أخبارالأرجنتين…تضاعف عدد الشركات المصنعة لمعدات سخانات المياه الشمسية

أخبار

21 يوليو

الأرجنتين…تضاعف عدد الشركات المصنعة لمعدات سخانات المياه الشمسية

بوينس آيرس  – كشفت تقارير إعلامية بالأرجنتين أن عدد الشركات المصنعة لمعدات سخانات المياه الشمسية بالبلاد تضاعف بشكل ملحوظ خلال السنة الماضية، وبلغ 134 شركة.

ويعود هذا الارتفاع، بحسب التقارير ذاتها، أساسا، إلى انخفاض تكاليف الطاقة المستخدمة لتسخين المياه في المنازل بنسبة 80 في المائة.

واشارت إلى أن هذا الإقبال، الذي يتزامن مع التطور الذي يشهده قطاع الطاقات المتجددة ككل في الأرجنتين، يعكس الوعي البيئي المتزايد لدى الساكنة، واعتماد هذه الوسيلة لمواجهة الارتفاع المتتالي لأسعار الكهرباء والغاز بالبلاد.

==================================

في ما يلي نشرة الاخبار البيئية لأمريكا الجنوبية ليومه الجمعة 21 يوليوز 2017 :

* الأرجنتين:

– طلبت محكمة النزاعات الإدارية بمحافظة قرطبة الأرجنتينية من الجامعة الوطنية بالمدينة دراسة وتحليل تقرير الأثر البيئي، الذي قدمته تعاونية البلديات للتدبير المستدام للنفايات الحضرية بالمحافظة “كورميكور”، من أجل إنجاز مشروع إقامة مطرح لمعالجة النفايات بالقرب من بلدة سانطا آنا، يلقى معارضة قوية من ساكنة المنطقة ومن المنظمات والفاعلين البيئيين المحليين.

وكانت إحدى محاكم مدينة “ألطا غراسيا” بمحافظة قرطبة، أصدرت، مؤخرا، قرارا أمرت بموجبه “كورميكور” بوقف جميع الاشغال التي تدخل في إطار الإعداد للبدء في إنجاز المشروع، وذلك إلى حين إثبات التزامها بشروط الترخيص البيئي اللازم لإنجاز هذا الأخير.

وتتراوح كلفة المشروع، الذي تعتزم التعاونية إقامته على مساحة تصل إلى 162 هكتارا، بين 400 و500 مليون بيسو أرجنتيني. وتؤكد “كورميكور” أنه سيكون “من المستوى الأول وفريد من نوعه بأمريكا اللاتينية” ونموذج لمشروع بيئي مستدام يمتد لـ30 سنة.

==================================

* الشيلي:

– افتتح وزيرا الطاقة، أندريس ريبوليدو، والبيئة، مارسيلو مينا، أول امس الأربعاء، محطة إنتاج الطاقة الشمسية “كيلابيلون”، إحدى أكبر المحطات الشمسية في الشيلي والأولى من نوعها في منطقة العاصمة سانتياغو.

وتمثل هذه المحطة مرحلة جديدة في تطوير الطاقات المتجددة في الشيلي، حيث إن 81 في المائة من المحطات قيد الإنشاء في البلاد مخصصة لإنتاج الطاقات المتجددة.

ويعكف البلد الجنوب أمريكي حاليا على إنجاز محطتين من أكبر المحطات عبر العالم لإنتاج الطاقة الشمسية، وينتظر أن تدخلا حيز الخدمة اعتبارا من سنتي 2018 و2019 على التوالي.

وتراهن الحكومة الشيلية على تطوير قطاع الطاقات المتجددة، حيث وضعته ضمن أولويات المشاريع والسياسات التي سطرتها بالنسبة للسنة الجارية.

وتتثمل هذه الأولويات، على الخصوص، في تفعيل العديد من التزامات الحكومة المرتبطة بأهداف الألفية للتنمية وبخفض انبعاثات الغازات الدفيئة وإطلاق العديد من مشاريع إنتاج الطاقات الشمسية والريحية، فضلا عن تطوير وتعزيز الترسانة القانونية المرتبطة بالطاقات المتجددة.

==================================

* البرازيل:

– تحتضن مدينة ريو دي جانيرو، يومي 25 و26 شتنبر المقبل، الاجتماع الاخضر الـ15 للأمريكتين، حسبما أعلنت وزارة البيئة البرازيلية.

ومن المنتظر أن يعرف هذا اللقاء حضور عدد من المسؤولين والفاعلين الوطنيين والدوليين في المجالات المرتبطة بالبيئة، لبحث القضايا ذات الصلة بالمناخ والبيئة.

وتسعى دورة هذه السنة إلى إيجاد حلول للمشاكل البيئية المحلية والعالمية من خلال مناقشات تنخرط فيها العديد من المؤسسات وفعاليات المجتمع المدني بالبرازيل والخارج.

اقرأ أيضا