أخبارالحكومة البولونية تقرر تمديد دراسة الجدوى التقنية والبيئية لمشروع خط بري رابط بين مختلف مناطق…

أخبار

20 يونيو

الحكومة البولونية تقرر تمديد دراسة الجدوى التقنية والبيئية لمشروع خط بري رابط بين مختلف مناطق محافظة سيليزيا

وارسو – قررت الحكومة البولونية تمديد دراسة الجدوى التقنية والبيئية لمشروع خط بري رابط بين مختلف مناطق محافظة سيليزيا الواقعة جنوب البلاد.

وأكدت الحكومة البولونية ،في بلاغ لها الثلاثاء ، أنه لن يسمح بالتأشير على المشروع ،الذي رصدت له ميزانية تقدر بنحو 200 مليون زلوطي (أزيد من 50 مليون أورو) ،إلا “بعد التحقق من احترامه التام للشروط البيئية ،ومطابقته للمعايير الأوروبية والوطنية بخصوص الشأن الإيكولوجي”.

وأرجعت الحكومة البولونية سبب اتخاذها هذا القرار رغم أهمية المشروع الطرقي الى “كون بيئة محافظة سيليزيا تستلزم اهتماما خاصا ،وتتواجد بها مناطق طبيعية مرجعية ،وفضاءات غابوية تعد موروثا حضاريا لبولونيا يجب صيانته وحمايته من كل التجاوزات”.

واعتبرت أن المشروع الطرقي يجب أن يكون “مشروعا مثمنا للبيئة الطبيعية ، كما يجب أن يلائم خصوصيات المنطقة الجغرافية والحضارية ،وكذا الخصائص الطبيعية للمنطقة ،التي أفردتها الحكومة برنامجا خاصا قبل نحو سنتين للحفاظ على بيئتها ،وإعادة تأهيل مواقعها الطبيعية وتجويد جاذبيتها لاستقطاب السياح البولونيين والأجانب”.

——————————————-

فيما يلي نشرة الأخبار البيئة من شرق أوروبا :

تعتزم شركة “روساتوم” الحكومية الروسية للطاقة النووية، طرح 49 في المائة من حصتها في مشروع محطة “آق قويو” النووية بولاية مرسين التركية، للبيع.

وقالت مديرة قسم تمويل وتحليل الطاقة الدولية بالشركة ” اناستاسيا بولوفينكينا”، في كلمة لها يوم الإثنين، خلال منتدى “أتوم إكسبو 2017″بالعاصمة موسكو، “تخطط روساتوم لبيع 49 في المائة من أسهمها في محطة آق قويو للمستثمرين الأجانب

ومن المنتظر أن تستحوذ تركيا على الـ 49 في المائة المزمع طرحها للبيع.

تجدر الإشارة، أن تركيا وروسيا وقعتا في ديسمبر 2010، اتفاقا للتعاون حول إنشاء وتشغيل “محطة آق قويو” للطاقة النووية في ولاية مرسين جنوب تركيا، يتضمن بند بيع 49 في المائة من حصة المشروع الذي تبلغ حصة الشركة الروسية فيه مائة بالمائة.

وتبلغ تكلفة المشروع الضخم حوالي 20 مليار دولار وسيسهم في تعزيز أمن الطاقة في تركيا

———————————————

عقد وزراء البيئة في كل من مصر واليونان وقبرص مؤخرا اجتماعا لتعزيز التعاون في المجال البيئي تم خلاله الاتفاق على إصدار إعلان سياسى بهدف التعاون فى مجالات البيئة.

وصرح وزير البيئة المصري وفق ما نقلت صحف يونانية أن التعاون الثلاثي في مجال البيئة يضمن سرعة تحقيق القضايا ذات الاهتمام المشترك وتعبئة الموارد، والتعاون فى قضايا تحتاج لجهود كثيرة، وهو ما يحقق منافع اقتصادية، وبيئية، واجتماعية كثيرة للدول الثلاث ومنطقة شرق البحر المتوسط.

———————————————–

يمثل إجمالي انتاج النمسا من الكهرباء من الرياح 6ر7 في المائة من الحزمة الكهربائية الاجمالية للبلد وهو ما يبقى دون المعدل الإوربي المحدد في 1ر10 في المائة وفق أحدث بيانات الوكالة الأوربية للاحصاء يوروستات.

وتأتي الدنمارك في المقدمة بنسبة 43 في المائة في تصنيف يوروستات فيما تأتي سلوفاكيا ومالطا في أدنى الترتيب ب 1 في المائة فقط.

وتعول المفوضية الأوبية على تطوير وتأهيل قطاع الطاقات المتجددة ووضعت استراتيجية لهذا الغرض تستهدف تحقيق نسبة 20 في المائة بحلول العام 2020 من الطاقات المتجددة ضمن الحزمة الطاقية الاجمالية لدول الاتحاد و27 في المائة العام 2030.

اقرأ أيضا