أخبارالرئيس البولوني أندري دودا وقع الأسبوع المنصرم على ما يسمى ب” حزمة النفايات”

أخبار

30 يوليو

الرئيس البولوني أندري دودا وقع الأسبوع المنصرم على ما يسمى ب” حزمة النفايات”

   وقع الرئيس البولوني أندري دودا ،نهاية الأسبوع المنصرم ،على ما يسمى ب” حزمة النفايات” .وارسو –

وتتضمن الحزمة قانونين اثنين يهمان تدبير النفايات بشكل عام والمراقبة ذات البعد البيئي ،ويهدف القانونان ،حسب ديباجتهما ،القضاء على المخالفات التي يعرفها مجال تدبير النفايات ،خاصة منها المستوردة من الخارج ،وحماية البيئة من التجاوزات .

ويتضمن قانون النفايات ، من بين أمور أخرى ، فرض إيداع ضمانات مالي من قبل  شركات تدبير النفايات والمطارح ،كآلية تسعى من خلالها الحكومة الى الحيلولة دون التخلي عن النفايات ،وفي الوقت ذاته تمكين الحكومات المحلية من الوسائل المادية لمواجهة المطارح العشوائية أو المتخلى عنها.

وينص التعديل أيضا على رصد إلزامي لمدافن النفايات ، ومنع تخزين القمامة لأكثر من عام في مدافن النفايات ،فيما تصل حاليا إلى ثلاث سنوات ،وبالإضافة إلى ذلك ، يفرض القانون على الشركات عند التقدم بطلب الحصول على تصريح للقيام بأنشطة جمع النفايات أن تثبت أنها تمتلك الأرض لمزاولة نشاطها أو حق الانتفاع الدائم بها أو لديها عقد إيجار موثق ، كما ينص القانون على المسؤولية المشتركة لملاك الأراضي ومستأجريها بخصوص منشآت النفايات.

وبخصوص النقل الدولي للنفايات ،يحظر القانون الجديد استيراد النفايات البلدية ، فيما يمكن فقط جلب النفايات التي يمكن استخدامها كمواد خام ثانوية في البلاد.

وتهم التعديلات الخاصة بقانون المراقبة ذات البعد البيئي توسيع اختصاصات المصالح الموكول إليها أمر المراقبة في المجال البيئي ورفع الغرامات الخاصة بالمخالفات التي تهم مجال البيئة ،وتحديد تدخل مجال القضاء في هذا الجانب .

ويمكن القانون الجديد هيئة المراقبة المختصة من القيام بعمليات التفتيش في أي وقت وعلى مدار الساعة ،و استخدام الطائرات المسيرة بتعاون مع الشرطة أو غيرها من المصالح الأمنية .

+++++++++++++++++++

تركيا /مكنت الاستثمارات الضخمة في قطاع الطاقات المتجددة في السنوات الأخيرة الى الزيادة في حصة الطاقات المتجددة من انتتاج الكهرباء في تركيا ،وبلغت ما يقرب من 50 بالمائة خلال سنة 2017 ، حيث تم توفير  طاقة اضافية بسعة 5000 ميغاوات.

ففي السنوات الأخيرة ، رفعت تركيا بشكل ملحوظ من حصة موارد الطاقات المتجددة في انتتاج الكهرباء من خلال استثمارات جديدة.

و وفقا للمدير التنفيذي للطاقات المتجددة أوجوز كان ، فقد تم توليد  ما يقرب من 65 من المائة من حجم الطاقة الاضافية البالغة 100 ميغاواط من انتاج الطاقة الكهربائية من إجمالي مصادر الطاقات المتجددة خلال سنة 2017 ، حيث بلغ إجمالي الاستثمارات في الموارد المتجددة ما مجموعه 5.6 مليار دولار.

وفي السنة الماضية ، استفادت  تركيا من 3000 ميغاواط من الطاقة الريحية ،  و1000 ميغاواط من مشاريع الطاقة الريحية ، من أصل  حوالي 5000 ميغاوات من  الطاقات المتجددة إجمالا .

وقال إن تركيا تمر بتحول ديناميكي من خلال توليد  1100 ميغاوات من الطاقة المركبة في الطاقة الحرارية الأرضية. وتحتل البلاد المرتبة الرابعة في العالم من حيث الطاقة الحرارية الأرضية وتعد من بين أكبر عشر دول في أوروبا ،التي تستعمل الطاقة الشمسية والطاقة الريحية.

روسيا/ عادت ديدان تجمدت في التربة الصقيعية لمدة تصل إلى 42 ألف عام، إلى الحياة، ما يجعلها الآن أقدم الحيوانات الحية على هذا الكوكب، في ما يوصف بأنه اختراق علمي كبير.

وتعرف هذه الديدان باسم النيماتودا القديمة أو الدودة المستديرة. ووفقا للدراسة الجديدة التي أجراها فريق من العلماء الروس بالتعاون مع جامعة برينستون الأمريكية، فقد بدأت الديدان “تتحرك وتتناول الطعام” مرة أخرى، للمرة الأولى من العصر البلايستوسيني (أو العصر الحديث الأقرب)، بعد العودة إلى الحياة في أطباق بتري.

وكتب الباحثون في الدراسة “حصلنا على أول بيانات توضح قدرة الكائنات متعددة الخلايا على البقاء على المدى الطويل في الرواسب الصقيعية في القطب الشمالي”.

وتم إخضاع حوالي 300 دودة من عصور ما قبل التاريخ للدراسة في مختبر بمعهد العلوم الفيزيائية والكيميائية في علوم التربة في موسكو وتحليلها للدراسة، ومنذ ذلك الحين، أظهرت اثنتان من الإناث “دلائل على الحياة”، في انتصار علمي صغير لكنه رائد بالنسبة للباحثين المعنيين.

وقال العلماء المشاركون في الدراسة ،في تصريح لصحيفة “سيبيريا تايمز”، إن “بياناتنا توضح قدرة الكائنات متعددة الخلايا على البقاء على قيد الحياة على المدى الطويل (عشرات الآلاف من السنين) في حالة سبات في ظل ظروف التبريد الكيميائي الطبيعي”.

وأضاف العلماء “من الواضح أن هذه القدرة تشير إلى أن الديدان المستديرة من العصر البلايستوسيني لديها بعض الآليات التكيفية ،التي قد تكون ذات أهمية علمية وعملية لمجالات العلوم ذات صلة كريومدسين وكريوبيولوجي و استرولوجي .

وتم العثور على الدودتين في ياقوتيا، أبرد منطقة في روسيا، ويعتقد أن عمر إحداهما يعود إلى 32 ألف سنة، والتي عثر عليها عام 2002، بينما يعود عمر الأخرى إلى نحو 47 ألف سنة، وعثر عليها في عام 2015.

+++++++++++++

تركيا / كشفت الاختبارات على مياه الصنبور في محافظة أوردو أن المياه المستخدمة من قبل السكان  قد تحتوي على عدد من المواد الثقيلة ،مثل الألمنيوم والرصاص والحديد.

ووفقا للسكان المحليين ، يمكن أن يرتبط التلوث بعمليات استخراج الذهب القريبة ، وعمليات التعدين باستخدام برك السيانيد المفتوحة على بعد أربعة كيلومترات من القرية

وأجرت وكالة الصحة العمومية في تركيا ، تحت إشراف وزارة الصحة ، اختبارات على عينات أخذت في نهاية شهر مارس الماضي من خزان مياه تشوراك ، والتي أظهرت أن المياه يمكن أن تشكل مخاطر صحية خطيرة ،لأنها لا تفي بالمعايير المحددة.

++++++++++++

اﻟﻨﻤﺴﺎ/ ﺣﻮاﻟﻲ 75 بالمائة ﻣﻦ رقم المعاملات ﻓﻲ ﻗﻄﺎع اﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ اﻟﺒﻴﺌﻴﺔ ﻓﻲ اﻟﻨﻤﺴﺎ مصدرها  الشركات الرائدة في العالم.

وبفضل إمكاناتها العالية في الابتكار، تعد النمسا واحدة من البلدان  الرائدة عالميا في مجال التقنيات البيئية. وبفضل نجاح “التكنولوجيا الخضراء”، تتمتع الشركات النمساوية بسمعة ممتازة.

وتتمتع كل من الشركات ومنظمات البحث بخبرة موثوقة للغاية في مجال البناء المستدام وتدبير النفايات وحلول الطاقة المبتكرة والاستخدام الفعال للموارد.

ويبلغ رقم معاملات الشركات العاملة في قطاع التكنولوجيا البيئية سنويا أكثر من 8 بلايين يورو (لا يشملها مقدمو الخدمات) الذين تجاوز عددهم أكثر من خمسة أضعاف منذ سنة 1993.

وتمتلك الشركات النمساوية خبرة تقنية موثوقة وتتبع نهجا شاملا في المجالات الأكثر تنوعا منها مجال التكنولوجيا البيئية ، ومجال المياه ومياه الصرف الصحي ، وتقنيات الطاقات المتجددة ، وتدبير وإعادة التدوير النفايات ، والاستخدام الفعال للموارد ، ومحاربة التلوث في الغلاف الجوي وتقنيات البناء المبتكرة.

اقرأ أيضا