أخباراسبانيا ..دراسة ممولة من قبل الاتحاد الاوروبي لتحليل واقتراح الحلول لمشكلة النفايات خلال فترة…

أخبار

13 يونيو

اسبانيا ..دراسة ممولة من قبل الاتحاد الاوروبي لتحليل واقتراح الحلول لمشكلة النفايات خلال فترة الصيف بجزر حوض البحر الأبيض المتوسط

اسبانيا – يقوم معهد العلوم والتكنولوجيا البيئية بجامعة برشلونة المستقلة، بدراسة ممولة من قبل الاتحاد الاوروبي ، لتحليل واقتراح الحلول لمشكلة النفايات الناجمة عن السياحة خلال فترة الصيف بجزر حوض البحر الأبيض المتوسط.

وذكر مسؤول بمعهد العلوم والتكنولوجيا البيئية، أن منطقة البحر الأبيض المتوسط تعد وجهة سياحية رئيسية في العالم، وتستقبل جزرها الكثير من الزوار، لاسيما خلال فصل الصيف، مما يؤدي إلى تفاقم مشكلة النفايات.

وتابع  الباحث الإسباني أنه يتعين إيجاد الحلول الملائمة لمشكلة تزايد حجم النفايات المسجل في فترة قصيرة (خلال فصل الصيف)، وكذا قلة فرز السياح للنفايات، مما يعقد إعادة تدويرها.

*****************
بروكسيل- في ما يلي نشرة الاخبار البيئية من أروبا الغربية:

– ستضع الحكومة الإسبانية أرضية إسبانية للنشاط المناخي لتبادل المعارف وترجمة جهود القطاعين العام والخاص في مكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري.

وقالت كاتبة الدولة لشؤون البيئة، ماريا غارسيا، إن هذه الأرضية، التي سيتم تقديمها خلال مؤتمر الأمم المتحدة المقبل حول المناخ (كوب 23)، تروم تعزيز العمل المشترك في مجال مكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري بإسبانيا.
كما أشارت إلى أن أهداف وزارتها في مجال التخفيف والتكيف مع تغير المناخ تمر عبر إعداد مشروع قانون حول تغير المناخ والانتقال الطاقي في إطار مقاربة تشاركية تضم جميع الفاعلين.

– منحت الجمعية الاسبانية لمصنعي العجائن والورق والورق المقوى جائزتها “الطير الصغير الازرق” ل29 بلدية توجد ب12 جهة اعترافا بما بذلته من جهود في تحسين جمع وإعادة تدوير نفايات الورق والكارتون.
وقالت الجمعية إن هذه البلديات تلقت واحد أو اثنين أو ثلاثة طيور صغيرة زرقاء، بحسب النتائج التي تم الحصول عليها في إدارة هذه النفايات، مشيرة إلى أن البلديات التي حصلت على ثلاث جوائز هي ليريدا (كاتالونيا)، وفوينلابرادا (مدريد)، ولوغرونو (لاريوخا) ولا كورونيا (غاليسيا)، إضافة إلى اتحاد النفايات الحضرية في مايوركا (جزر البليار) وتجمع بلديات بامبلونا (نافارا).
وأضافت الجمعية أنه للاحتفال بهذه الجائزة وعرض أفضل الممارسات في تدبير نفايات الورق والكارتون، ستنظم الجمعية جولة بين شهري يونيو وأكتوبر المقبل في البلديات الفائزة.

******************

سويسيرا – اصبحت سويسيرا البلد ال49 الذي صادق على اتفاق باريس حول المناخ، الذي تبنته المجموعة الدولية  في دجنبر 2015 ، والذي يتوخى الحد من الاحتباس الحراري في 1،5 درجة.
وجددت الحكومة السويسيرية بالمناسبة  التزامها لفائدة هذه المعاهدة التاريخية ، معربة عن اسفها لموقف الرئيس الامريكي دونالد ترامب بالانسحاب من هذا الاتفاق.

اقرأ أيضا