أخبارالأرجنتين: عدد من الشركات تعتزم استثمار نحو 60 مليون دولار لإنجاز ثلاثة مشاريع لإنتاج الطاقة الشمسية

أخبار

13 فبراير

الأرجنتين: عدد من الشركات تعتزم استثمار نحو 60 مليون دولار لإنجاز ثلاثة مشاريع لإنتاج الطاقة الشمسية

بوينوس آيرس – يعتزم عدد من الشركات الفاعلة في مجال الطاقات المتجددة استثمار نحو 60 مليون دولار لإنجاز ثلاثة مشاريع لإنتاج الطاقة الشمسية بمحافظة كاتاماركا، شمال غرب الأرجنتين، حسب ما أعلن وزير الخدمات العمومية بحكومة هذه المحافظة، غييرمو دايا لاسطا.

ونقلت تقارير إعلامية محلية عن دايا لاسطا قوله إن هذه المشاريع ستمكن من ضخ حوالي 50 ميغاواط من الطاقة إلى الشبكة الوطنية وتزويد نحو 100 ألف أسرة بالتيار الكهربائي.

وأشارت إلى أن هذه المشاريع تندرج في إطار مخطط “رينوبار (تجديد)” الخاص بالفترة 2016 – 2025 ، والذي تسعى من خلاله الأرجنتين إلى تعزيز إنتاجها من الطاقات المتجددة التي لا تساهم حاليا سوى بـ8ر1 بالمائة في تلبية الاحتياجات الكهربائية الوطنية، وهي النسبة التي تراهن الحكومة على رفعها إلى 5ر4 في المائة في أفق سنة 2019 وإلى 20 بالمائة سنة 2025.

وفي ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الاثنين 13 فبراير 2017

– شارك، أمس الأحد، أزيد من 13 ألف شخص في مسيرة احتجاجية بمدينة “إل بولصون”، بمحافظة ريو نيغرو، جنوب الأرجنتين، ضد مشروع لتجزئة قطعة أرضية تصل مساحتها إلى نحو 850 هكتار وتقع في منطقة محمية مجاورة تختزن موارد مائية مهمة.

ودعا المحتجون سلطات المدينة إلى التراجع عن المشروع الذي سيمس باحتياطيات مائية تساهم في إنتاجية المنطقة، مؤكدين أنه يخرق العديد من القوانين البيئية المختلفة والإجراءات الإدارية المعمول بها في المنطقة.

==================================

* الشيلي:

– أودعت الحكومة الشيلية وثائق مصادقتها على اتفاق باريس بشأن التغيرات المناخية، لدى مكتب الأمين العام للأمم المتحدة، الجمعة الماضي، في خطوة أكدت من خلالها سانتياغو التزامها لفائدة حماية البيئة والمساهمة في مواجهة التغيرات المناخية.

وقال وزير الخارجية الشيلي، إيرالدو مونيوث، في بيان، إن “الشيلي، وكما أكدت ذلك حرائق الغابات التي شهدتها البلاد (مؤخرا)، تعد واحدة من البلدان الأكثر هشاشة وتضررا من التغيرات المناخية، وسيوفر لنا هذا الاتفاق إطارا قانونيا لإجراء التغييرات اللازمة لتحقيق تنمية منخفضة الانبعاثات”.

وأضاف أن الشيلي تلتزم، من خلال هذه المصادقة، “بمواصلة تطوير السياسات المتعلقة بالتغيرات المناخية وكذا الدفع باتجاه تحقيق أهدافها للتنمية المستدامة”.

==================================

* البرازيل:

– نشر باحثون من متحف “إيميليو جولدي” بولاية بارا (شمال البرازيل) ومعهد التكنولوجيا “فالي” الأسبوع الماضي الجزء الأول من دراسة حول الغطاء النباتي بمنطقة “سيرا دوس كاراجاس”، بولاية بارا.

وشملت الدراسة 55 نبتة جديدة و248 نوعا من النباتات الخاصة بمنطقة “سيرا دوس كراجاس”، وهي سلسلة جبلية تضم احتياطات هامة من معادن الحديد والنحاس والذهب، على الخصوص.

وذكر بيان لمتحف “إيميليو جولدي” أن الدراسة أطلقت خلال سنة 2015 من قبل 74 من علماء النبات البرازيليين والأجانب، مشيرا إلى أن الدراسة شملت حتى الآن نحو 10 بالمائة من الأنواع النباتية، أي حوالي 7.071 صنف نباتي في هذه الولاية.

اقرأ أيضا