أخباراثنان من كتاب الدولة الأمريكيين السابقين من الجمهوريين يقترحان فرض ضريبة الكربون لمكافحة تغير المناخ

أخبار

émissions de CO2 dans le monde
09 فبراير

اثنان من كتاب الدولة الأمريكيين السابقين من الجمهوريين يقترحان فرض ضريبة الكربون لمكافحة تغير المناخ

    واشنطن – الولايات المتحدة : اقترح اثنان من كتاب الدولة الأمريكيين السابقين من الجمهوريين فرض ضريبة الكربون لمكافحة تغير المناخ، الذي يعتبر أحد القضايا المثيرة للجدل على أجندة الإدارة الأمريكية الجديدة.

ففي مقال نشر أمس الأربعاء على أعمدة صحيفة (وول ستريت جورنال)، أبرز جورج شولتز وجيمس بيكر، كاتبي الدولة على التوالي في عهد رونالد ريغان وجورج بوش، أن الأدلة عن المشاكل المتزايدة مع الغلاف الجوي للأرض غير قابلة للجدل ولا يمكن تجاهلها.

وقالا إن “مدى مسؤولية النشاط البشري في تغير المناخ يمكن أن تكون موضوعا للنقاش، لكن المخاطر الناجمة عن الاحتباس الحراري في المستقبل هي جد خطيرة”.

ودعا رئيسا الدبلوماسية الأمريكية سابقا إلى فرض ضريبة الكربون بشكل تصاعدي التي “يمكن أن تبدأ بـ40 دولار للطن الواحد، ويتم زيادتها تدريجيا.”

وفي ما يلي نشرة الأخبار البيئية لقطب أمريكا الشمالية ليومه الخميس 9 فبراير:

رفعت مجموعات ليبرالية، أمس الأربعاء، شكوى ضد الأمر الأخير الذي أصدره الرئيس دونالد ترامب الذي يطلب من الهيئات الفدرالية إلغاء تنظيمين لكل قاعدة جديدة يتم إرساؤها.

وقدمت الشكوى إلى المحكمة الفدرالية بمقاطعة كولومبيا من قبل مجلس الدفاع عن الموارد الوطنية، ومنظمة أخرى، بهدف تجميد الأمر الذي يحمل إسم “1-إن 2- أوت”.

ويقول مقدمو الشكوى إن الأمر الصادر في 30 يناير الماضي من قبل الرئيس الأمريكي يتجاوز سلطته بموجب الدستور وقد يكون له مفعول القضاء على الحمايات الهامة في مجالات الصحة والسلامة والبيئة.

0-0-0-0-0-0-0-0-0

يتساءل خبراء عن ما إذا كانت سياسات الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب، الذي يستمر في إبداء موقف متشكك من المناخ، تهدد تطوير السيارات الكهربائية عبر العالم.

ويعتقد الخبراء أيضا أن موقف دونالد ترامب تجاه وكالة حماية البيئة قد يربك مبيعات هذه السيارات.

0-0-0-0-0-0-0-0-0

أعلنت الشركة الفرنسية (إنيرجي) أمس الأربعاء أنها أنهت عملية بيع (نقل ملكية) محطات الكهرباء الحرارية في الولايات المتحدة.

وقالت الشركة إنها أغلقت بقيمة 3.3 مليار دولار عملية البيع لمقاولة مشتركة مكونة من المنتج الأمريكي للكهرباء (دينيرجي) و(فوندز إنيرجي كاتبيتال بارتنرز)، للمحطات التي تمثل قدرة إجمالية تناهز 8.7 جيغاواط.

وأبرز (دينيرجي)، في بيان صدر الثلاثاء الماضي، أن العملية حصلت في أوائل فبراير الجاري على الضوء الأخضر من منظم الطاقة الأمريكي.

0-0-0-0-0-0-0-0-0

كندا :

على الرغم من قيام وزارة الطاقة والموارد الطبيعية الكيبكية بإحداث هيكل جديد مسؤول عن التحليل الاقتصادي للمشاريع الكبرى، فقد وعد الوزير بيير أركاند بأن مكتب جلسات الاستماع العمومية بشأن البيئة سيواصل إجراء مثل هذه التحليلات، معتبرا أن هذه الهيئة المستقلة تلعب دورا “أساسيا”.

وقررت وزارة الطاقة والموارد الطبيعية إحداث “مكتب تنسيق المشاريع الكبرى وتحليل الآثار الاقتصادية”.

وأبرزت الوزارة، في ورقة نشرت على الأنترنت، أن المكتب أوكل له مهمة لتحليل آثار المشاريع الكبرى من أجل بناء معلومة موثوق بها وذات مصداقية، ومفيدة في فهم المشاريع من قبل السكان المحليين.

0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-

توصلت مدينة سان هسنث (كيبيك) إلى اتفاق لمدة ثلاث سنوات مع “برونبري فارمز”، وهي مقاولة توجد في أبتون، وذلك لجمع ومعالجة أزيد من 10 آلاف طن سنويا من النفايات الغذائية لتطوير الغاز الطبيعي المتجدد.

وسيمكن المشروع من خفض غازات الاحتباس الحراري بـ49 ألف و111 طن ما يعادل ثاني أوكسيد الكربون، كما سيولد اقتصادات سنوية تبلغ حوالي 1.5 مليون دولار في النقل و500 ألف دولار في تدفئة المباني.

وسينتج المصنع، مع بلوغ العمل بكامل طاقته، حوالي 16 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي المتجدد سنويا.

0-0-0-0-0-0-0-0

نيكاراغوا :

أبرز المعهد الوطني للغابات بنيكاراغوا أن الحرائق اجتاحت خلال سنة 2016 ازيد من 5 آلاف هكتار، أي ما يعادل انخفاضا بنسبة 40 في المئة مقارنة مع سنة 2015.

جاء الإعلان عن هذه الأرقام، أمس الأربعاء، خلال حفل الإطلاق الرسمي لحملة مكافحة الحرائق بتعاون بين المعهد الوطني للغابات وقوات المطافئ والدفاع المدني بالعاصمة ماناغوا وعواصم الأقاليم.

وتهدف الحملة في المقام الأول إلى تحسيس العائلات بأهمية المحافظة على الغابات وتجنب أسباب اندلاع الحرائق، وتوعية المزارعين بعدم حرق الغابات للحصول على الأراضي الفلاحية.

اقرأ أيضا