أخبارارتفاع مساهمة الطاقات المتجددة في انتاج الكهرباء بتونس خلال سنة 2020

أخبار

15 فبراير

ارتفاع مساهمة الطاقات المتجددة في انتاج الكهرباء بتونس خلال سنة 2020

تونس – ارتفعت مساهمة الطاقات المتجددة في انتاج الكهرباء بتونس، خلال سنة 2020 ، بنسبة 3 بالمائة مقارنة بسنة 2019، وفق معطيات للمرصد التونسي للطاقة والمناجم.

وأوضح المرصد، في وثيقة حول الظرفية الطاقية لشهر دجنبر 2020، أن انتاج الكهرباء من الغاز الطبيعي تراجع بنسبة 2 بالمائة، في حين ارتفع انتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة.

وأوضح أن الطاقات المتجددة تتوزع على الطاقة الريحية بنسبة 4ر2 بالمائة، وطاقة المياه بنسبة 2ر0 بالمائة، في حين كان أداء الطاقة الشمسية ضعيفا.

وتوقع المرصد أن تدخل المحطة الفوطوضوئية (بتوز 2)، طور الإنتاج بقدرة في حدود 10 ميغاواط، والتابعة للشركة التونسية للكهرباء والغاز، خلال شهر فبراير 2021 وهو نفس تاريخ دخول محطة (توزر 1) التي تتوفر على المواصفات ذاتها.

وذكر بأن وزارة الصناعة منحت العام الماضي 197 رخصة لإنتاج الكهرباء بشكل ذاتي بقدرة انتاجية في حدود 79 ميغاواط، في انتظار نشر 15 مشروعا آخر بالجريدة الرسمي بقدرة انتاجية إجمالية في حدود 7ر3 ميغاواط.

ولاحظ المرصد أن المشاريع، التي تم منحها لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية والفوطوضوئية عبر طلبات عروض، خلال الأربع سنوات الماضية، تشهد تقدما، ولم تدخل طور الانتاج بعد.

وتسعى تونس إلى رفع مساهمة الطاقات المتجددة المستخرجة من الطاقة الشمسية والرياح والطاقة الفطوضوئية الى زهاء 30 بالمائة في إنتاج الكهرباء في أفق سنة 2030 .

اقرأ أيضا