أخبارإدارة الإنذار المبكر التابعة لوزارة البيئة المصرية تنظم برنامجا تدريبيا حول الأرصاد الجوية

أخبار

06 يناير

إدارة الإنذار المبكر التابعة لوزارة البيئة المصرية تنظم برنامجا تدريبيا حول الأرصاد الجوية

القاهرة – نظمت إدارة الإنذار المبكر التابعة لوزارة البيئة المصرية، طيلة أيام الأسبوع الماضي، برنامجا تدريبيا حول الأرصاد الجوية تحت شعار”مقدمة في الأرصاد الجوية”، بتعاون مع مركز القاهرة الإقليمي للتدريب بالأرصاد الجوية.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن هذا البرنامج التدريبي يندرج في إطار تفعيل بروتوكول تعاون مشترك بين جهاز شؤون البيئة بوزارة البيئة والهيئة العامة للأرصاد الجوية، وذلك ضمن جهود بناء قدرات الباحثين في مجال نوعية الهواء وإدارة الأزمات بجهاز شؤون البيئة وفروعه الإقليمية في مصر.

واستهدف هذا البرنامج التدريبي نحو 20 باحثا تابعين لجهاز شؤون البيئة؛ تعرفوا خلاله على مفهوم العوامل الجوية وطرق قياسها، وكيفية إعداد التوقعات الجوية، وكذا مفهوم الاستقرار وعدم الاستقرار الجوي ودوره في حدوث أزمات تلوث الهواء، إضافة إلى طرق عمل الإنذار المبكر بتلوث الهواء ودوره في إدارة أزمات تلوث الهواء.

********************************

الدوحة/ قال رئيس المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء)، عيسى بن هلال الكواري، إن مشروع الخزانات الكبرى لتأمين المياه، الذي يجري حاليا تنفيذه بتكلفة إجمالية تصل الى  14.5 مليار ريال (دولار امريكي يساوي 3.6398 ريال)، سيشمل خمسة مواقع بواقع 15 خزانا، بسعة 100 مليون غالون من المياه للخزان الواحد.

وسجل المسؤول القطري، في بيان تم تعميمه بهذا الخصوص، الى أنه مع تدشين المرحلة الأولى من هذا المشروع في النصف الأول من العام الحالي، سترتفع السعة التخزينية إلى حوالي 1500 مليون غالون من مخزون المياه، بما يغطي الاحتياجات التخزينية لدولة قطر حتى عام 2026.

وباعتماد الطاقات البديلة، لفت البيان الى أنه ستتم الاستفادة من أسطح هذه الخزانات في توليد طاقة مستدامة لتغذية حاجتها من الكهرباء، وذلك من خلال تغطيتها بخلايا الطاقة الشمسية، وهو ما سيمكن من إنتاج حوالي 200 ميغاواط من الكهرباء.

********************************

أبو ظبي/ حصلت هيئة حماية البيئة والتنمية برأس الخيمة، مؤخرا، على شهادة ال “آيزو 9001” وذلك اعتبارا لمستوى عملياتها وخدماتها المقدمة للمتعاملين ووحداتها التنظيمية .

وقال المدير التنفيذي للهيئة، سيف محمد الغيص إن حصول الهيئة على شهادة الآيزو 9001 يعد “إنجازاً يضاف إلى سلسلة الإنجازات التي حققتها الهيئة في مجال التطوير والتميز المؤسسي وتبني أفضل الممارسات العالمية والالتزام بتطبيق أنظمة إدارة الجودة العالمية” بما فيها توفير 35 خدمة للمرتفقين.

********************************

عمان/ وقع صندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة بالأردن، مؤخرا، اتفاقيات مع 41 مصنعا، يقدم بموجبها الصندوق دعما بنسبة 50 في المائة من كلفة دراسات التدقيق الطاقي لمشاريع تنفذها المصانع.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، قوله بالمناسبة، إن عام 2018، سيكون عاما لترشيد الطاقة في القطاع الصناعي نظرا لمساهمته الكبيرة في الاقتصاد الوطني، مشيرا إلى أن هذا البرنامج التمويلي جاء تحقيقا للأهداف الاستراتيجية لقطاع الطاقة في تخفيض الاستهلاك.

ومن جانبه، أكد رئيس غرفة صناعة الأردن عدنان أبو الراغب، أن التعاون مع الصندوق، يهدف لتعزيز وصول المنشآت الصناعية الصغيرة والمتوسطة لتمويل تنفيذ تقنيات كفاءة الطاقة ومساعدتها للتغلب على أهم التحديات التي تواجهها.، مشيرا الى أن 20 منشأة صناعية استفادت خلال المرحلة الاولى من البرنامج، وأن دراسات التدقيق الطاقي بهذه المنشآت، بينت وجود فرص كبيرة لتوفير استهلاك مصادر الطاقة في مختلف المنشآت الصناعية؛ ما يؤكد، برأيه، “ضرورة استمرارية تنفيذ البرنامج وبصورة مستدامة”.

********************************

بيروت / أفادت جمعية “كفر حزير البيئية” اللبنانية بأنه “يتوجب على المصانع أن لا تتخطى الخطوط الحمراء التي رسمتها المراسيم والقوانيين البيئية”،

وسجلت الجمعية ، في بيان لها، أنه “مضى زمن كانت تستخف فيه” هذه المصانع ومقالعها بالقوانين البيئية وبمراسيم المجلس الوطني للمقالع من حيث الالتزام بمسافة الأمان الكافية الواردة في هذه المراسيم عن المنازل والينابيع والبساتين والغابات والوديان والأنهار والمياه الجوفية.

وحثت، في سياق متصل ، على ضرورة عرض أي اقتراحات أو مشاريع تقدمها جهة ما من هذه المصانع على ساكنة مواقع تواجد هذه المصانع باعتبارهم المتضررين من المخالفات البيئية الناجمة عن انشطتها، وهو الشان، كما ترى، بالنسبة للمصانع المتواجدة ضمن نطاق بلدية الكورة (محافظة الشمال لبنان).

ومن جهة أخرى، دعت هذه الجمعية المتخصصة في الشؤون البيئية الى وجوب إقفال المقالع غير المرخصة والعمل على تشجيرها بالزيتون بعد استصلاحها.

اقرأ أيضا