أخبارالدوحة.. إطلاق عرض قروض لشراء سيارات صديقة للبيئة

أخبار

23 أغسطس

الدوحة.. إطلاق عرض قروض لشراء سيارات صديقة للبيئة

الدوحة- أطلقت إحدى المؤسسات البنكية القطرية مؤخرا على مستوى السوق المحلي عرض قروض لشراء سيارات صديقة للبيئة، وذلك تشجيعا لعملائها على اتباع نهج أكثر كفاءة واستدامة في استخدام الطاقة عند الرغبة في اقتناء سياراتهم القادمة.

كما يتوخى هذا العرض، بحسب المشرفين عليه، توجيه مستعملي السيارات الى تحمل مسؤولياتهم كاملة للمساهمة في التقليل من الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري، والدعوة الى اعتماد أسلوب عملي رائد في دعم الاستدامة البيئية، والمساعدة، نتيجة لذلك على إحداث تحول في المجتمع نحو نهج أكثر اخضرارا واقتصاد منخفض الكربون.

ويوفر هذا العرض تحفيزات مغرية للاختيار من بين مجموعة من السيارات الكهربائية والهجينة الجديدة والمستعملة، تشمل تخفيضات في سعر الفائدة، وخدمات مجانية كالمساعدة على الطريق على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، وتأمين مجاني على السيارة في سنتها الأولى وغيرها من الامتيازات الاستثنائية.

“”””””””””””””””””””””””””””””””””””

أخبار بيئية من العالم العربي:

القاهرة – قام الرئيس التنفيذي لجهاز شؤون البيئة التابع لوزارة البيئة المصرية، محمد صلاح،في إطار الاستعداد لموسم “قش الأرز” بالأفرع الإقليمية للبيئة، بزيارة تفقدية للفرع الإقليمي التابع للجهاز بوسط الدلتا (شمال القاهرة).

وذكر بيان لوزارة البيئة، تم تعميمه أمس الأربعاء، أن الوزير تابع استعدادات الفرع الإقليمي بوسط الدلتا لموسم “قش الأزر” ومواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة “السحابة السوداء”، موضحا أن استعدادات الوزارة لهذا الموسم تتضمن، على الخصوص، توعية استباقية بظاهرة “السحابة السوداء”، وتوفير  عربات مجهزة بأجهزة “جي بي إس” لتحديد مواقع “قش الأرز”، واستخدام صور أقمار صناعية بأماكن حرقه، وكذا الاستعانة بمحطات الرصد للملوثات الثابته والمتحركة، فضلا عن ضرورة تحرير محاضر للمخالفين بحرق “قش الأرز”، ودعم المتعهدين والشباب الخريجين لفتح مواقع تجميع “قش الأرز” (ما يتبقى من الأغشية بعد جمع المحاصيل).

“”””””””””””””””””””””””””””””””””””

الرياض/ أكدت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن الالتزام البيئي مقصد شرعي قائم على منع الإفساد وحماية البيئة ومواردها الطبيعية، لتكون الحياة في حالة مستمرة من البناء والتنمية المستدامة.

وقال مدير الإدارة العامة للمراقبة البيئية والالتزام البيئي، سليمان السنقوف، في تصريح صحفي أول أمس الثلاثاء، إن “الهيئة تسعى بكل إمكاناتها لتطبيق الالتزام البيئي في الحج، باعتباره مقصدا شرعيا ونظاميا، حتى يتمكن حجاج بيت الله الحرام من أداء مناسكهم في أجواء بيئية سليمة.

وأضاف أن تطبيق العقوبات هدفه هو التوعية والالتزام، وهو ما دفع الهيئة منذ وقت مبكر إلى تدشين مركز إعلامي يقوم بتوعية الحجاج بالالتزام بالاشتراطات البيئية وتلافي أي أضرار.

ولفت إلى أن الهيئة جهزت 14 فرقة تفتيش بيئي بأحدث الأجهزة والمعدات، تعمل على مدار الساعة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والطرق المؤدية إليها، لمتابعة التأكد من مدى الالتزام بالمقاييس والمعايير البيئية.

كما تعمل هذه الفرق، يضيف المتحدث، على التأكد من تصحيح الأوضاع البيئية المخالفة، وكذلك المراقبة المستمرة على كل ما يؤثر على البيئة بشكل مباشر أو غير مباشر وفرض الغرامات والعقوبات على الجهات المخالفة من واقع القوانين المنصوص عليها في النظام العام للبيئة ولوائحه التنفيذية.

“”””””””””””””””””””””””””””””””””””

دبي / اطلعت الوزيرة الاماراتية للأمن الغذائي المستقبلي، مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري، مؤخرا، خلال زيارتها لنيوزلندا، على تجربة هذا البلد في مجال تربية الاحياء المائية وعلوم الاغذية والانتاج الزراعي.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن المهيري قامت خلال هذه الزيارة، التي تأتي في إطار سعي الامارات إلى إيجاد حلول غذائية مستدامة لسكانها، بالاطلاع على مبادرة “من الحديقة إلى المائدة” (جاردن تو تيبل) الناجحة لمساعدة طلاب المدارس على تعلم كيفية زراعة وحصاد وإعداد الطعام الطازج والموسمي ومشاركته مع من حولهم، مشيرة الى أنه سيتم استخدام أساليب التعلم هذه ونماذج أخرى من أفضل الممارسات للمساعدة في تشكيل وابتكار سياسة الأغذية والأمن الغذائي في الإمارات مستقبلا.

ومن جهة أخرى، توقفت المصادر ذاتها عند الروابط التجارية للامارات مع نيوزيلندا، مبرزة في هذا الصدد قيام هيئة البيئة في أبو ظبي بتجربة حاسبة المحاصيل وهي منتج برمجي طوره معهد البحوث النباتية والغذائية في نيوزيلندا والذي يقدر الاحتياجات المائية المثلى للمحاصيل.

“”””””””””””””””””””””””””””””””””””

المنامة/ شاركت مملكة البحرين، مؤخرا، في التمرين المعني بالتعامل مع الحوادث الاشعاعية والنووية الذي نظمه مركز الطوارئ والحوادث التابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية بمقر الوكالة في فيينا.

وأوضح الرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة، محمد مبارك بن دينه، أن هذا التمرين يأتي في إطار اتفاقية الإبلاغ المبكر عن الحوادث الإشعاعية والنووية وطلب المساعدة في حالات الطوارئ النووية من أجل أن يكتسب الفريق البحريني المزيد من الخبرات في عملية الإبلاغ المبكر عن الحوادث الاشعاعية والنووية وإعداد التقارير الخاصة بها، بالإضافة إلى التدريب على آلية طلب المساعدة في مثل هذه الحالات.

وأضاف بن دينه أن الفريق البحريني المشارك في هذا التمرين خاض عدة تجارب عملية تضمنت عددا من سيناريوهات الحوادث الإشعاعية والنووية المتنوعة.

ومن جهة أخرى، اجتمع الرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة وأعضاء الفريق البحريني، على هامش هذا التمرين، مع المسؤولين عن برنامج التعاون مع مملكة البحرين في مجال الأمن النووي وأمن المصادر المشعة في الوكالة، إذ تم الاتفاق على عقد ورشة عمل وطنية في البحرين تتعلق بتقييم المخاطر الإشعاعية والنووية، وإنشاء سجل خاص بها، وكذلك تدريب عدد من ذوي الاختصاص في المملكة على إدراج الأمن النووي وأمن المصادر المشعة في الأدوات والأطر القانونية المعتمدة لدى المملكة.

اقرأ أيضا