أخبارالاحتفال باليوم العالمي للشجرة بالشيلي

أخبار

01 يوليو

الاحتفال باليوم العالمي للشجرة بالشيلي

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم السبت فاتح يوليوز  2017:

*الشيلي:

تم الاحتفال باليوم العالمي للشجرة أمس الجمعة بالشيلي من خلال التركيز على الدور البيئي والاجتماعي للأشجار وتسليط الضوء على الأنشطة التي تهدف إلى حماية البيئة وزيادة التشجير.

وتعمل الأشجار على تنظيف الهواء وإنتاج الفاكهة، وتوفير مزايا مختلفة مثمن بينها التحكم في درجة الحرارة، وتوفير الظل، وترطيب الغلاف الجوي، والحد من الضوضاء، كما تشكل مأوى للعديد من أصناف الحيونات.

وفي إطار الاحتفال باليوم العالمي للشجرة، تم بالشيلي غرس بعض الاشجار في خطوة رمزية للتأكيد على حيوية دور الأشجار.

*******************************************

* الارجنتين:

-تعتزم شركة “إلويكا ريونيغرينا”، المملوكة للدولة الانخراط في مشروع لبناء محطة للطاقة الريحية بمنطقة “سيرو بوليسيا” على بعد نحو 440 كلم شمال شرق مدينة باريلوتشي السياحية.

ويندرج هذا المشروع في إطار مخطط “رينوبار (تجديد)” الخاص بالفترة 2016-2025، والذي تسعى من خلاله الأرجنتين إلى تعزيز إنتاجها من الطاقات المتجددة التي لا تساهم حاليا سوى بـ8ر1 بالمائة في تلبية الاحتياجات الكهربائية الوطنية، وهي النسبة التي تراهن الحكومة على رفعها إلى 5ر4 في المائة في أفق سنة 2019 وإلى 20 بالمائة سنة 2025.

*******************************************

*الاكوادور:

-أفادت وسائل إعلام إكوادورية ان الجمعية الوطنية صادقت مؤخرا بالإجماع على اتفاق باريس بشأن تغير المناخ الذي يحدد الإجراءات اللازم اتخاذها للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

وصادقت البلاد على الاتفاق “في سياق التنمية المستدامة والجهود المبذولة للقضاء على الفقر وكذا السيطرة على ارتفاع درجات الحرارة العالمية وتدعيم القدرة على التكيف مع التأثيرات المعاكسة لتغير المناخ”.

وكانت الأنهار الجليدية الإكوادورية قد انخفضت في شيمبورازو، وكوتوباكسي وكاريهوايرازو وأنتيسانا بواقع يقارب 40 في المائة خلال السنوات الأخيرة حيث سجلت البلاد ارتفاعا في درجة الحرارة.

ويهدف اتفاق باريس، الذي اتفقت عليه معظم الدول في سنة 2015، إلى معالجة تغير المناخ من خلال خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وتحديد هدف عالمي يتمثل في الإبقاء على ارتفاع درجة حرارة الأرض دون درجتين مئويتين مقارنة بمستويات ما قبل الفترة الصناعية

*******************************************

* البرازيل:

-يوجد أكبر مسالك الدراجات الهوائية الجبلية بالمناطق المحمية من البرازيل في الغابة الوطنية ببرازيليا.

ويمتد المسلك على طول 44 كيلومترا، ويمنح مستخدمي الدراجات الهوائية الجبلية مستويات مختلفة من الصعوبة.

ويمكن لعشاق الدراجات الجبلية زيارة المكان طيلة أيام السنة كما يمكنهم أيضا الجمع بين حب الرياضة واكتشاف الحياة النباتية والحيوانية المحلية.

*******************************************

– تم سنة 1961 إحداث المنتزه الوطني “تشابادا فياديروس” في ألتو بارايسو دي غوياس. وفي سنة 2001 تم اعلانه موقعا تراثيا طبيعيا من قبل اليونسكو.

ويمتد على مساحة تناهز 66000 هكتار، كما يضم شلالات وحمامات طبيعية وتكوينات الصخرية، بعضها قديم جدا ويعود إلى أزيد من مليار سنة.

اقرأ أيضا