أخبارالحكومة البولونية تخصص نحو 2ر6 مليون زرلوطي (أزيد من 55ر1 مليون أورو) لانجاز مشروع توليد الطاقة من…

أخبار

entreprises roumaines
20 يوليو

الحكومة البولونية تخصص نحو 2ر6 مليون زرلوطي (أزيد من 55ر1 مليون أورو) لانجاز مشروع توليد الطاقة من مياه الصرف الصحي بمنطقة لودز

وارسو – خصصت الحكومة البولونية لانجاز مشروع توليد الطاقة من مياه الصرف الصحي بمنطقة لودز نحو 2ر6 مليون زرلوطي (أزيد من 55ر1 مليون أورو).

ويهدف المشروع ،حسب بلاغ للحكومة الأربعاء، الى إنشاء مصنع جديد لإنتاج الكهرباء والطاقة الحرارية من الغاز الحيوي المشتق من مياه الصرف الصحي ،سيلبي حاجيات الطاقة لنحو 70 في المائة من مكونات المنطقة الصناعية المتواجدة بمدينة لودز وكذا لبعض الأحياء المجاورة .

وسيمكن المشروع ،الذي من المتوقع أن ينجز بالكامل خلال بداية سنة 2019 ،من الاستغلال الأمثل للنفايات السائلة واستخدامها كوقود لتشغيل آليات العديد من مصانع المنطقة دون التسبب في تلويث الجو وكذا المحيط الطبيعي .

وأبرزت الحكومة البولونية أن المشروع يندرج في إطار سعي بولونيا لتوفير موارد طاقية نظيفة ضمن مخطط التنمية المستدامة ،وترشيد استعمال الطاقة المكلفة ،مع استخدام مصادر طاقة جديدة تحافظ على البيئة .

وأشار المصدر الى أن نجاح تجربة المشروع الجديد سيشكل حافزا للحكومة البولونية لبلورة مشاريع مماثلة في محافظات أخرى تستعمل فيها موارد طاقة ملوثة كالفحم الحجري ،الذي يعد المورد الطاقي الأكثر استهلاكا في بولونيا لأسباب اقتصادية .

أخبار البيئة من شرق أوروبا

تمكن العلماء في جامعة “بليخانوف” الروسية من إعداد مادة قابلة للتحلل، قائمة على البولي إيثيلين والمكملات النباتية.

وستسمح التكنولوجيا الجديدة بتصنيع مواد التعبئة والتغليف الصديقة للبيئة، التي تتضمن النفايات الطبيعية الناتجة عن مختلف الصناعات الروسية.

واقترح خبراء الجامعة الاستفادة من هذه النفايات فقدموا حلولا تكنولوجية لذلك، حيث أجروا تجارب ترمي إلى جعل المواد القائمة على البولي إيثيلين والمكملات النباتية تتحلل من تلقاء نفسها. واستخدموا نفايات صناعية وزراعية من نشارة الخشب والكتان والقش وعباد الشمس كإضافات نباتية إلى البوليميرات الكلاسيكية، ليحصلوا في نهاية المطاف على مواد مركبة.

وقال رئيس مختبر “المواد والتكنولوجيا المركبة” في الجامعة “أنتجنا مادة جديدة قابلة للتحلل، وهي مركبة رخيصة وصديقة للبيئة، تحوي مكملات نباتية مستخرجة من النفايات الصناعية والزراعية، الأمر الذي سمح لنا بتخفيض سعر البوليميرات والحد من تلوث الأرض”.

وينتج في روسيا كل عام نحو 3ر3 مليون طن من النفايات البلاستيكية، التي تدفن في مقالب القمامة، وتخصص لها عشرات الهكتارات من الأراضي التي يمكن استخدامها كأراض زراعية.

اقرأ أيضا