أخبارالأرجنتينيون يخلفون سنويا نحو 200 ألف طن من القارورات والعبوات البلاستيكية (تقرير)

أخبار

04 فبراير

الأرجنتينيون يخلفون سنويا نحو 200 ألف طن من القارورات والعبوات البلاستيكية (تقرير)

بوينوس آيرس- كشف تقرير لكلية الهندسة بجامعة باليرمو أن الأرجنتينيين يخلفون سنويا نحو 200 ألف طن من القارورات والعبوات البلاستيكية، أي نحو 12 مليون وحدة من هذه المنتجات، ولا يتم تدوير سوى 70 ألف منها (30 بالمائة).

وأوضح التقرير أن النفايات البلاستيكية تشكل 14 في المائة أي ما مجموعه 14 مليون طن من النفايات التي تخلفها الأرجنتين سنويا، مشددا على ضرورة هيكلة وتنظيم مجال تجميع النفايات البلاستيكية واستغلالها في عمليات التدوير للحد من آثارها البيئية.

وفي ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم السبت 04 فبراير 2017

– يثير اتفاق فيدرالي في مجال التعدين، يتم التفاوض بشأنه منذ أربعة أشهر بين الحكومة الأرجنتينية وحكومات المحافظات، مخاوف المنظمات البيئية والفاعلين المعنيين بقضايا البيئة، بالنظر إلى انعكاساته المحتملة على الموارد البيئية وعلى الساكنة بالمناطق المجاورة لمشاريع التعدين.

وتعمل الحكومة والمحافظات، منذ أسابيع، على التفاهم بشأن 39 نقطة واردة في مسودة الاتفاق الذي يوجد قيد المناقشة والتفاوض في إطار المجلس الفيدرالي للتعدين، ويقتضي إيجاد صيغ للمزاوجة بين متطلبات الاستثمار والحفاظ على البيئة والسياسات الضريبية التي تخص القطاع وآليات المراقبة من قبل الحكومة والمحافظات، على الخصوص.

ويرى النشطاء والمنظمات البيئية المحلية، وبينها “اتحاد الجمعيات المواطنة”، الذي يضم هيئات وفاعلين مدافعين عن البيئية من مختلف مناطق الأرجنتين، أن الاتفاق سيفسح المجال أمام المقاولات لاستغلال الموارد المعدنية بالمناطق المحمية وتلويث الأنهار والإضرار بالأراضي الزراعية.

وكانت تقارير إعلامية أشارت إلى أن الحكومة الأرجنتينية بصدد وضع اللمسات الأخيرة على مخطط يروم جلب استثمارات للقطاع تصل إلى 25 مليار دولار خلال الثماني سنوات المقبلة.

==================================

* الشيلي:

أعلنت وزارة البيئة الشيلية عن خلق الشبكة الوطنية لمراكز التربية البيئية، بهدف تنسيق جهود ومبادرات هذه المراكز في مجال التربية على مبادئ الحفاظ البيئة والتنمية المستدامة وتعزيز الوعي البيئي لدى الساكنة.

وجاء الإعلان عن خلق هذه الشبكة، التي تضم 30 مركزا عموميا وخاصا في مختلف مناطق البلاد متخصصا في التربية البيئية، بمناسبة تخليد اليوم العالمي للتربية البيئية، والذي يصادف 26 يناير من كل سنة.

==================================

* البرازيل:

– يشارك ممثلو نحو مائة بلد، اعتبارا من يوم الثلاثاء المقبل في برازيليا، في لقاء دولي حول التدبير السليم للمواد السامة والنفايات، تنظمه وزارة البيئة.

ويتناول هذا اللقاء التحديات المرتبطة بالتدبير السليم للمواد الكيميائية والنفايات، وبالأمن الغذائي والإنتاج والاستهلاك المستدامين والاستخدام الناجع للموارد.

ويشمل برنامج اللقاء، الذي سيتواصل إلى غاية 14 فبراير الجاري، تنظيم ورشات وجلسات نقاش حول عدد من القضايا التي يتناولها الاجتماع، الذي ينتظر أن يتوج بتوصيات سيتم عرضها خلال المؤتمر الدولي الخامس لتدبير المواد الكيميائية، المقرر عقده سنة 2020.

اقرأ أيضا