أخبارالتوقيع على اتفاقية بين الاتحاد التونسي للفلاحة والديوان الوطني للتطهير حول استغلال وتثمين المياه…

أخبار

02 يناير

التوقيع على اتفاقية بين الاتحاد التونسي للفلاحة والديوان الوطني للتطهير حول استغلال وتثمين المياه المستعملة المعالجة والحمئة في الري والتسميد

تونس – تم، مؤخرا، التوقيع على اتفاقية إطار للتعاون بين الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري والديوان (المكتب) الوطني للتطهير تتعلق باستغلال وتثمين المياه المستعملة المعالجة والحمئة في الري والتسميد.

وتندرج هذه الاتفاقية في إطار برنامج عمل مشترك بين المنظمة الفلاحية والديوان الوطني للتطهير يهدف إلى تحسين استعمال المياه المستعملة المعالجة والحمئة والحد من إهدار هذه الثروة، علما أن هذه النوعية من المياه تعد حلا ناجعا في خضم النقص الذي تشكو منه تونس من حيث الموارد المائية، كما تمثل تقنية مجدية تساهم في تخصيب التربة وإثرائها وتساعد على حماية البيئة و تحقيق التنمية المستدامة.

وسيعمل الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري وفق بلاغ صادر عن الاتحاد، استنادا إلى هذه الاتفاقية على تعزيز توعية الفلاحين بجدوى استعمال المياه المستعملة المعالجة والحمئة في الري والتسميد.

==================

تونس / أكد وزير الطاقة الجزائري، مصطفى قيطوني، أن محطات تحلية مياه البحر التي تعمل بالطاقة الناتجة عن محطات توليد الكهرباء توفر 1ر1 مليون متر مكعب من الماء الشروب يوميا، أي بنسبة 25 في المائة من الحجم الكلي لاستهلاك المنازل.

وأعلن الوزير عن إنشاء محطتين جديدتين بالطارف وزرالدة من أجل تزويد هاتين المنطقتين بالماء الشروب.

==================

تونس/ تم الاتفاق بين السلطات الجهوية والمحلية ومصالح بلدية بنزرت (شمال) الى جانب المجتمع المدني على تهيئة أولية لمتحف “الحوت” بمدينة بنزرت وإحيائه مجددا كفضاء ترفيهي وعلمي وسياحي بالمنطقة.

وأفاد والي بنزرت بأنه في انتظار انطلاق الأشغال الأساسية المبرمجة بالمتحف، المقدرة اعتماداتها بحوالي 400 ألف دينار (134,7 ألف أورو)، ضمن برنامج التنمية المندمجة الخاص بمعتمدية بنزرت الشمالية وبقية برامج المجتمع المدني، من الضروري إعادة فتح المتحف للزوار بعد إجراء اشغال التحسين الأولية.

ودعا جميع الأطراف إلى الانخراط والمشاركة في إعادة الاعتبار لأحد أهم الفضاءات بالمنطقة وإعادة إدراجه ضمن المسلك السياحي المحلي والجهوي ككل.

يذكر أن “متحف الحوت” ببنزرت هو متحف تاريخي بحري يحتوي على العديد من الأحواض البحرية والسمكية، التي تبرز تنوع الثروة السمكية في جهة بنزرت وتاريخاها البحري.

===================

اقرأ أيضا