أخبارارتفاع عدد نمور الجاكوار التي تعيش بالمكسيك بنسبة 20 بالمائة بين سنتي 2010 و2018

أخبار

حديقة الحيوانات
06 يوليو

ارتفاع عدد نمور الجاكوار التي تعيش بالمكسيك بنسبة 20 بالمائة بين سنتي 2010 و2018

المكسيك – أظهر إحصاء جديد أجرته جامعة الوطنية المستقلة بمكسيكو، أن عدد نمور الجاكوار التي تعيش بالمكسيك ارتفع بنسبة 20 بالمائة بين سنتي 2010 و2018، وهي زيادة يرجح أنها تعود إلى إجراءات حماية هذا النوع من القطط التي تعد نوعا “شبه مهدد”، حسب الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة.

وقد مكنت الجهود المبذولة لإنقاذ هذه الأصناف الحيوانية المتواجدة بالقارة الأمريكية من رفع أعدادها من حوالي 4 آلاف سنة 2010 إلى حوالي 4.800 حاليا.

وقال خيراردو سيبايوس، الخبير بمعهد البيئة في الجامعة المستقلة بمكسيكو، إن “هذه الزيادة ترجع، من بين عوامل أخرى، إلى برنامج حماية الجاغوار الذي أطلق سنة 2005”.

وأضاف أن الزيادة في مساحة الغابات – نحو 90 في المائة من النمور تعيش في غابات الأمازون المطيرة – ساهمت أيضا في هذا التقدم.
==================================
في ما يلي نشرة الاخبار البيئية لأمريكا الشمالية:
* الولايات المتحدة:
– يتولى أندرو ويلر، مساعد مدير وكالة حماية البيئة الأمريكية، مهام مدير الوكالة بالنيابة اعتبارا من الاثنين المقبل، بعد استقالة رئيس هذه الهيئة البيئية، سكوت برويت، أمس الخميس.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الخميس استقالة برويت على خلفية اتهامات مرتبطة بسلوكه الشخصي واستخدامه أموالا عامة.

وكتب ترامب على “تويتر” “قبلت استقالة سكوت برويت من منصبه كرئيس لوكالة حماية البيئة”.

وكان البيت الابيض قد عبر الثلاثاء عن “القلق” بشأن الاتهامات المتزايدة التي توجه الى وزير البيئة المستهدف بعشرات التحقيقات الفدرالية.

وكان أزيد من 170 برلمانيا ديموقراطيا وقعوا في أبريل الماضي رسالة تطالب باستقالة بريويت. وحذا ثلاثة اعضاء جمهوريين في مجلس النواب حذوهم مطالبين باستقالته أو إقالته.
==================================
* كندا:
– أعلنت حكومتا أوتاوا وكيبك عزمهما إقامة أول منطقة محمية بحرية مشتركة، شرق من شبه جزيرة غاسبيزيا الواقعة على طول الشاطئ الجنوبي لنهر “سانت لورانس” إلى الشرق من وادي “ماتابيديا” في كيبك.

وسيكون هذا المشروع الأول في إطار اتفاق بين الحكومة الكندية وكيبيك لإنشاء شبكة من المناطق البحرية المحمية في كيبيك وفي مصب وخليج نهر سانت لورانس.

وسيكون إحداث المنطقة المحمية البحرية، التي تغطي مساحة قدرها 1000 كلم مربع، موضوع اتفاق حكومي خاص، مع العلم أن المنطقة المحمية الجديدة ستتمتع بوضع مزدوج، كمحمية مائية، وفقا لتشريعات كيبيك، وكمحمية بحرية، حسب قانون المحيطات.
==================================
* بنما:
– سجل منسوب نهر “تشاغريس”، الذي يزود الأحواض المائية التي تشغل “قناة بنما” ويوفر مياه الشرب لنحو نصف ساكنة البلاد، تراجعا بنسبة 20 بالمائة خلال الخمس سنوات الأخيرة بسبب موجات الجفاف المتتالية والتغيرات المناخية التي يعرفها البلد الكاريبي.

وأدى تراجع التساقطات المطرية إلى انخفاض منسوب النهر إلى ما دون معدله التاريخي وهو 041ر5 متر مكعب، حسب كارلوس فارغاس، نائب رئيس قسم البيئة والماء والطاقة بسلطة قناة بنما، الهيئة المشرفة على إدارة الممر المائي.

وأشار إلى أن إدارة القناة، التي تشكل محرك صناعة الخدمات اللوجستية في البلاد وتساهم بنسبة 35 بالمائة في الناتج المحلي الإجمالي، تفكر في إيجاد بدائل لتأمين الاحتياجات المائة للممر المائي والتي يتوقع أن ترتفع بنسبة 50 في المائة بحلول سنة 2050.

اقرأ أيضا