أخبارالسعودية.. إطلاق خمسة برامج لتطوير قطاع صناعة وإنتاج عسل النحل

أخبار

20 يوليو

السعودية.. إطلاق خمسة برامج لتطوير قطاع صناعة وإنتاج عسل النحل

 
الرياض/ أطلقت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية خمسة برامج لتطوير قطاع صناعة وإنتاج عسل النحل، الذي يسهم بنحو 300 مليون ريال تمثل 0.6 في المائة من إجمالي الناتج المحلي الزراعي.

وشملت البرامج، بحسب ما أوردت صحيفة (الاقتصادية)، تحسين وتطوير سلالة نحل العسل المحلي وحمايتها والمحافظة عليها، علاوة على تنظيم وتنمية المراعي النحلية وحمايتها، وتشجيع الاستثمار، إضافة إلى برنامج تطوير الخدمات الإرشادية والزراعية والبحث العلمي.

ونقلت الصحيفة عن مدير جمعية النحالين السعودية، أحمد الحازم ، قوله إن الفرص متاحة للنهوض بصناعة العسل وتطويره، خاصة مع توجه مؤسسات الدولة لدعم الصناعة، وعدم احتياج مشاريع النحل إلى رأس مال كبير، والنمو المستمر لأعداد النحالين الذين يمارسون أساليب النحالة الحديثة.

وأشار إلى أن أبرز تحديات القطاع، تتمثل في التستر والرعي والاحتطاب الجائر والعوامل البيئية الحادة التي تؤثر سلبا في تربية النحل في بعض المناطق، علاوة على انتشار الآفات والأمراض الوبائية.

ولفت إلى أن المملكة تستورد سنويا 20 ألف طن من العسل، بينما يقدر إنتاجها بـ 1300 طن من العسل، في حين “تستورد 700 طرد سنويا بتكلفة 80 مليون ريال، يستخدمها النحالون لإنتاج العسل لمرة واحدة وتترك ما يعد هدرا لها”.

“””””””””””””””””””””””””””””””””””””

 

في ما يلي أخبار بيئية من العالم العربي:
القاهرة – عقدت وزيرة البيئة المصرية، ياسمين فؤاد ، لقاء مع مفوض الاتحاد الأوروبي دانيال كاليجا، خصص لبحث سبل التعاون المشترك في مجال البيئة، وذلك على هامش المنتدى السياسي الرفيع المستوى الذي احتضنه مقر الأمم المتحدة بنيويورك من 9 إلى 18 يوليوز .

وذكرت وزارة البيئة، في بيان، أن دانيال كاليجا أكد على دعم الاتحاد الأوروبي لمصر في استضافتها للمؤتمر ال 14 لأطراف التنوع البيولوجي المزمع تنظيمه في نونبر المقبل بشرم الشيخ.

وأشار البيان إلى أن الطرفين أكدا، خلال هذا اللقاء، على أهمية ربط مواضيع التنوع البيولوجي بكل من تغير المناخ واستخدامات الأراضي لتصبح النظم الأيكولوجية هي الأساس لأي عملية من عمليات التنمية.

كما اتفق الطرفان، يضيف المصدر ذاته، على أهمية التعاون في مجال البيئة وخاصة نظام إدارة المخلفات الصلبة والاستثمار في المجال وفتح مجالات السوق للقطاع الخاص من الدول الأوروبية .

“””””””””””””””””””””””””””””””””””””

— قال وزير الكهرباء المصري، محمد شاكر ، إن بلاده وقعت اتفاقية مع تحالف (إنجي-أوراسكوم- طويوطا تسوشو) تهدف إلى تنفيذ مشروع محطة رياح إضافية بقدرة 500 ميغاوات، في منطقة جنوب غرب رأس غارب بخليج السويس.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن شاكر، قوله في تصريحات صحفية، أمس إن هذا المشروع يهدف إلى تقوية الاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة في إطار تحقيق استراتيجية القطاع، مضيفا “نجحنا في مشاريع الطاقة الشمسية وهناك طلبات لزيادة هذه المشاريع”.

وذكر الوزير بخطة الحكومة لزيادة القدرات المنشأة بنسبة 20 بالمائة؜ عام 2022، و37 بالمائة عام 2035.

“””””””””””””””””””””””””””””””””””””

الدوحة/ أفادت وزارة البلدية والبيئة القطرية بأن عدد الحدائق العامة في قطر عرفت، خلال الخمس سنوات الأخيرة، “زيادة وتطورا غير مسبوق، بنسبة زيادة مائة في المائة”، تنفيذا لمخطط الزيادة في المساحات الخضراء وتوفيرا لمرافق ممارسة الرياضة والترفيه لفائدة مرتاديها.

وذكرت الوزارة، في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني، أنها أشرفت على افتتاح وإعادة تأهيل 51 حديقة من بين 94 حديقة تغطي مختلف مناطق البلاد، لافتة الى أنه تم الاستلهام من التراث المعماري المحلي في إعادة تأهيل هذه الحدائق، مع تبني “مواصفات عالمية” من حيث اعتماد أجهزة إنارة وأعمدة كهربائية قالت إنها “بضمانات طويلة الأجل، وذات درجة حماية عالية ضد الماء والرطوبة والغبار”.

وأضاف البيان أنه تم أيضا “توظيف تقنيات الطاقة المتجددة” خاصة الشمسية منها، ومصابيح “الليد”، وتم بموازاة ذلك “توفير الانترنت اللاسلكي وأجهزة شحن الأجهزة الإلكترونية بالطاقة الشمسية”، وتطوير نافورات وشلالات باستخدام المياه المعاد تدويرها.

وأشار المصدر ذاته الى أنه تم إرفاق بعض هذه الحدائق بملاعب لممارسة بعض الرياضات ككرة القدم والسلة والطائرة، وبأجهزة اللياقة البدنية وبمسالك لممارسة المشي وركوب الدراجات الهوائية.

“””””””””””””””””””””””””””””””””””””

عمان/ أكد مدير محمية غابات عجلون بالأردن، عثمان الطوالبة، على أهمية انضمام المحمية إلى القائمة الخضراء وانعكاس ذلك على المحمية من خلال الاعتراف الدولي والسمعة العالمية وتسويقها والمتابعة الدائمة من قبل الاتحاد العالمي لصون الطبيعة.

وقال خلال لقاء لشرح أسباب ومسوغات ترشيح المحمية للقائمة الخضراء في الاتحاد العالمي لصون الطبيعة، إن برنامج القائمة الخضراء للمناطق المحمية، يهدف إلى “تشجيع الوصول وترويج مناطق محمية فعالة ومتساوية وناجحة، وتعزيزها في جميع الدول والمناطق الواقعة تحت ولايتها”، مضيفا أن الهدف الأبرز لبرنامج القائمة الخضراء للمناطق المحمية هو زيادة عدد المناطق المحمية التي تدار بشكل فعال وعادل.
وأشار إلى أنه تم تزويد المحمية ب 30 حاوية من وزارة البيئة، وتم تنفيذ 980 جولة تفتيشية جزء منها مشترك مع الشرطة البيئية ومديرية الحراج، مضيفا أن عدد زوار المحمية لعام 2017 بلغ 40 ألفا و983 زائرا، منهم 84 في المئة من الأردنيين، والباقي من الجنسيات العربية والأجنبية.

اقرأ أيضا