أخبارالسعودية..الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة تطلق برنامج “الرياضة والبيئة”

أخبار

11 يوليو

السعودية..الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة تطلق برنامج “الرياضة والبيئة”

الرياض – تطلق الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، الخميس المقبل، برنامج “الرياضة والبيئة”، الرامي إلى توعية فئات الأطفال والشباب وأسرهم، بعلاقة البيئة بالرياضة، ودور الرياضة في خدمة التنمية المستدامة.

وذكرت الهيئة، في بيان، أن البرنامج يهدف إلى تعزيز التوجه في إدماج البعد البيئي في الرياضة، إذ يتحقق الحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية من خلال الالتزام بقيم التنمية المستدامة لدى المجتمع والأفراد الذين يشكلون التركيبة الأساسية له.

ويشتمل البرنامج على محاضرة عن “البعد البيئي في الأنشطة الرياضية”، ومعرض يحتوي على عرض لأجهزة قياس الإشعاعات المستخدمة من قبل الفرق المختصة بالهيئة، إلى جانب شاشات تفاعلية وقاعات مخصصة لرسم الأطفال.

كما يتضمن البرنامج عروضا رياضية وبيئية، وزيارة ميدانية لإدارة التحاليل والتوقعات للتعرف على طريقة قراءة حالات الطقس والأجهزة المستخدمة للرصد.

/////////////////////////////////////////

القاهرة – ينظم المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد بمصر، اليوم الأربعاء، احتفالية بعنوان “اليوم العالمي للمحيطات”، وذالك بتعاون مع مكتبة الإسكندرية.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن سوزان خليف، رئيسة المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، قولها، في تصريح صحفي، إن هذه الاحتفالية تأتي في إطار برنامج الأمم المتحدة لعلوم البحار الذي أطلق العام الجاري.

وأوضحت أن تنظيم هذه الاحتفالية، يأتي من منطلق دور المعهد كمنسق عام في اللجنة الدولية الحكومية للمحيطات، مشيرة إلى أن برنامج الحفل يتضمن محاضرات ومعرضا مفتوحا وعرض فيلم وثائقي.

يذكر أن اللجنة الدولية الحكومية للمحيطات تأسست عام 1960 كهيئة مستقلة داخل منظمة الأمم المتحدة، وهي اللجنة الوحيدة داخل المنظمة المختصة بعلوم البحار.

وتستهدف هذه اللجنة تعزيز التعاون الدولي وتنسيق البرامج في مجال البحوث والخدمات وبناء القدرات من أجل معرفة المزيد عن طبيعة وموارد المحيطات والمناطق الساحلية، وتطبيق هذه المعرفة لتحسين الإدارة والتنمية المستدامة وحماية البيئة البحرية.

/////////////////////////////////////////
عمان/ نظم المركز الوطني الأردني للبحوث الزراعية، أول أمس، دورة تدريبية حول مشروع تطوير الزراعة المائية وتوفير فرص العمل بالتعاون مع القطاع الخاص.

ويهدف المشروع، الممول من قبل وزارة الخارجية الهولندية، ويركز على دعم وتمكين المجتمعات المحلية، إلى تطوير الزراعة وتطوير سلسلة القيمة المضافة وإيجاد فرص العمل في عمليات الانتاج الزراعي وممارسات ما بعد الحصاد.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية عن مدير عام المركز، نزار حداد، تأكيده أن هذه الدورة تسهم في تحسين كفاءة إنتاجية القطاع الزراعي في الأردن وتحسين سبل العيش للأردنيين في المجتمعات المضيفة، مبرزا أن المشروع يسعى إلى تمكين إدراج الزراعة المائية وتطبيقات التكنولوجيا الحديثة في البرامج الوطنية والممولة من قبل الجهات المانحة.

وأشار حداد إلى أن الهدف من الدورة هو تعزيز مبدأ تبادل المعرفة والخبرات بين المركز الوطني والمؤسسات المعنية وذلك لتزويد المزارعين والباحثين والطلبة والمهندسين الزراعيين والعمال بالمهارات اللازمة لتنفيذ هذه الأنظمة المتقدمة وتشغيلها والاستفادة منها.

وأضاف أنه سيتم أيضا إنشاء قاعدة معلوماتية للتطبيقات الزراعية المتقدمة، والزراعة المحمية، والزراعة المائية، وممارسات ما بعد الحصاد لنشر المعرفة داخل القطاع الزراعي في المملكة.

/////////////////////////////////////////

الدوحة/ ذكرت صحيفة (الوطن) القطرية أن فريق بحث قطري أوروبي أمريكي مشترك في مجال الغذاء والمياه والطاقة اجتمع، يومي رابع وخامس يوليوز الجاري في فيينا، للبحث في صياغة استراتيجية مستدامة لموارد الغذاء والمياه والطاقة في كل من الدوحة وبرلين وبريستول وفيينا لتكون نماذج دولية ضمن مبادرة (سوجي).

وأوضحت الصحيفة أن هذا الاجتماع الأول من نوعه للفريق يدشن لبرنامج تم اعتماده في إطار المبادرة العالمية للمدن الحضرية المستدامة “سوجي” والتي تشرف عليها مجموعة دولية من المانحين الى جانب الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي بمؤسسة قطر.

وسجل المصدر ذاته أن الفريق القطري، المكون من ممثل عن وزارة البلدية والبيئة وآخر عن معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة بجامعة حمد بن خليفة، قدم خلال هذا الاجتماع ورقتي عمل حول “أهمية توفير المياه الصالحة للزراعة بطرق تقنية حديثة وابتكارات مميزة للحد من هدر المياه وتبديد الطاقة، في سياق سلاسل إنتاج أغذية تستجيب لحاجيات سكان قطر”.

وأضافت الصحيفة أن هذا اللقاء، الذي حضره ممثلون عن المعهد التكنولوجي بالنمسا ومركز ليبنز لأبحاث الزراعة والمناظر الطبيعية بألمانيا وجامعة غرب إنجلترا في مدينة بريستول ومؤسسة روك كونكت بالولايات المتحدة، شكل فرصة للاطلاع على تجارب بعض الدول الأوروبية المقترحة كنماذج عالمية في منظومة الغذاء والمياه والطاقة، ومناسبة لاستعراض أهداف اتفاقية باريس للمناخ وأهداف التنمية المستدامة الأممية، بغرض إخضاع جميع الأطروحات والابتكارات العلمية لمقتضيات هذه الاتفاقية.

/////////////////////////////////////////

الكويت/ قالت الهيئة العامة للبيئة الكويتية، مؤخرا، إن فرقها المعنية وبالتعاون مع الجهات المختصة باشرت عملية الإطلاع الميداني على مواقع الحرائق التي اندلعت في مردم مخصص لاستقبال النفايات المنزلية الصلبة، فضلا عن متابعة قراءات محطات جودة الهواء.

وذكرت الهيئة، في بيان صحافي، أن هذه الحرائق اندلعت في عدد من المواقع داخل مردم مخصص لاستقبال النفايات المنزلية الصلبة على الطريق الدائري السابع التابع لبلدية الكويت العاصمة، ما أدى إلى انبعاث روائح في عدد من مناطق البلاد.

وأوضحت أن فرق بلدية الكويت والإدارة العامة للاطفاء سيطرت على هذه الحرائق، مبرزة أنها تباشر التحقيق في أسباب اندلاع الحريق في المردم واتخاذ الإجراءات الضرورية بتنسيق مع الجهات المعنية والشركات العاملة في هذا المجال.

/////////////////////////////////////////

بيروت/ نظمت لجنة محمية أرز الشوف الطبيعية ونادي الصحافة، أول أمس الاثنين، يوما بيئيا سياحيا للإعلاميين، في منطقة الشوف (محافظة جبل لبنان).

ونقلت الوكالة الوطنية للإعلام عن رئيسة لجنة مهرجانات بيت الدين، نورا جنبلاط، قولها إن منطقة الشوف عرفت كيف تحافظ على طبيعتها وتراثها وتاريخها، مؤكدة الاستمرار في بذل الجهود اللازمة لحماية البيئة في المنطقة.

فيما اعتبرت باقي المداخلات أن الزيارة للمحمية، بمناسبة اليوم البيئي، هي رسالة لجميع المعنيين أنه متى توافرت الإرادة السياسية بالإمكان الحفاظ على البيئة والطبيعة وإبعاد التشوه العمراني والتلوث عنها، مؤكدة أن سياسة الحفاظ على البيئة التي انتهجت في الشوف مستمرة وتحولت إلى رؤية مستدامة وسيتم الحفاظ عليها.

ومن جهة أخرى، أبرز المشرفون على المحمية أن منطقة الشوف حافظت بنسبة كبيرة على تنوعها البيولوجي وعلى بساطها الأخضر رغم ألسنة الحرائق التي ضربت مساحات خضراء واسعة من منطقة الجبل وذلك بفضل سياسة بعيدة المدى عملت من أجل حماية البيئة والثروات الطبيعية والحفاظ على قمم الجبال والحد من الامتداد العمراني العشوائي الذي أتى على مساحات خضراء في عدد من المناطق اللبنانية.

وتعد محمية أرز الشوف، حسب نفس المصدر، من أكبر المحميات الطبيعية ال15 الموجودة في لبنان، حيث تشكل 80 في المائة من المناطق المحمية فيها، ومساحتها حوالي 550 كيلومتر مربع، ويتراوح ارتفاعها بين ألف و200 متر وألف و984 مترا.

اقرأ أيضا