أخبارإسبانيا تدعو مفوضية الاتحاد الأوروبي إلى العمل على تسريع مسلسل المفاوضات من أجل تحديث وتحيين…

أخبار

relance verte
18 فبراير

إسبانيا تدعو مفوضية الاتحاد الأوروبي إلى العمل على تسريع مسلسل المفاوضات من أجل تحديث وتحيين معاهدة ميثاق الطاقة

إسبانيا – دعت إسبانيا مفوضية الاتحاد الأوروبي إلى العمل على تسريع مسلسل المفاوضات من أجل تحديث وتحيين معاهدة ميثاق الطاقة، بما يتماشى مع اتفاقية باريس والميثاق الأخضر الأوروبي، وكذا مع اتفاقية تحقيق أهداف حياد المناخ في أفق 2050.

وقالت وكالة الأنباء الإسبانية (إفي) إن وزارات الانتقال الإيكولوجي والتحدي الديموغرافي والشؤون الخارجية والصناعة والتجارة والسياحة، بعثوا رسالة إلى بروكسيل عبروا فيها عن قلقهم بشأن إمكانية عدم التوصل إلى إجماع يجعل مقتضيات معاهدة ميثاق الطاقة تتوافق وتتلاءم مع أهداف اتفاقية باريس والميثاق الأخضر الأوروبي.

وأضافت أن هذه الرسالة تم توجيهها إلى فرانس تيميرمانس، نائب رئيسة المفوضية الأوروبية وفالديس دومبروفسكيس مفوض التجارة وكادري سيمسون مفوض الطاقة، وكذا الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل.

وأكدت وزارة الانتقال الإيكولوجي والتحدي الديموغرافي في هذه الرسالة أن المفاوضات الجارية من أجل تحديث وتحيين مقتضيات ميثاق التنمية المستدامة وأهداف المناخ وكذا إصلاح منظومة حماية الاستثمارات والقواعد المنظمة لحل النزاعات بين المستثمرين والدول وفق المعايير التي يعتمدها الاتحاد الأوروبي، “لم تحرز أي تقدم يذكر منذ إطلاقها في يوليوز 2020”.

وأضافت أن الحكومة الإسبانية “تعتبر أن اتخاذ موقف حاسم وأكثر قوة أضحى ضروريا، كما أن على الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء أن يرسلوا إشارة سياسية واضحة خلال الجولة المقبلة من هذه المفاوضات التي ستعقد في الأسبوع الأول من شهر مارس المقبل”.

وقالت الوزارة “إذا لم يتحقق هذا الهدف، فإن الحكومة الإسبانية ترى أنه يتعين على الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء التفكير في الانسحاب من هذه المعاهدة في انتظار إنضاج الظروف الأكثر ملائمة مع مصالحنا”.

اقرأ أيضا