أخبارالبرتغال…حرائق الغابات تقضي منذ بداية السنة على 166 ألف هكتار

أخبار

30 أغسطس

البرتغال…حرائق الغابات تقضي منذ بداية السنة على 166 ألف هكتار

لشبونة – قضت حرائق الغابات في البرتغال منذ بداية السنة على 166 ألف هكتار من الغطاء النباتي أي بارتفاع لبغ 48 ألف هكتار مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية حسب الوقاية المدنية.

وسجل بالبرتغال 11 ألف و537 حادث أو اندلاع حريق بالغابة منذ فاتح يناير. وفي 2016 تضررت 117 ألف هكتار من الغابات من الحرائق بسبب 3 آلاف و500 حادث أو اندلاع حريق.

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

في ما يلي النشرة البيئية من أوروبا الغربية ليوم الأربعاء 30 غشت 2017 :

بريطانيا :

تراجع حجم انبعاثات الغاز المسبب للاحتباس الحراري لأكبر الشركات العالمية المدرجة في البورصة ب 14 في المائة خلال الأربع سنوات الأخيرة، حسب ما توصلت إليه دراسة نشرتها منظمة غير حكومية.

وأعربت منظمة (مشروع الكشف عن الكاربون) بالمقابل عن أسفها عن مواصلة المقاولات الخمسين الأكثر إصدارا لهذه الغازات في إنتاج هذه الأخيرة.

ونشرت الدراسة لائحة للشركات الخمسين الأكثر إصدارا وتضم على الخصوص المجموعات البترولية وشركات الطاقة وكذا مجموعات الصلب والمعادن.

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

فرنسا :

قام فريق من المتخصصين في وسائل الإعلام والشبكات الاجتماعية، يترأسه فيليب شالمان، بإحداث موقع (ويل أغري) الإلكتروني، المتخصص في الفلاحة وخاصة الإيكولوجية منها، وذلك بدعم من مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط.
ويشكل هذا الموقع (دابليو دابليو دابليو.ويل أغري.كوم) أرضية للتفكير والمناقشة حول جميع المواضيع التي لها علاقة مع هذا القطاع الحيوي في العالم، وأوروبا، وإفريقيا على وجه الخصوص.
وأبرز مؤسسو هذا الموقع المكانة التي يحظى بها المكتب الشريف للفوسفاط كمجموعة دولية حاضرة في جميع القارات، وخاصة في إفريقيا حيث لديها طموحات كبيرة، وكفاعل أساسي في الأمن الغذائي العالمي. كما أكدوا على خبرته الواسعة في مجال الفلاحة.
ويتضمن الموقع مقالات وملفات من إعداد خبراء، وباحثين وصحفيين في المجال الزراعي والاقتصاد الفلاحي.
وأكد مؤسسو الموقع أن هذا الأخير مفتوح أمام جميع المدارس الفكرية من دون استثناء، مع ضرورة الالتزام بالمبادئ التوجيهية والمتمثلة في الاستقلالية والدقة والخبرة.
ويهتم الموقع على الخصوص بالفلاحة الدقيقة ومحاربة جميع العراقيل التي يمكن أن تنعكس سلبا على الأمن الغذائي.
كما يعمل الموقع على تشجيع التقنيات لزراعة ذات مردودية ومستدامة، تأخذ بعين الاعتبار ضرورة الحفاظ على البيئة.
ويهتم الموقع، الذي يضع التعاون جنوب – جنوب وخاصة مع إفريقيا على رأس أولياته، أيضا بالبيانات الرقيمة والبيانات الكبيرة. ويؤكد الموقع تشبثه بزراعة شاملة على المستوى الاجتماعي.
وحسب الفريق المؤسس لهذا الموقع فإن الحلول المناسبة لبلوغ ذلك تكمن في الفلاحة الإيكولوجية، والفلاحة الدقيقة، والفلاحة الرقمية، والفلاحة الشاملة، وفوق ذلك كله التعاون جنوب – جنوب.
ويقدم الموقع، الذي يتكون فريقه التحريري من السيدين رافايل ميرغي وبيرنارد فيدرين، لزواره مضمونا غنيا من خلال ملفات وحوارات ومقالات تعالج المواضيع بشكل عميق.
كما يسمح الموقع بالولوج لتسجيلات الفيديو والصور والرسوم البيانية بالإضافة إلى الاطلاع على آخر التقارير التي تنشرها المنظمات الدولية والتي تهم جميع المواضيع ذات الصلة بالقطاع الفلاحي عبر العالم.

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

سويسرا :

ذكرت وكالة أممية أن إعصار (هيرفي) الذي اجتاح ولاية تكساس الأمريكية مرتبط على الأرجح بالتغيرات المناخية، مؤكدة على أن ارتفاع الحرارة تزيد من رطوبة الجو.

وأوضحت كلار نوليس الناطقة باسم المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أن ” التغيرات المناخية تعني أنه عندما نكون أمام حدث مثل (هيرفي)، فإنه من المحتمل أن تكون كميات الأمطار أكثر ارتفاعا من الحالات الأخرى “.

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

روما/  قررت شركة المياه الإيطالية (أشيا) اعتماد خطة للتحكم و خفض التزود بالمياه في الليل بكل من روما وفيوميتشينو، بسبب استمرار حالة “الجفاف غير العادية”.    وأوضحت الشركة في ، بيان لها ، أن هذا الإجراء يعتبر ضروريا على الرغم من إصلاح أكثر من 1.300 من البنيات التحتية الخاصة بالمياه، مضيفة أنه عند تنفيذ هذه الخطط، قد تنقص المياه الموزعة بالطوابق العليا للمباني وفي المناطق التي تعاني أصلا من شح المياه .

وتعيش إيطاليا أسوأ فترة جفاف منذ عقود، ما دفع بعض المدن مثل العاصمة روما إلى تقنين توزيع ماء الشرب بالنسبة لنصف سكانها.

وحسب أكبر نقابة فلاحية بإيطاليا (كولديرتي) فإن الخسائر التي تكبدها المزارعون ومربو الماشية تقدر “بأكثر من ملياري يورو”، مشيرة إلى أن عشر مناطق طلبت إعلان حالة كارثة الطبيعية فيها، ما يعني بالخصوص تعليق دفع الضرائب بالنسبة للمزارعين وأيضا تفعيل صندوق التعويض.

اقرأ أيضا