أخبارإجلاء نحو من 3000 شخص بسبب الفياضانات التي ضربت اقليم “إنتري ريوس” الواقع شرق الارجنتين وتحديدا في…

أخبار

14 يونيو

إجلاء نحو من 3000 شخص بسبب الفياضانات التي ضربت اقليم “إنتري ريوس” الواقع شرق الارجنتين وتحديدا في بلدات “كونكورديا” و “غواغوايتشو” و”لاباز”.

* الأرجنتين:

-تم إجلاء نحو من 3000 شخص بسبب الفياضانات التي ضربت اقليم “إنتري ريوس” الواقع شرق الارجنتين وتحديدا في بلدات “كونكورديا” و “غواغوايتشو” و”لاباز”.

وذكرت وسائل إعلام محلية أنه على الرغم من استقرار منسوب مياه نهر الأوروغواي فإن احتمال سقوط أمطار خلال الأسبوع المقبل دفع السلطات إلى إجلاء سكان المناطق المتضررة، خشية تكرار سيناريو السنة الماضية حيث شهدت المنطقة أمطارا طوفانية لعدة أيام.

وقال عمدة بلدة لاباز، برونو ساروبي، إن هناك شعورا بأنه من الممكن أن يتكرر ما حدث السنة الماضية، موضحا أن مصالح الوقاية المدنية والعمودية اتخذت كافة التدابير تحسبا لارتفاع منسوب مياه الأنهار القريبة من المنطقة.

========================

– يعتبر الأيل واحدا من أكثر الحيوانات المهددة بالانقراض في الأرجنتين وقد تم إعلان ذلك منذ سنة 1976، وتحولت المنطقة الجبلية بباتاغونيا حيث يستوطن هذا الحيوان إلى نقاط جذب سياحية مهمة.

وبالنظر إلى الاهتمام المتزايد من قبل السياح على الرحلات التي تتضمن مشاهدة الأيل، دعت السلطات إلى اتخاذ الاحتياطات اللازمة من أجل الحفاظ على الموطن الطبيعي للحيوان المهدد بالانقراض.

وجددت حكومة إقليم شوبوت تأكيدها بأن صيد الايل ممنوع منعا كليا في جميع أنحاء الاقليم، خاصة وأن هذا النوع من الحيونات بات أقل تكاثرا وأكثر انعزالا.

========================

*الشيلي:

– تم أمس الثلاثاء الكشف عن مشروع يتعلق بمعايير الجودة البيئية لحماية المياه السطحية في حوض نهر أكونكاغوا، وهي خطوة هامة نحو الحفاظ على النظم الإيكولوجية المائية وخدمات النظام الإيكولوجي على مستوى هذا المصدر الرئيسي للمياه الصالحة للشرب في أقاليم لوس أندس، سان فيليبي، وكييوتا وفالبارايسو.

ووفقا لرئيسة قسم الحفاظ على النظم الإيكولوجية المائية والتنوع البيولوجي في وزارة البيئة، باولا دياز، فإن هناك العديد من الملوثات التي ألحقت أضرارا بجودة المياه في حوض أكونكاغوا، وكذا بخدمات النظام الإيكولوجي.

==========================

– ذكرت وسائل اعلام محلية أن هناك احتمالا بأن ينفصل الجبل الجليدي المتواجد بجنوب الشيلي والممتد على مساحة 5000 كيلو متر مربع، عن القارة، مشيرة إلى أن الجبل يشكل جزءا من الجرف الجليدي “لارسن”.

ويعكس هذا الوضع خطورة ظاهرة الاحتباس الحراري، التي تهدد الأنهار الجليدية بالقطب الجنوبي بالذوبان مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى سطح البحر في جميع أنحاء العالم.

ووفقا لأدريان لوكمان، أستاذ في جامعة سوانسي في بريطانيا فإن الجبل الجليدي يمكن أن ينفصل عن القارة في أية لحظة

========================

*البرازيل:

تسبب غاز أكسيد النيتروجين المنبعث من العربات التي تستخدم الديزيل خارج الحدود المسموح بها من قبل الشركات المصنعة، في تسجيل 38 ألف حالة وفاة مبكرة في جميع أنحاء العالم سنة 2015، وذلك وفقا لدراسة نشرت في المجلة العلمية “ناتور”.

ووفقا لنتائج توصل إليها العلماء في هذه الدراسة فإن المركبات التي تستخدم الديزيل ساهمت في انبعاث 13.2 مليون طن من أكاسيد النيتروجين، أي بزيادة تقدر ب6ر4 مليون طن.

========================

– ذكرت وسائل إعلام محلية أن العديد من المطاعم في ساو باولو بدأت تلجأ إلى إعادة تدوير نفاياتها، مشيرة إلى أن هذا التوجه أخذ في الانتشار ليشمل مؤسسات أخرى.

وأوضحت أن نحو عشرين من المؤسسات الأخرى في ساو باولو بدأت بدورها نهج نفس السياسة المتمثلة في إعادة تدوير نفاياتها.

ووفقا لوسائل الإعلام البرازيلية، ففي المدن الكبرى مثل ساو باولو وريو دي جانيرو، فإن كل برازيلي ينتج معدل 2ر1 كيلوغرام من النفايات يوميا، كما أنه يتم التخلص من 41 في المائة من النفايات الحضرية دون أن تتم معالجتها.

اقرأ أيضا