أخبارالأمين العام للأمم المتحدة يعتبر عودة الولايات المتحدة إلى اتفاقية باريس للمناخ بأنها “يوم أمل”

أخبار

22 فبراير

الأمين العام للأمم المتحدة يعتبر عودة الولايات المتحدة إلى اتفاقية باريس للمناخ بأنها “يوم أمل”

الأمم المتحدة – اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، عودة الولايات المتحدة إلى اتفاقية باريس للمناخ بأنها “يوم أمل”.

وعادت الولايات المتحدة يوم الجمعة 19 فبراير للانضمام رسميا إلى اتفاق باريس ، الذي يهدف إلى الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري.

وبعد ساعات من أداء اليمين الدستورية في 20 يناير، وقع الرئيس الأمريكي الجديد، جو بايدن، أمرا تنفيذيا يمهد للشروع في مسلسل من 30 يوما يمكن الولايات المتحدة من العودة إلى اتفاقية باريس، وذلك بعد أن كانت قد انسحبت رسميا من الاتفاق أواخر السنة الماضية، عقب قرار اتخذه الرئيس السابق دونالد ترامب.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة خلال نقاش أدارته رئيسة مؤسسة الأمم المتحدة، إليزابيث كوزينز، والذي شارك فيه المبعوث الخاص للولايات المتحدة للمناخ، جون كيري، في إطار قمة المشاركة العالمية المنظمة من طرف رابطة الأمم المتحدة في الولايات المتحدة إن “اليوم هو يوم أمل، بينما تعود الولايات المتحدة للانضمام رسميا إلى اتفاقية باريس، هذه أخبار جيدة للولايات المتحدة وللعالم”.

وأضاف أن “اتفاقية باريس هو إنجاز تاريخي، لكن الالتزامات المتخدة لحد الآن غير كافية، وحتى تلك الالتزامات لم يتم الوفاء بها” ، مشيرا إلى أن السنوات الست الماضية منذ توقيع الاتفاقية سنة 2015 كانت السنوات الست الأكثر حرارة على الاطلاق”.

وتابع” إذا لم نغير المسار، فقد نواجه ارتفاعا كارثيا في درجة الحرارة بأكثر من 3 درجات مئوية هذا القرن”.

اقرأ أيضا