أخبارالحكومة الشيلية توقع التزاما عموميا-خاصا بهدف تعزيز آليات النقل التي تستعمل الكهرباء كطاقة

أخبار

07 ديسمبر

الحكومة الشيلية توقع التزاما عموميا-خاصا بهدف تعزيز آليات النقل التي تستعمل الكهرباء كطاقة

وبمقتضى هذا الاتفاق، يلتزم الجانبان بالرفع من عرض السيارات الكهربائية وتجهيز مصادر لشحن هذه السيارات وتطوير مشاريع البحث، وتكوين الموارد البشرية وتعزيز هيئات التعاون في هذا القطاع.

وتسعى هذه المبادرة الى تطوير الأعمال والمشاريع التي تساهم على المدى القصير في نشر مزايا التنقل عبر السيارات الكهربائية وتعزيز هذا التغيير ضمن قطاع النقل.

***********************

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الجمعة 07 دجنبر 2018:

-الأرجنتين:

-توقع الكاتب المكلف بالبيئة والتنمية المستدامة، سيرخيو بيرغمان، أن تحقق السياحة المتعلقة بالطبيعة والبيئة عائدات هامة للبلد الجنوب أمريكي.

وذكر بيرغمان، في مقال نشره على موقعه الإلكتروني، أن هذا الصنف من السياحة يساهم في حماية الموارد الطبيعية والبيئية ويعود بالفائدة على صحة السياح أنفسهم.

وأبرز أن تثمين الطبيعة والبيئة بالبلد الجنوب أمريكي يظل قيمة مضافة كبرى، مشيرا إلى أن هذا النوع من السياحة ينطوي على رهانات بيئية واجتماعية واقتصادية في الوقت ذاته.

**********************

-البيرو:

-كتبت وكالة الأنباء البيروفية “أندينا” أن جبل فينيكونكا الواقع بجهة كوسكو (جنوب) أضحى ثاني أكثر الوجهات جذبا للسياح بالبيرو بعد القلعة التاريخية الشهيرة ماتشو بيتشو.

و قال حاكم إقليم كوسكو، إدوين ليكونا، في تصريح للوكالة، “لقد ثبت اليوم أن السياح لا يأتون إلى كوسكو لزيارة الموقع التاريخي و الأثري بل أيضا جبل فينيكونكا كما بينت ذلك الأرقام”.

و من جانبه، توقع روسيندو باكا بالومينو، المدير الإقليمي للتجارة الخارجية والسياحة، أن يصل عدد السياح البيروفيين و الأجانب الذين زاروا الجبل أزيد من نصف مليون سائح مع نهاية الشهر الجاري.

***********************

-البرازيل:

– سيستفيد صندوق أمازونيا من منحة ب 70 مليون دولار تبرعت بها الحكومة النرويجية، وفقا لما ذكرته وزارة البيئة.

وأوضحت هذه الأخيرة في بيان أن الصندوق نجح في استقطاب هذا التمويل لأن البرازيل تمكنت من تقليص نسبة انبعاثات الغازات الدفيئة بعد تقليص ظاهرة إزالة الغابات بأمازونيا العام الماضي.

وتعتبر النرويج أكبر داعم لصندوق أمازونيا الذي رأى النور في 2008 لدعم المبادرات الرامية الى المساهمة في جهود تقليص ظاهرة إزالة الغابات والاستعمال المستدام للموارد الطبيعية لفائدة الساكنة المحلية.

وقد منحت الحكومة النرويجية للصندوق ذاته غلافا ب 8ر41 مليون دولار العام الماضي.

***********************

-كولومبيا:

– أرجأت اللجنة الخامسة بمجلس الشيوخ مجددا مناقشة مشروع قانون بحظر اللجوء الى تقنية تكسير الصخور الباطنية باستعمال المياه لاستكشاف واستغلال غاز الشيست، وفقا لما اوردته وسائل إعلام محلية.

وصوت 9 من أصل 14 عضو باللجنة لصالح إرجاء تدارس هذا المشروع إلى غاية بلورة لجنة الخبراء التي شكلتها الحكومة لهذا الغرض خلاصات دراستها حول ايجابيات وسلبيات هذه التقنية لا سيما في شقها البيئي.

وكانت اللجنة ذاتها قد أرجأت مناقشة هذا المشروع في غشت الماضي.

وطرح هذا القانون على مجلس الشيوخ بمبادرة من منظمة غير حكومية مناهضة لهذه التقنية حظيت بدعم ثلاثين من أعضاء الكونغرس.

اقرأ أيضا