أخبارالرسوم التي فرضتها الحكومة البولونية في المجال البيئي والطاقة تدخل حيز التنفيذ ابتداء من فاتح غشت…

أخبار

31 يوليو

الرسوم التي فرضتها الحكومة البولونية في المجال البيئي والطاقة تدخل حيز التنفيذ ابتداء من فاتح غشت القادم

وارسو-  تدخل الرسوم التي فرضتها الحكومة البولونية في المجال البيئي والطاقة حيز التنفيذ ابتداء من فاتح غشت القادم ،وهي الضرائب الجديدة التي تروم من خلالها الدولة البولونية مكافحة الضباب الدخاني وتلوث البيئة في المناطق الحضرية والمدن الآهلة بالسكان .

وتهم الاجراءات المالية الجديدة ،التي تساهم بشكل مباشر في رفع أسعار الوقود ومجال النقل ،رسم انبعاث الغازات ،الذي أشر عليه الرئيس البولوني أندري دودا يوم 13 من يوليوز الجاري وتخصص مداخيله لمشاريع مكافحة الضباب الدخاني وتلوث البيئة ،ورسم ولوج المناطق النظيفة في المدن ،الذي ستستفيد منه الحكومات المحلية لإنشاء آليات وبنيات عمل المناطق المعنية .

كما تهم الرسوم الفحص التقني للسيارة ،التي ستزداد قيمتها بنحو 5 في المائة ويشمل الفحص خاصة كمية الغازات المنبعثة من السيارات حتى تكون مطابقة لمعايير الاتحاد الأوروبي ،وكذا الرسوم الخاصة بوقوف السيارات في مراكز المدن الآهلة والتي تعرف تلوثا كبيرا ،وسترتفع تعرفة وقوف السيارات في المواقف المدفوعة في المدن التي يزيد عدد سكانها عن 100 ألف نسمة .

وفي ما يلي، نشرة أخبار البيئة من شرق أوروبا

تركيا/ أعلنت وزارة البيئة والتعمير أن تركيا تمكنت من إعادة تدوير أكثر من نصف القنينات البلاستيكية في العام الماضي، مشيرة الى أنه من بين 236 ألف طن من القارورات البلاستيكية التي تم بيعها في عام 2017، تم إعادة تدوير نحو 140 ألف طن منها .

وفي الربع الأول من العام الحالي، يتم إعادة استخدام 17500 طن من القنينات البلاستيكية المعاد تدويرها.

ويعتبر اقتصاد إعادة التدوير صناعة متنامية حيث يتم إعادة تدوير جميع أنواع بقايا الزجاج والإطارات والورق والفضلات البلاستيكية من قبل 600 مؤسسة معتمدة من الوزارة لهذا الغرض .

ومع دخول القانون حيز التنفيذ في عام 2017 ، اضطر مصنعي العبوات إلى استخدام ما لا يقل عن 4 بالمائة من النفايات في منتجاتهم ،ما مكن من وصول عمليات إعادة التدوير إلى ذروتها في تركيا ، وضمان فعالية أكثر لمنشآت إعادة التدوير البوليستر والألياف والغزل مع البلاستيك المعاد تدويره.

روسيا/ أعلن رئيس مؤسسة “روس كوسموس” الروسية، دميتري روغوزين، أن المسبار الذي سترسله روسيا إلى القمر يمكن أن يتزود بجهاز يحفر تربة القمر لعمق 4 أمتار.

وأضاف روغوزين أن الخبراء في مركز “سيريوس” للمبتكرين الشباب بصدد تصميم مثل هذا المثقاب القمري. وأوضح أن روسيا تنوي بموجب برنامجها القمري أن ترسل محطة “لونا-22” إلى القمر بحلول عام 2022.

وستزود المحطة بجهاز حفر بمقدوره حفر تربة القمر لمترين فقط. وإذا استطاع الخبراء في مركز “سيريوس” تصنيع مثقاب يحفر لعمق 4 أمتار، فمن المفترض أن تزود به المحطة بعد اختباره على الأرض.

وكشف رئيس مؤسسة “روس كوسموس” عن هذا المشروع أثناء زيارته لمركز “سيريوس” الروسي للمبتكرين الشباب، حيث قال إن الخبراء في المركز يعملون في الوقت الحاضر على تصميم الأقمار الاصطناعية الصغيرة لاستشعار الأرض عن بعد، والتي سيطلقها رواد الفضاء العاملون في المحطة الفضائية الدولية، أو سيتم إطلاقها بصواريخ فضائية روسية.

++++++++++++

تركيا / وفقا لوزارة البيئة والتعمير التركية ،فقد منحت هيئة المحلفين الدولية هذه السنة، علامة العلم الأزرق ل 459 شاطئا في تركيا مقابل 140 في سنة 2002 .

وتركيا عضو في علامة “العلم الأزرق” منذ سنة 1994. وتعترف هذه الشهادة بجودة مياه الاستحمام والمعلومات والتعليم البيئي والتدبير البيئي والسلامة والخدمات والمرافق.

و من بين البلدان الأعضاء الـ 50 في هذا التصنيف، تحتل تركيا المرتبة الثالثة بين أكبر ثلاث شواطئ تعتمد “العلم الأزرق”.

++++++++++++++

تركيا: ارتفع انتاج الطاقة الشمسية في تركيا بنسبة 175 بالمائة اذ وصل إلى 2.8 مليون ميغاوات في سنة 2017 وذلك بالمقارنة بسنة 2016 .

ووفقا لبيانات هيئة تنظيم سوق الطاقة ،فقد ارتفعت الطاقة المركبة للطاقة الشمسية من 939 ميغاوات إلى 2978 ميغاوات في سنة واحدة، أي بزيادة قدرها 217 بالمائة.

وارتفع معدل إنتاج الطاقة الشمسية على جميع إنتاج الكهرباء إلى 0.97 بالمائة في عام 2017 مقابل 0.38 بالمائة في عام 2016.

وفي سنة 2017 ، أصبح انتاج الطاقة الشمسية سادس أكبر مصدر للكهرباء بعد الغاز الطبيعي والفحم والطاقة المائية والرياح والحرارة الجوفية.

ووفقا للمصدر ذاته ،فقد ارتفع انتاج الطاقة الريحية في تركيا بنسبة 15.2 في المائة إلى 17.9 مليون ساعة في سنة 2017.

وأوضح المصدر ذاته أن التشريع المعدل والمراجع من قيل الهيئة في يناير الماضي ، يسمح للأتراك بتثبيت الألواح الشمسية بسعة قصوى تبلغ 10 كيلوواط.

اقرأ أيضا