أخباراكثر من الفي اطفائي لمكافحة حرائق غابات اندلعت الاحد في وسط البرتغال

أخبار

25 يوليو

اكثر من الفي اطفائي لمكافحة حرائق غابات اندلعت الاحد في وسط البرتغال

لشبونة – يعمل اكثر من الفي اطفائي على مكافحة حرائق غابات اندلعت الاحد في وسط البرتغال الذي اجتاحته في يونيو الماضي حرائق ادت الى مقتل 64 شخصا.

واندلع اكبر الحرائق قرب سيرتا حيث استخدم السكان خراطيم مياه الحدائق لمساعدة عمال الاطفاء في مكافحة النيران، بحسب ما اظهرت تقارير للتلفزيون البرتغالي.

وقالت المتحدثة باسم الدفاع المدني باتريسيا غاسبار إن “الرياح القوية تعرقل عمليات مكافحة الحرائق التي قد تتوسع رقعتها”.

ويعمل حوالى 600 اطفائي على مكافحة الحرائق في سيرتا، وقد تم ارسال اكثر من 800 آخرين لمساعدتهم في محاولة اخماد حريق شب بعد ظهر الاحد قرب مدينة كويمبرا على ضفة نهر مونيدغو.

وتخوف سكان قريتين في وسط غرب البلاد من تمدد الحرائق الى منازلهم.

وتأتي الحرائق بعد فترة هدوء اعقبت سلسلة حرائق غابات.

واستمرت تلك الحرائق لخمسة ايام، وأدت الى مقتل 64 شخصا واصابة اكثر من 250 آخرين، بعد ان علق الكثيرون في سياراتهم محاصرين بالنيران.

واقرت البرتغال لاحقا قانونا جديدا يخفض المساحات المزروعة بنباتات اليوكاليبتوس الشديد الاشتعال، والتي اعتبرت السبب في اندلاع الحرائق.

//////////////////

في ما يلي نشرة الاخبار البيئية من اروبا الغربية:

ايطاليا – تشهد ايطاليا اسوأ فترة جفاف في العقود الاخيرة مما دفع عشر مناطق الى المطالبة باعلانها مناطق كارثة طبيعية وتسبب في اضرار كبيرة بالزراعات ودفع سلطات روما باتجاه تقنين ماء الشرب.

وفي هذا الصيف البالغ الجفاف ينقص ايطاليا 20 مليار متر مكعب من الماء، بحسب خبراء.

وعلى المستوى الوطني شهدت ايطاليا منذ بداية 2017 درجات حرارة يفوق معدلها ب 0,9 درجة الدرجات المعتادة.

وافادت مصالح الرصد الجوي الايطالية بان البلاد شهدت ادفأ ربيع لها وثاني اجف ربيع منذ 1957 مما انعكس “عجزا في تساقط الامطار بنسبة 33 بالمئة مقارنة بمعدل ما تشهده البلاد في الاشهر الستة الاولى من العام”.

ولا يتوقع ان تشهد البلاد تراجعا ملحوظا في درجات الحرارة او هطول امطار في الايام القادمة.

//////////////////

سويسرا :

أفادت دراسة أنجزت بطلب من الأمم المتحدة بأن الاحتياطات البحرية يمكن أن تساهم في التخفيف من آثار التغيرات المناخية، وكذا دعم تكيف الساكنة مع هذه التغيرات.

وأوضحت مجموعة الخبراء الحكوميين حول تطور المناخ أن انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري التي مصدرها الإنسان هي المسؤولة عن التغيرات المناخية التي تنعكس بشكل كبير على المحيطات والأنظمة البيئية البحرية على الخصوص.

////////////////

بلجيكا :

سجل موسم 2016 انخفاضا في الإنتاج في جميع مزارع الخضر في بلجيكا وذلك بسبب فصل ربيع رطب والفيضانات.

وأوضحت إحصائيات وزارة الاقتصاد نشرت انس الإثنين أن بعض المتخصصين اعتبروا السنة الماضية “الأسوأ في تاريخ بلجيكا قبل ثلاثين سنة “.

وسجل إنتاج القمح الشتوي 39ر1 مليون طن، مما يمثل تراجعا كبيرا بنسبة 27 في المائة مقارنة مع سنة 2015 وهو أدنى مستوى منذ السنة الماضية.

//////////////////

اقرأ أيضا