أخبارالبيرو.. إطلاق حملة بهدف نشر الوعي وتشجيع ثقافة الاستخدام الملائم للطاقة

أخبار

23 يناير

البيرو.. إطلاق حملة بهدف نشر الوعي وتشجيع ثقافة الاستخدام الملائم للطاقة

البيرو – أطلقت وزارة الطاقة والمعادن حملة بهدف نشر الوعي وتشجيع ثقافة الاستخدام الملائم للطاقة للإسهام في التخفيف من حدة التغيرات المناخية.

ويتوخى الحملة المذكورة تقديم معلومات هامة للعموم تتعلق بالاستعمال المناسب والمسؤول للطاقة الكهربائية في المنازل وأماكن العمل.

وقال المدير العام لمصلحة النجاعة الطاقية بالوزارة، روسيندو راميريث، “سنقدم على سبيل المثال بعض النصائح بشأن توفير الطاقة عند استخدام معدات من قبيل مكيفات الهواء والمراوح والثلاجات والمبردات خلال فصل الصيف”.

وأضاف أن “الاستخدام الفعال للطاقة يوفر المال ويقلل من الاعتماد على الطاقة ويحد من التلوث ويرفع من جودة حياة الناس”.

*********************
في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية:

-الأرجنتين:

-أفادت وسائل إعلام محلية بإجلاء أزيد من 7600 شخص إثر التساقطات الغزيرة التي تهاطلت على شمال الأرجنتين قبل أيام.

وأوضحت أن الأقاليم الرئيسية المتضررة من الفيضانات تشمل “سانتافي” و”تشاكو” و”كورينتيس” و”سانتياغو ديل إستيرو”، فيما يعاني إقليم “إنتري ريوس” حاليا من ارتفاع منسوب مياه “نهر الأوروغواي”.

وأوردت تقارير إعلامية، استنادا الى مصادر رسمية، أن 4810 ممن تم إجلاؤهم يتوزعون على الأقاليم المذكورة، فضلا عن 2847 شخصا غادروا ديارهم الواقعة بإقليمي “إنتري ريوس” و”كورينتيس”.

وأشارت إلى أن 2900 أسرة ما زالت عالقة بإقليم تشاكو فضلا عن 500 أسرة أخرى بإقليم “سانتا في”.

*********************
-البرازيل:

-صادقت وزارة البيئة، أول أمس الاثنين، على مخطط وطني للحفاظ على الثدييات المائية المهددة بالانقراض بمنطقة الأمازون.

وسيوكل لمعهد شيكو مينديس للحفاظ على التنوع البيولوجي الإشراف على المخطط، الذي نشر بالجريدة الرسمية.

ويهم المخطط المذكور، الذي يمتد على خمس سنوات، ستة أنواع تعتبر مهددة أو قريبة من خطر الانقراض.

ويشمل المخطط الوطني الحد من صيد الثدييات المائية، وحماية مواطنها والنهوض بالتربية البيئية والتزام المجتمع بحماية الثدييات المائية.

*********************

-الشيلي:

-تم إحداث المحمية البحرية لجزر دييغو راميريث باسو دريك بغية حماية أرخبيل دييغو راميريث. وقد صدر مرسوم إحداث المحمية البحرية الجديدة، أول أمس الاثنين، بالجريدة الرسمية.

ويعتبر الأرخبيل، الذي يقع في منطقة ماغايانيس وأنتاركتيكا، بأنه واحد من آخر المناطق التي لم تمتد لها يد الانسان في العالم بسبب عزلته الجغرافية ومياهه الهائجة التي تجعل الوصول إليه صعبا.

وتعد المنطقة عبارة عن ملجأ ومكان تغذية وتكاثر مجموعة كبيرة من الأحياء، بعضها يواجه خطر الانقراض.

*********************

-كولومبيا:

-أعلنت السلطات الكولومبية عن إحداث فريق من المدعين العامين مكلف بالتحقيق في الاستيلاء على الأراضي، والاتجار بالأخشاب، وأنشطة التعدين غير القانونية والاتجار بالمخدرات بمنطقة الأمازون، وفقا لتقارير إعلامية.

وأشارت وسائل إعلام محلية إلى أن هذه الجرائم تعتبر سببا في انتشار معضلة إزالة الغابات بالبلاد، والتي وصلت إلى مستويات مثيرة للقلق بعد عامين من توقيع اتفاق السلام بين الحكومة ومتمردي حركة “القوات المسلحة الثورية الكولومبية” (فارك) المنحلة.

وبحسب الادعاء العام، فإن العديد من المنظمات الإجرامية مثل الجماعات المنشقة عن (فارك) و “لوس بونتييروس”، التي تسعى إلى مضاعفة مصادر دخلها غير المشروع، تقف وراء استفحال ظاهرة إزالة الغابات، التي يعاني منها البلد الجنوب أمريكي.

ووفقا لأرقام نشرتها وسائل إعلام، فقد فقدت كولومبيا أزيد من 200 ألف هكتار من الغابات في 2017 ما يمثل زيادة قدرها 23 بالمائة مقارنة مع 2016.

اقرأ أيضا