أخبارالانتهاء من أول محطة للطاقة الشمسية في مصر يمولها البنك الأوروبي بتكلفة 500 مليون دولار

أخبار

centrale solaire
28 يناير

الانتهاء من أول محطة للطاقة الشمسية في مصر يمولها البنك الأوروبي بتكلفة 500 مليون دولار

القاهرة – أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية اليوم الاثنين، عن الانتهاء من تشييد أول محطة طاقة شمسية، من أصل 16 محطة يمولها البنك في مجمع “بنبان” للطاقة الشمسية في جنوب مصر بشكل كامل، وربطها بشبكة الكهرباء الوطنية لتوليد طاقة نظيفة ومتجددة.

وقال البنك في بيان إن الجانبين دشنا بالانتهاء من هذه المحطة خطوة كبيرة إلى الأمام لدعم إطلاق الطاقة المتجددة بمصر، لافتا إلى أن المشروع كلف 500 مليون دولار أمريكي.

وتبلغ الطاقة الانتاجية للمحطة 30 ميغاواط وتم تطويرها من قبل تحالف تقوده شركة (إنفينتي) للطاقة الشمسية وهي شركة مصرية، بدعم فني ومالي من العديد من الشركاء.

ونقل البيان عن نانديتا بارشاد، المدير التنفيذي للبنية التحتية المستدامة بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية قولها “لم يمض علينا أكثر من عام عندما وقعنا على تمويل هذا المشروع الأول الذي سيساهم في التحول الأخضر لمصر”.

وتراهن مصر على هذه المحطات في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار 900 ألف طن في السنة.

يشار إلى أن مصر عضو مؤسس في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وقد استثمر البنك حتى الآن أكثر من 4،7 مليار أورو في 92 مشروعا في البلاد منذ أن بدأ الاستثمار هناك في العام 2012.

ويقع مجمع “بنبان” للطاقة الشمسية بمحافظة أسوان اقصى جنوب مصر، ويضم 16 محطة شمسية ستنتج في المجموع 2000 ميغاواط، بما يعادل 90 بالمائة من الطاقة المنتجة من السد العالي حاليا وتهدف لدعم الشبكة القومية الموحدة للكهرباء.

اقرأ أيضا