أخبارالزواحف الأسترالية أصبحت مهددة أكثر فأكثر بالأنواع الدخيلة التوسعية والتغير المناخي

أخبار

19 يوليو

الزواحف الأسترالية أصبحت مهددة أكثر فأكثر بالأنواع الدخيلة التوسعية والتغير المناخي

أستراليا – حذر الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة من أن الزواحف الأسترالية أصبحت مهددة أكثر فأكثر بالأنواع الدخيلة التوسعية والتغير المناخي ،مضيفا ان 7 بالمئة من هذه الزواحف على وشك الاختفاء.

وأوضح الاتحاد ،في نسخة محينة ل” اللائحة الحمراء” للزواحف المهددة، أن جميع أنواع الزواحف الأسترالية تعتبر مهددة ، وان واحدة من 14 منها مهددة بالاختفاء .

وتتضمن اللائحة الحمراء حاليا نحو 975 نوعا من الزواحف الأسترالية ،بحسب الاتحاد الدولي لحماية الطبيعية الذي ذكر بأن الزواحف الأسترالية تشكل نسبة 10 بالمئة من جميع الزواحف في الحياة البرية على المستوى العالمي.

+++++++++++++++++++++++++

– الصين/ تم وضع آلية تعويض ايكولوجي لهضبة تشينغهاي – التبت بالصين، كخطوة هامة اتخذتها الدولة لحماية البيئة،وفق كتاب أبيض صدر ، أمس الاربعاء، عن مكتب الإعلام التابع لمجلس الدولة الصيني.

وجاء في الكتاب الأبيض الذي يحمل عنوان “التقدم الإيكولوجي فى هضبة تشينغهاي- التبت”، أن ” الصين شرعت في سلسلة من آليات التعويض الإيكولوجي، بما في ذلك مدفوعات التحويل لمناطق الوظائف الإيكولوجية الرئيسية وتعويضات المنفعة البيئية للغابات و دعم ومساعدة حماية الأراضي العشبية وتعويضات الفوائد البيئية للأراضي الرطبة “.

وذكر التقرير بأن الحكومة المركزية قدمت من عام 2008 إلى عام 2017 مدفوعات تحويلية بلغت 16.29 مليار يوان (2.44 مليار دولار أمريكي) و 8.35 مليار يوان لمناطق الوظائف البيئية الرئيسية في تشينغهاي والتبت على التوالي .

وتعمل الصين على تحسين سياساتها وأنظمتها المتعلقة بالبيئة بالنسبة لهضبة تشينغهاي – التبت لتشكيل نظام متكامل بشكل متزايد لضمان التقدم الإيكولوجي، وفقا للكتاب الأبيض الذي أشار إلى إقامة نظام للمناطق الطبيعية المحمية فى المنطقة.

وحتى الآن، أقامت الهضبة ما مجموعه 155 محمية طبيعية على جميع المستويات (41 ولاية و 64 محافظة إقليمية)، تغطي مساحة إجمالية قدرها 822.400 كيلومتر مربع. وهو ما يعادل 31.63 في المائة من مساحة الهضبة الأرضية ويمثل 57.56 في المائة من المناطق المحمية الطبيعية في الأراضي الصينية.

وأضاف الكتاب الأبيض الى أن “المحميات الطبيعية التي تم تأسيسها قد أسهمت بشكل فعال في حماية الحياة البرية الفريدة المهددة بالخطر في الهضبة إلى جانب موائل العيش فيها”،مشيرا الى أن مظاهر الاستعادة الإيكولوجية والتوسع المُسجل في أعداد الحيوانات البرية النادرة والمهددة بالخطر يعتبر دليلاً واضحاً على نجاح حفظ التنوع الحيوي في الهضبة.

وتزايدت أعداد طائر الكركي أسود العنق، والظبي التبتي، وغزلان بيرزوالسكي، والياك البري، والغزال الأحمر، وقرد يوننان أفطس الأنف. كما ارتفعت أعداد الظباء التبتية في هضبة تشيانغتانغ في منطقة التبت من نحو 60 ألف رأس في العام 2000 إلى أكثر من 200 ألف رأس في العام 2016، وأعداد الياك البري من نحو ستة آلاف رأس قبل إدراجها على قائمة الحيوانات البرية المحمية في العام 2016 إلى عشرة آلاف رأس.

—————————-

– تايلاند/ نظمت المنظمة التايلاندية لمراقبة الغازات الدفيئة ،خلال الأسبوع الجاري، ببانكوك ندوتها الإقليمية الرابعة حول التغيرات المناخية بمشاركة البلدان الأعضاء في رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان).

وتهدف هذه الندوة، التي نظمت حول موضوع ” تسريع تنفيذ اتفاق باريس بواسطة التمويل المناخي والتكنولوجيا وتقوية القدرات”، الى تعزيز قدرات البلدان الأعضاء في رابطة الآسيان من أجل تحقيق أهداف اتفاق باريس وخاصة ما يتعلق بتقليص انبعثات غازات الإحتباس الحراري من 20 بالمئة الى 25 بالمئة في أفق عام 2030.

وقال ويجران سيمشاوا ،السكرتير الدائم بوزارة الموارد الطبيعية والبيئية التايلاندية ،في تصريح صحفي، ان هذه الندوة تعتبر مناسبة لتبادل المعارف التقنية والنهوض بالتعاون الاقليمي والدولي من أجل تقليص انبعاثات الإحتباس الحراري.

وأشار الى أن الجهود المبذولة في إطار اتفاق باريس ستدعم أنشطة المخطط التايلاندي 2015-2050 ضد التغيرات المناخية.

اقرأ أيضا