أخبارالرئيس دونالد ترامب، يلغي التغير المناخي من قائمة التهديدات العالمية التي تحدق بالولايات المتحدة

أخبار

19 ديسمبر

الرئيس دونالد ترامب، يلغي التغير المناخي من قائمة التهديدات العالمية التي تحدق بالولايات المتحدة

واشنطن – في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الشمالية لليوم الثلاثاء 19 دجنبر 2017:

* الولايات المتحدة الأمريكية:

– ألغى الرئيس دونالد ترامب، أمس الاثنين، التغير المناخي من قائمة التهديدات العالمية التي تحدق بالولايات المتحدة، وذلك حسب ما ورد في استراتيجيته الجديدة للأمن القومي التي حملت عنوان “أمريكا أولا”.

ولا تشير الاستراتيجية إلى مخاطر الاحتباس الحراري العالمي كتهديدات للولايات المتحدة، لاسيما الظواهر الجوية المتطرفة التي يمكن أن تؤدي إلى أزمات إنسانية وللهجرة الجماعية والنزاعات.

ويمثل هذا تحولا مهما بالمقارنة مع إدارة أوباما، التي كانت وصفت التغير المناخي بأنه “تهديد طارئ ومتنامي لأمننا القومي”.

وتضع الاستراتيجية الجديدة للأمن القومي الأمريكي النهوض بتنافسية الاقتصاد الأمريكي في صلب أجندة البيت الأبيض، وتشير بجلاء إلى أن الولايات المتحدة ستدافع عن سيادتها من جانب واحد، حتى وإن اقتضى ذلك اتفاقيات مع بلدان أخرى.

بيد ان الاستراتيجية لم تتفادى كليا الإشارة إلى البيئة، حيث تقر “بأهمية التدبير البيئي”، وتؤكد أن “السياسات المناخية ستواصل المساهمة في بلورة نظام الطاقة العالمي”.

واضافت الاستراتيجية أن “الولايات المتحدة ستظل رائدة عالميا في الحد من التلوث التقليدي، وكذا من الغازات الدفيئة، مع تطوير اقتصادنا”.

==================================

* بنما:

– ووافق بنك التنمية للبلدان الأمريكية، مؤخرا، على منح قرض بقيمة 62 مليون دولار لبنما، ستتولى وزارة البيئة تدبيره من أجل تمويل إقامة مشاريع سياحية في أربعة مناطق محمية بالبلاد.

وأوضح وزير البيئة، إميليو سيمبريس، ان هذه الموارد المالية ستخصص لتمويل إنجاز مشاريع سياحية في مناطق محمية بكل من فيراغواس وشيريكي وكولون.

ويهدف تخصيص هذه الموارد إلى النهوض بالسياحة الخضراء، التي تراعي الحفاظ على الموارد الطبيعية من خلال ضمان الاستدامة المالية، وكذا منافع اقتصادية لفائدة الساكنة المحلية وتأمين زيارة المناطق المحمية.

ويأتي رصد هذه الموارد بعد أيام من دعوة وزارة البيئة لعقد اجتماع مفتوح مع فعاليات المجتمع المدني، لمناقشة الاستخدام المستقبلي للمناطق المحمية من أجل تطوير مشاريع سياحية صديقة للبيئة.

==================================

* المكسيك:

– منحت وزارة البيئة والموارد الطبيعية المكسيكية، أمس الاثنين، 20 شهادة بيئية لمقاولات مختلفة على جهودها في مجال حماية البيئة والالتزام بالمعايير وبالممارسات الفضلى التي أوصت بها الوزارة في إطار البرنامج الوطني للافتحاص البيئي.

وتميزت الشركات المتوجة في مجال الجودة البيئية والصناعة النظيفة بعد تقييم من لدن الوزارة وكلية الطب بالجامعة المستقلة لبينيمريتا دي بويبلا.

وأشاد خايمى إدواردو غارسيا سيبولفيدا، المسؤول الفيدرالي عن الافتحاص البيئي بالوزارة، خلال حفل تسليم الشواهد، بجهود الشركات لحماية البيئة واعتماد إجراءات تروم تحقيق الاستدامة، واستغلال الموارد الطبيعية دون المساس باحتياجات الأجيال المقبلة.

وذكرت الوزارة ان الشركات المنخرطة في البرنامج الوطني للافتحاص البيئي تحصل على امتيازات مثل خفض تكاليف الطاقة ومصاريف استخدام الماء والكهرباء.

==================================

* كندا:

– يدخل منع تجار مدينة مونريال مد المستهلكين بأكياس بلاستيكية خفيفة حيز النفاذ اعتبارا من فاتح يناير المقبل، وستنطبق على جميع المحلات التي يرتكز نشاطها أساسا على بيع البضائع بالتقسيط، حسب ما أعلن مسؤولون من المدينة.

ويمنع القانون 16-051 على محلات البيع بالتجزئة تزويد المستهلكين بأكياس التسوق البلاستيكية التقليدية ذات السمك الذي يقل عن 50 ميكرون، وكذا الأكياس التي تحتوي على عامل مؤكسد.

وقال جون فرونسوا بارونتو، مسؤول البيئة باللجنة التنفيذية لمدينة مونريال، إن “ترك الأكياس البلاستيكية في البيئة يمثل إشكالية عالمية كبيرة تؤثر علينا جميعا. ففي كيبيك، تتم استعادة 14 في المائة فقط من أكياس التسوق ذات الاستخدام الواحد”.

واضاف “ان مونريال، على غرار باقي المدن، ملتزمة بالحد من انتشار الأكياس البلاستيكية والانضمام الى حركة عالمية لحماية البيئة ومكافحة التغير المناخي”.

اقرأ أيضا