أخباراكتشاف بحيرة جوفية من المياه السائلة في كوكب المريخ

أخبار

27 يوليو

اكتشاف بحيرة جوفية من المياه السائلة في كوكب المريخ

  روما  – اكتشف باحثون إيطاليون ، لأول مرة بحيرة جوفية من المياه السائلة في كوكب المريخ، مما ينهي عقودا من الجدل حول وجود ماء سائل على سطح الكوكب الاحمر.

وأوضح فريق الباحثين برئاسة روبرتو اوروسي من المعهد الوطني الإيطالي للفيزياء الفلكية في مدينة بولونيا، إن البحيرة يبلغ عرضها نحو 20 كيلومترا وتقع على عمق نحو 1,5 كيلومتراً تحت جليد القطب الجنوبي للكوكب الأحمر.

وأضاف الفريق أن العلماء ييبحثون منذ عقود عن ماء سائل على سطح الكوكب المجاور لكوكب الأرض، حيث تعد المياه شرطا أساسيا لوجود حياة، غير أن مسبار (مارس اكسبريس) التابع للوكالة الأوروبية للفضاء، لم يتمكن من قراءة علامات للحياة في البحيرة المريخية.

ويشير  هذا الاكتشاف الى احتمال العثور على مزيد من المياه لا بل الحياة على الكوكب الأحمر. وهي أكبر مساحة من المياه السائلة التي يعثر عليها على المريخ.

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

مدريد / يعد منتزه ( بونغا ) الطبيعي الذي يقع شمال إسبانيا من بين 24 موقعا جديدا في الشبكة العالمية لمحميات المحيط الحيوي التي أضافها أمس الخميس  المجلس الدولي لتنسيق برنامج منظمة ( اليونكسو ) حول الإنسان والمحيط الحيوي والذي تستمر أشغاله في باليمبانغ ( أندونيسيا ) حتى يوم غد السبت .

ويتميز هذا المنتزه الطبيعي بحالته الجيدة في مجال المحافظة على مكوناته وخصوصياته والتي تبرز بشكل أكثر في غاباته الطبيعية ( 37 في المائة من أراضيه مغطاة بمختلف أنواع الأشجار ) .

وتكمن الأهمية البيئية والإيكولوجية لغابات منتزه ( بونغا ) في أن هذا المنتزه الطبيعي يعد محمية مهمة ونادرة لبعض الأنواع من الأشجار .

وإضافة إلى هذه الغابات تتواجد مجموعة من تشكيلات الأراضي ما بين المروج والمراعي وغيرها والتي تشكل موروثا متميزا لطريقة استخدام الأجداد للأراضي وحمايتها وضمان استمرارية ثرواتها الطبيعية .

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

بروكسل / أعلن وزير البيئة في والونيا ، كارلو دي أنطونيو ، في بيان أمس موافقة 24 بلدية للمشاركة في مشروع رائد لإعادة التدوير.

وسيبدأ المشروع في شتنبر المقبل ويستهدف إعادة تدوير كل علبة مقابل خمسة سنت تستطيع إنفاقها بالمتاجر المحلية .

ولمدة عامين ، سيتمكن مواطنون ومنظمات من 24 بلدية المشاركة من استعادة العلب المهجورة في الأماكن العامة.

وسيتمكن كل شخص يحضر علبة لإعادة التدوير من الحصول على هدية مجانية بقيمة خمسة سنتات ، تُمنح على شكل قسيمة لاستردادها في متاجر الشركاء المحليين.

وسيتم اختبار نظامين بطريقة بديلة ومتقدمة وهما إعادة التدوير الآلي باستخدام آلة معينة وإعادة التدوير اليدوي عن طريق موظفي البلدية.

وبعد عام ، سيتم تقييم السيناريوهين وعندها ستقرر “التعديلات المحتملة لبقية المشروع”.

ويؤكد البيان أن سعر العلبة لن يتغير و“سيتم تمويل هذه الهدية المجانية ، التي يتم تقديمها كجزء من المشروع التجريبي ، بواسطة قطاع التعبئة والتغليف”.

اقرأ أيضا