أخبارالحكومة البنمية تسعى إلى خفض الدعم الموجه لاستهلاك الكهرباء بالبلاد

أخبار

26 يوليو

الحكومة البنمية تسعى إلى خفض الدعم الموجه لاستهلاك الكهرباء بالبلاد

* بنما:
– تسعى الحكومة البنمية إلى خفض الدعم الموجه لاستهلاك الكهرباء بالبلاد، تفعيلا لالتزام أطلقته خلال مشاركتها في قمة المناخ بباريس سنة 2015.

وتعتزم الحكومة البنمية تفعيل برنامجين يندرجان ضمن مخطط يروم خفض دعمها المالي لاستهلاك الكهرباء، بنسبة يتوقع أن تصل إلى 80 في المائة عند متم سنة 2019 ويمكن من توفير حوالي 320 مليون دولار.

ويتعلق البرنامج الأول بمنع دخول الأجهزة الكهربائية المنزلية التي لا تتوفر فيها معايير النجاعة الطاقية، مثل أجهزة التبريد والمكيفات، إلى السوق البنمية اعتبارا من فاتح يناير الماضي، وذلك بموجب مرسوم يفرض على شركات الاستيراد والمحلات التجارية عرض أجهزة كهربائية منزلية تتوفر على بيانات تحدد بوضوح مستوى النجاعة الطاقية لهذه الأجهزة.

وتشير دراسة حديثة للبنك العالمي إلى أن الأسر البنمية قد تخفض استهلاكها من الطاقة الكهربائية بنسبة 14 في المائة وتتمكن من توفير ما لا يقل عن مائة مليون دولار في أفق سنة 2030 إذا قامت بتغيير أجهزتها الكهربائية المنزلية القديمة بأخرى جديدة تتوفر فيها معايير النجاعة.

ويتعلق البرنامج الثاني بضرورة حصول المباني التجارية والسكنية الجديدة بالبلاد، اعتبارا من نونبر المقبل، على شهادة تثبت مطابقتها للمعايير التقنية المتعلقة بتوفير الطاقة، قبل تشييدها. ويستهلك هذا الصنف من المباني نسبة 70 في المائة من الكهرباء في بنما حاليا.
=================================
فيما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكاالشمالية:
* المكسيك:
– كشف تقرير صادر عن مركز القانون البيئي في المكسيك أن الاعتداءات ضد النشطاء البيئيين في البلاد زادت بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة، حيث وصلت عمليات القتل عددا قياسيا خلال سنتي 2016 و2017.

واشار التقرير إلى أن هذه الهجمات تتراوح بين المضايقة والملاحقة والتهديد والقتل، مضيفا أن تسعة نشطاء من السكان الأصليين قُتلوا بين سنتي 2013 و2017 في منطقة سييرا تاراهومارا، الواقعة بولاية تشيواوا شمال المكسيك.

وعزى التقرير هذه الارتفاع في حالات الاعتداء والقتل إلى زيادة مصادرات أراضي السكان الأهالي، وتنفيذ مشاريع التعدين وإزالة الغابات والعنف الناتج عن نشاط تجار المخدرات في المنطقة.

اقرأ أيضا