أخبارارتفاع المساحة البحرية المحمية في إسبانيا إلى 72 ألف و500 كلم مربع

أخبار

09 يونيو

ارتفاع المساحة البحرية المحمية في إسبانيا إلى 72 ألف و500 كلم مربع

قالت كاتبة الدولة الاسبانية في البيئة، ماريا غارسيا رودريغيز، إن المساحة البحرية المحمية في إسبانيا ارتفعت إلى 72 ألف و500  كلم مربع، وهو ما يمثل 8 بالمائة من المياه الإقليمية لهذا البلد الايبيري.
وأوضحت رودريغيز، خلال لقاء نظم بمناسبة اليوم العالمي للمحيطات، أن هذه المساحة انتقلت من 1 بالمائة من المياه الإقليمية الإسبانية في سنة 2012 إلى 8 بالمائة في سنة 2016، مشيرة إلى أن الهدف من ذلك هو رفع هذا الرقم إلى 10 بالمائة في سنة 2020.

واشارت رودريغيز ،حسب بلاغ لوزاة البيئة الاسبانية ، إلى أن ذلك كان ممكنا بفضل مشاركة ودعم جميع الفاعلين المعنيين، من إدارات وفاعلين اقتصاديين وعلماء ومنظمات غير حكومية، مضيفة أن إسبانيا “ملتزمة تماما بتعزيز الحماية والتنمية المستدامة للمحيطات والبحار”.

وذكرت بأن إسبانيا وضعت خمس استراتيجيات بحرية لمختلف مناطق البلاد، مشيرة إلى أن المفوضية الأوروبية اعتبرتها أفضل آليات في أوروبا مخصصة لتخطيط وتحديد التدابير اللازمة لضمان حماية والحفاظ على البيئة البحرية.

وقالت رودريغيز، في سياق متصل، إنه سيتم استثمار 50 مليون أورو في مشروع “لايف إبي أنتيرمارس” الذي تم إطلاقه هذه السنة والذي يهم تنفيذ نحو 50 مشروعا إلى غاية سنة 2024 تروم وضع تدبير أكثر فعالية للمناطق البحرية المحمية.
*****************

في ما يلي نشرة الاخبار البيئية من أروبا الغربية:

اسبانيا –

قدمت مؤسسة أسيانا لمجلس النواب اقتراحها لتعزيز حماية المناطق البحرية الاكثر ثراء بيئيا، لاسيما عبر توسع ثلاثة منتزهات طبيعية موجودة (كابريرا ودنانة والجزر الأطلسية) في البحر، وإنشاء منتزهين جديدين في هييرو (جزر الكناري) وقناة مايوركا (جزر البليار).

وانتهزت هذه المؤسسة، التي تدافع عن البحار والمحيطات، الاحتفال باليوم العالمي للمحيطات لعرض مشروعها في الاجتماع الذي حضرته كاتبة الدولة لشؤون البيئة، ماريا غارسيا، ونواب جميع الفرق السياسية وممثلي الجمعيات البيئية.

وأكد مدير البحث في مؤسسة أسيانيا، ريكاردو أغيلار روبيو، بهذه المناسبة أن المساحة البحرية لإسبانيا تتجاوز مليون كلم مربع، أي ضعف مساحتها الترابية، إلا أن 4,1 في المائة فقط من هذه المساحة البحرية محمية.

*****************

– احتفلت المنظمات البيئية غير الحكومية باسبانيا أمس الخميس بيوم المحيطات من خلال تنظم مجموعة من الأنشطة المختلفة حذرت فيها من مخاطر التلوث البحري الناجم عن النفايات البلاستيكية.
وقدمت منظمة السلام الأخضر- إسبانيا، في مؤتمر صحفي، تقريرها “بحر أبيض متوسط خال من البلاستيك”، أشارت فيه إلى أنه في كل أربعة أمتار مربعة من هذا البحر توجد قطعة بلاستيك على الأقل.

وقالت المنظمة غير الحكومية إن البلاستيك يشكل 96 بالمائة من النفايات في البحر الأبيض المتوسط، وأن ما بين 21 و54 بالمائة من شظايا البلاستيك الصغيرة الموجودة في بحار العالم تتركز في البحر الأبيض المتوسط.

***************

البرتغال-
لشبونة – صادق مجلس الوزراء أمس الخميس على الاستراتيجية الوطنية للتربية على البيئة المتعلق بالفترة ما بين 2017 – 2020، والتي أوكلت مهمة تنزيلها للوكالة البرتغالية للبيئة بتعاون مع مديرية التربية.
وتروم هذه الاستراتيجية إرساء التزام بالتعاون الاستراتيجي من أجل النهوض بالتحسيس بأهمية البيئة في البرتغال، من خلال مواطنة شاملة ومتبصرة.

وتتضمن إجراءات تفعيل هذه الاستراتيجية 16 إجراء مؤطرا بثلاثة أهداف وهي التربية العرضية والتربية المفتوحة والتربية التشاركية على البيئة.

**************

المانيا –

تنظم الوكالة الألمانية للطاقة جائزة كفاءة استخدام الطاقة برسم سنة 2017 ، إذ يمكن أن تشارك فيها جميع الشركات المتخصصة في المجال.

وتقام مسابقة كفاءة هذه السنة تحت شعار “صانعي تحول الطاقة”، حيث يمكن لشركات القطاع الخاص والعام التقدم للاشتراك في هذه المسابقة إلى موعد أقصاه 15 يوليوز المقبل ، من خلال التقدم بمشاريع وأفكار يمكن أن تؤثر وتسهم بشكل متميز في التحول العملي للطاقة.

وافادت الوكالة الألمانية للطاقة بأن المسابقة المنظمة تحت رعاية وزيرة الاقتصاد الاتحادية زيبريز ، تكرم المشاريع التي لها تأثير خاص على ثورة الطاقة سواء على المستوى الوطني، أو الدولي مشيرة إلى أن المسابقة تخصص جائزة مالية للفائزين قدرها 30 ألف أورو.

اقرأ أيضا