أخباراستراتيجية الجيل الأخضر تتطلع الى خلق 600 تعاونية فلاحية في فاس مكناس

أخبار

22 ديسمبر

استراتيجية الجيل الأخضر تتطلع الى خلق 600 تعاونية فلاحية في فاس مكناس

مكناس – طمح استراتيجية الجيل الأخضر 2030- 2020 الى خلق 600 تعاونية فلاحية على مستوى جهة فاس مكناس في إطار الجهود الرامية الى تحسين مستوى تجمع الفلاحين.

وتسطر الاستراتيجية الجديدة القطاعية الرامية الى احداث جيل جديد من المنظمات الفلاحية عبر أنحاء المملكة، كهدف لها على صعيد جهة فاس مكناس، ضم حوالي 4000 مزارع الى مشاريع نموذجية.

وفي أفق 2030، تتطلع هذه الاستراتيجية الى الارتقاء ب 35 ألف أسرة الى الطبقة المتوسطة على صعيد الجهة مع تكريس استقرار 49 ألف أسرة في هذه الطبقة من خلال تعميم التغطية الاجتماعية لفائدة الفلاحين والمأجورين، في أفق تغطية 530 ألف هكتار.

وسيتم تحقيق هذا الهدف أيضا من خلال النهوض بروح المقاولة في العالم القروي لفائدة الشباب وظهور جيل جديد من المقاولين الفلاحيين الشباب. ويتضمن البرنامج انشاء 1700 مقاولة تمكن من خلق 17 الف فرصة شغل لفائدة الشباب.

وتتم الاستراتيجية التي أطلقت في فبراير 2020 عامها الأول بايلاء أهمية كبرى لتثمين العنصر البشري وخصوصا شباب العالم القروي. ومن شأن هذه الرؤية أن تتيح للقطاع الفلاحي مضاعفة الناتج الداخلي الخام ليصل 200 الى 250 مليار درهم بينما يتوقع أن تصل الصادرات 50 الى 60 مليار درهم سنويا.

يذكر أن الفلاحة تشكل رافعة رئيسة لاقتصاد الجهة حيث تساهم ب 1، 21 في المائة في الناتج الداخلي الخام الجهوي. وتحتل الرتبة الثانية من حيث المساهمة في الناتح الفلاحي الوطني.

وتمنح مؤهلات الجهة فرصا واعدة للاستثمار كما تشجع التنوع في قطاعات الانتاج الفلاحي.

اقرأ أيضا