أخبارإيطاليا بصدد اتحاذ إجراءات لدعم تسويق سيارات صديقة للبيئة

أخبار

24 ديسمبر

إيطاليا بصدد اتحاذ إجراءات لدعم تسويق سيارات صديقة للبيئة

روما – وافق البرلمان الإيطالي على إجراءات تتضمن تقديم دعم يصل إلى ستة آلاف أورو لكل من يشتري سيارة جديدة صديقة للبيئة، مقابل فرض ضرائب على شراء سيارات كبيرة تعمل بالبنزين.

و تضمن قانون ميزانية 2019 الذي أقره مجلس الشيوخ، اليوم الأحد، هذه الإجراءات ، إلى جانب تعديلات اقترحتها الحكومة الإيطالية في وقت سابق من الشهر الجاري و أثارت انتقادات مصنعي السيارات.

من جانبها ، حذرت نقابات واتحادات عمال بقطاع صناعة السيارات من مغبة تطبيق الضريبة المقترحة الجديدة على سيارات تعمل بالبنزين، و قالت إنها لن تضر فقط بشركات صناعة السيارات بل بكل سلسلة الإمداد و قد تؤدي إلى الاستغناء عن عمال.

و لا يزال حزبا حركة خمس نجوم (المعارض للمؤسسات) و حزب الرابطة اليميني، العضوان في الائتلاف الحاكم، على خلاف حول هذه المسألة ، إذ يعترض حزب الرابطة على فرض أي ضرائب جديدة على السيارات، بينما يؤيد حزب حركة خمس نجوم المدافع عن حماية البيئة ، القواعد الجديدة.

و وفقا للتعديل، لن تطبق الضرائب المقترحة على السيارات العائلية الصغيرة، التي تستخدم وقودا تقليديا و سيقتصر فرضها على السيارات الأكبر من هذا النوع.

و ستفرض ضريبة قيمتها 1100 أورو على سيارات البنزين الجديدة التي ينبعث منها معدل يتراوح بين 161 و175 جراما من ثاني أكسيد الكربون في كل كيلومتر. وستزيد الضريبة إلى 1600 أورو إذا تراوحت الانبعاثات بين 176 و200 جرام وإلى 2000 يورو على الانبعاثات بين 201 و250 جراما.

في المقابل، ستكون هناك حوافز على شراء السيارات الكهربائية أو الهجينة، بحسب ما تصدره من انبعاثات، على ألا يتجاوز الحد الأقصى لسعر السيارة 50 ألف أورو (57 ألف دولار).

و في حالة موافقة مجلس النواب على هذه الإجراءات الجديدة سيجري تطبيقها اعتبارا من فاتح مارس و ستسمر حتى نهاية عام 2021.

اقرأ أيضا