكيس إن الوحدة الثانية لإنتاج الفحم في مدينة فلورينا، الواقعة في شمال اليونان، يمكن “دمجها” في خطة الطاقة شريطة أن يتم تحديث الوحدات الأخرى.

ووفقا للوزير، فإن الخطة الجديدة للطاقة والمناخ تخضع حاليا لاستشارات عمومية قبل تقديمها إلى البرلمان اليوناني والمفوضية الأوروبية للموافقة عليها.

اقرأ أيضا